القائمة الرئيسية

الصفحات

ماهى الطرق الأكثر فعالية للتسويق الإلكترونى ؟

هناك العديد من الطرق التى يمكن استخدامها فى التسويق الالكترونى هذه الطرق تمثل افضل وسائل الحصول على العائد على الاستثمار فى التسويق الالكترونى .

يمكنك اختيار الطريقة التى تناسبك من هذه الطرق بناء على خبراتك فى اى منها وميزانية التسويق الخاصة بك ، فكل طريقة من هذه الطرق يمكن استخدامها وفق ميزانية معينة تتزايد بمدى ضخامة حملتك التسويقية .

فما هى الطرق الأكثر فعالية للتسويق الالكترونى ؟ , والتى يتمكن من خلالها المسوق عبر الانترنت من الاستفادة من كافة جوانب العملية التسويقية ويحقق أهدافها , ويستطيع أن يحدد الأهداف الأكثر أهمية للتسويق سواء من خلال زيادة المبيعات أو من خلال زيادة التعريف بالعلامة التجارية , أو حتى من خلال تحقيق أهداف متعددة باستخدام التسويق عبر الانترنت .

في مقالات سابقة تحدثنا عن مهارات التسويق الالكترونى  وماهى مميزات التسويق الالكترونى ؟ وأساليب التسويق الالكترونى الأكثر استخداما وماهى الإستراتيجيات الأكثر شهرة للتسويق الالكترونى من التسويق بالمحتوى والتسويق عبر المؤثرين والتسويق بالعمولة وغيرها .

ماهى الطرق الفعالة للتسويق عبر الانترنت

1 – التسويق باستخدام وسائل التواصل الاجتماعى.

يستخدم مليارات الاشخاص وسائل التواصل الاجتماعى بشكل منتظم يوميا ، تختلف وسائل التواصل الاجتماعى مايجعل من الممكن ان تقوم بالعملية التسويقية فى اكثر من منصة من منصات التواصل الاجتماعى على التوازى وهوما يجعل الحملة التسويقية تصل الى اكبر عدد من المستهلكين المحتملين ، وسائل التواصل الاجتماعى مختلفة ومتنوعة  ومن اهم هذه الوسائل :

الفيس بوك.

الواتساب

الانستجرام

تويتر

سناب شات

تيكتوك

– ماسنجر

 – لينكد ان

 تليجرام

اضافة الى العديد من السائل الاخرى للتواصل الاجتماعى عبر الانترنت وان كانت اقل جاذبية وشهرة الا انها تزداد بشكل ملحوظ وتتنوع وتزداد شهرة كل منها بناء على عدد المستخدمين .

2 – التسويق باستخدام البريد الالكترونى .

التسويق عبر البريد الالكترونى يعد اكثر انواع التسويق الالكترونى من حيث تحقيق النتائج والوصول الى اكبر عدد من المستهليكن حيث يصل معدل العائد على الاستثمار فى هذا النوع من التسويق الى اكثر من 44 ضعف حجم التكاليف المنفقة عليه يمكن ان تقول ان كل دولار يتم انفاقه على التسويق من خلال البريد الالكترونى يحقق عائدا يصل الى 44 دولارا ، وهذا يرجع الى ان الرسالة التى سوف يتم ارسالها حتما سوف تصل الى صندوق الوارج فى البريد الالكترونى للمستهلك المستهدف ،باختصار يمكننا القول بأن التسويق الالكترونى باستخدام البريد الالكترونى هو عماد عملاية التسويق الالكترونى ككل.

3 – التسويق باستخدام المحتوى .

التسويق بالمحتوى من الطرق الهامة بالنسبة للتسويق الالكترونى وهذا لايتعارض مع ان التسويق باستخدام البريد الالكترونى هو الافضل ف المحتوى برسالة البريد الالكترونى هو مايدعوا المستهلك لاتحاذ القرار فكلما كان المحتوى جيدا ومؤثرا عالى العميل كلما كان اتخاذ العميل لقرار الشراء افضل ايا كانت طريقة تقديم المحتوى سواء كانت عبارة عن رسالة نصية باستخدام البريد او تدوينات عبر مدونات او منشورا او كتابا او حتى كتالوج اواستخدام  انفوجرافيك  او حتى الفيديوهات  او الصور عبر اى وسيلة من وسائل التواصل مع العملاء ، قدم نفسك لعملاءك على انك ريادى وخبير فى تخصصك من خلال تعريف نفسك ومنتجك للحصول على افضل النتائج من عملية التسويق الالكترونى باستخدام المحتوى ، فكما يقال دائما ان " المحتوى هو الملك" .

لو لم يكن المحتوى الذى تقدمه جاذبا للعملاء لن يتخذ العميل قرار الشراء للمنتج مهما كلفت حملتك التسويقية.

التسويق بالمحتوى تعتبر طريقة واستراتيجية فعالة جدا من طرق التسويق الالكترونى الفعالة , فيتفرع التسويق بالمحتوى فى حد ذاته الى العديد من القواعد والاستراتيجيات والأنواع المختلفة .

4 – التسويق بالمؤثرين .

