القائمة الرئيسية

الصفحات

ماهو مقال القائمة وأنواعه وأهميته وأنواع القوائم ؟

كما يقال دائما ان المحتوى هو الملك لذا فى ظل اهمية التسويق الالكترونى ينبغى ان يكون المحتوى التسويقى جذابا لتسويق الكترونى اكثر انتاجية وتحقيقا للاهداف ولكن  كيف يكون التسويق بالمحتوى اكثر جذبا للعملاء واكثر تحقيقا لاهداف الخطة التسويقية للموقع او المدونة .

كيف تكتب مقال قائمة يتقدم محركات البحث

التسويق بالمحتوى هو : صناعة وتبادل ومشاركة النصوص والفيديوهات والصور عبر الانترنت والتى لا تروج صراح لمنتج او خدمة او علامة تجارية انما تقدم محتوى يفيد الجمهور ويحفزه للاهتمام بعلامة تجارية او منتج معين بطريقة غير مباشرة .

اما مقال القائمة  فهو : مقابل مبنى على قائمة من عدة عناصر يعمل على تثقيف القارئ او ترفيهه بمعلومات اضافية .

ومن هنا نجد ان مقال القائمة يمثل جذبا اكبر للقارئ ويحقق افضل تجربة بالنسبة للمستخدم وبالتالى يكون المقال مهيئا للثقة من قبل عنكبيات محركات البحث والتى بدورها تعمل على رفع ترتيب المزقع فى الصفحات الاولى من محركات البحث باعتبارها اكثر قيمة وتحقق افضل تجربة للمستخدم وبالتالى تحقق الاهداف المطلوبة سواء للمستخدم او محركات البحث او المعلنين والكاتب على حد سواء .

بعد أن عرفنا ماهو مقال القائمة فماهى الخطوات المثلى لانشاء مقال قائمة يتصدر محركات البحث ؟.

خطوات كتابة مقال قائمة يتصدر محركات البحث .

أ – مقدمة المقال.

يجب ان تكون المقدمة جذابة للقارئ يتم فيها توضيح الخطوط العريضة للمقال وذكر الكلمات المفتاحية الرئيسية بشكل واضح فى سياق الموضوع سواء كانت المقدمة عن منتج او خدمة او حتى معلومات معرفية او بحثية او استشارية ، ايا كان نوع المقال يجب ان يكون موضحا بمقدمته معلومات موجزة .

ب – قائمة العناصر .

جسم المقال والمقسم الى عناصر رئيسية متمثلة فى فقرات وتحت كل منها شرح وافى عن العنصر يوضح كافة اجزاء العنصر ويقسم العناصر التابعة لنفس الفقرة ، فتمثل قائمة العناصر والشرح المفصل تحت كل عنصر بدون حشو او تطويل وبعلاقة واضحة مع المادة العلمية المتخذ منها المقال وعلاقة متوافقة مع المقدمة ليمثل افضل فائدة بالنسبة للقارئ ويحسن تجربة المستخدم بافضل طريقة ممكنة .

ج – الخاتمة .

بعد كتابة مقدمة مجملة بالنسبة للمقال ومن ثم قائمة العناصر المقسمة الى فقرات وفقرات فرعية وعناصر متصلة بشرح وافى وواضح مفيد للزائر ويجيب عن اسئلته ويشبع رغبته يأتى دور الخاتمة والتى تكون بمثابة الخلاصة لكل ما ذكر فى المقال بشرح مجمل مختلف عن المقدمة بالطبع .

اهمية كتابة مقال القائمة .

1 – مساعدة القارئ على الفهم بسهولة .

مقال القائمة واضح الفقرات والعناصر فى قائمة منسدلة فنفترض ان القارئ وجد مقالين احدهما يتحدث عن " 8 خطوات لكتابة مقال قائمة جذاب " ومقال اخر يتحدث عن " كتابة مقال قائمة جذاب " يميل القارئ بالطبع لقراءة المقال الذى يحتوى على الرقم وعدد الخطوات لان العدد المحدد من العناصر يساعد فى القراءة بسهولة اكبر ، وهذه من اهم العناصر الت توفر اكبر عدد ممكن من الزوار للمقال.