التسويق الالكترونى عبر المؤثرين هو احد ادوات التسويق الالكترونى الفعالة حيث ان ثقة العميل فى القائم على عملية التسويق قد تكو سببا فى تثبيت الثقة فى المنتج نفسه ،كم من المرات شاهدت احد القائمين على على قناة او حتى مدونة يعرض منتجا على متابعيه كم مرة شاهدت لاعبا او ممثلا يقوم بعمل اعلان لمنتج معين كل هذه الطرق تعتبر احدى طرق التسويق بالموثرين وان كانت اقل تكلفة عبر الانترنت عن مثيلتها عبر الاعلانات الرئيسية الا ان قايم المؤثرين بعرض المنتجات من شأنه ان يكون باعثا للمستهلكين للثقة بهذا المنتج.

5 – التسويق بالاعلانات المصورة .

الاعلانات المصورة فى عملية التسويق الالكترونى تشبه كثيرا اعلانات الشوارع واللوحات المعلقة على الطرق ،قد تحنوى هذه الصور على نصوصا تجذب العملاء المحتملين الصور تجذب بالوانها وتصميمها العين البشرية بالطبع اكثر من القراءة فهذا يجعل التويق بالصور جاذبا لانظار العملاء على كافة وسائل التواصل الممكنة قد يكون هذا الاعلان صورة بسيطة تدعو المتابعين لزيارة موقعك او صفحة المنتج الذى ترغب فى الاعلان عنه ، تساعدك هذه الطريقة فى الوصول الى اى مكان على الانترنت باستخدام الموقع المستضيف على هذا الاعلان مثل اعلانات جوجل وغيرها من المنصات التى تتيح لك فرصة عرض اعلانك عليها.

6 – التسويق بالفيديوهات .

يشاهد العالم مليار ساعة على يوتيوب بشكل يومى ،ومن هنا يعتبر التسويق بالفيديوهات احد اكثر ادوات التسويق الالكترونى نموا حيث تزداد اعداد المستخدمين حول العالم مع تطور مفاهيم الانترنت الغير محدود وتقنيات زيادة سرعة الانترنت ماجعل التسويق باستخدام الفيديوهات اصبح ذا اهمية كبيرة وتميز بتطور النمو المتسارع مقارنة بانواع اخرى من التسويق عبر الانترنت .

ويشمل التسويق بالفيديو كل انواع الفيديوهات سواء كانت فيديوهات اعلانية او تعليمية او عروض تقديمية لجذب العملاء الى علامتك التجارية واكتسابها للشهرة والتكرار .

7 – التسويق باستخدام محركات البحث .

تعتبر محركات البحث احد اشكال التوسيق الالكترونى الهامة جدا ويكاد يكون تحسين محركات البحث اصبح احد العلوم الهامة المرتبط بالانترنت نظرا لتفرعاته وعمله بخوارزميات معقدة لكن في حال تعرف محركات البحث على موقعك او منتجك يصبح متقدما فى ترتيب الظهور على محركات البحث وهو مايعنى انتشاره على نطاق واسع وزيادة عدد الزائرين لموقعك او صفحتك التجارية.

8 – الاعلان عبر محركات البحث .

الاعلان على محركات البحث هو احد اشكال التسويق الالكترونى الاكثر انتشارا والاكثر جذبا للعملاء وتعتبر احد ادوات التسويق الفعالة حيث يتم تاجيل الدفع مقابل الاعلان حتى يتم الضغط على الاعلان من قبل المستهلك المحتمل وهو مايعرف بالدفع بالنقرة ، فهى الاعلانات التى تظهر عن ضغط المتصفح لاحد الصفحات الجانبية بالموقع لتظهر الاعلانات وهنا يبرز مفهوم الدفع بالنقرة اى عند ضغط العميل على الاعلان لمشاهدته يستوجب على المعلن الدفع للمستضيف .

التسويق عبر محركات البحث امرا متسعا وهاما جدا من الممكن ان تصل اهميته الى انه اصبح احد العلوم الخاصة بالتطور التكنولوجى وهذا مايجعله مادة دسمة جدا لاعطاء الدورات التدريبية ونشر المقالات وتاليف الكتيبات .

9 – التسويق بالعمولة .

يعتبر التسويق بالعمولة احد انواع التسويق التقليدى الا انه يلقى رواجا فى بعض اوساط التسويق الالكترونى حيث تطور ايضا مع تطور مفتهيم التسويق الالكترونى ، حيث يعمل على زيادة الوصول الى العملاء بواسطة المعلنين وهنا يبرز ان الاطراف المعنية بالتسويق بالعمولة ثلاثة اطراف وهى المنتج والمسوقبالعمولة او الناشر اضافة الى الوسيط بين المعلن والناشر والشبكة التى يتم الاعلان عبرها .

تتنوع الطرق المختلفة للتسويق الالكترونى بتغير الاستراتيجية المطلوبة والتى يستطيع المسوق الالكترونى استخدامها فى التسويق عبر الانترنت وكذلك الهدف من العملية التسويقية حيث أن التسويق الالكترونى يعد أكثر جدوى من التسويق التقليدى مثله مثل التجارة الالكترونية التى أصبحت أكثر جدوى من التجارة التقليدية .