2 – جذب شرائح اكثر من القراء .

هناك زوار لايرغبون فى قراءة المقالات الكبيرة الدسمة من من بمتلك انتباها قصيرا او مشتتا فلا يتحمسون لقراءة الادلة الشاملة والمقالات الطويلة او قد لايملك القارئ وقت كبيرا للقراءة وهنا تجذب مقالات القائمة هذه الفئات من الزوار فحين يكون عنوان المقال " 5 طرق للتسويق الالكترونى " يكون جذابا اكثر من مقال " كيف تكون مسوقا الكترونيا" .

3 – تتزايد امكانية مشاركتها عبر وسائل التواصل الاجتماعى .

يزداد احتمال مشاركة مقالات القوائم عبر الوسائل المختلفة للتواصل الاجتماعى فى اوساط مختلفة من المعارف والاصدقاء او حتى على الصفحات العامة فتكون قطع المحتوى خفيفة يسهل الضغط عليها وقراءتها وهذا يجذب عددا اكبر من الزوار.

انواع مقالات القائمة .

تختلف كتابة قال القائمة وفقا لنوع التسويق سواء بين افراد وشركات او من شركات الى شركات اخرى او حتى من مستهلكين الى شركات ، وبالطبع هناك العديد من الامثلة على كل نوع من هذه الانواع ، فيمكن توظيف مقال القائمة بطريقة جاذبة لعملاءك او زوارك المحتملين بما يتناسب مع اهمية المقال بالنسبة لهم .

أ – مقال القائمة من الشركات الى المستهلكين .

بالنسبة لطريقة عرض مقال القائمة من الشركات الى المستهلكين يمكنك اختاير طريقة عرض معينة تجذب المستهلك النهائى لمنتجك اولى خدمتك مثل :

كيف يمكنك طلاء غرفتك فى 4 خطوات بسيطة .

افضل خمس انظمة غذائية للتخسيس وانقاص الوزن .

5 طرق مختلفة للتخسيس بنظام الصيام المتقطع .

افضل 3 هواتف متوسطة السعر .

مقارنة بين افض 3 اجهزة صوتيات .

ب – مقال القائمة من الشركات الى الشركات .

11 سبب كافى لنجاح مشروعك .

8 اسباب لدخولك مجال التسويق الالكترونى .

افضل 10 ادوات تساعدك على التوظيف عن بعد .

10 خطوات لانشاء موقعك الالكترونى .

20 طريقة للتسويق بالمحتوى .

ج – مقالات الويب العامة .

 5 طرق للقضاء على التوتر .

10 مميزات لشخصية اكثر جاذبية .

8 حقائق هامة عليك معرفتها .

كيف تصبح غنيا فى 7 خطوات .

افضل 5 انوع كريم للوقاية من حب الشباب .

الانواع الاساسية للقوائم .

1 – القوائم المفصلة .

هى القوائم العميقة التى يتم الحديث فيها عن الموضوع بطريقة مفصلة وبتوسع يتم الشرح من خلالها وايصال المعلومة كاملة بقدر الامكان فيكون هذا النوع مناسبا بالنسبة للمقالات :

أ – محدودة العناصر : حيث يتم الحديث عن العنصر بطريقة اكثر تفصيلا لقلة عدد العناصر فى الموضوع ولتوضيح ابعاد الموضوع بطريقة انسيابية ومناسبة .

ب – المعقدة : اما فيما يخص القمالات المعقدة والتى تحتاج الى شرح وتبسيط وتوضيح مثل المقالات العلمية والاكاديمية فى حال اتاحتها لترقية معلومات غير المتخصصين او فيما يخص النصائح العلمية التى تحتاج ارشادات لتنفيذها خطوة بخطوة .

2 – القوائم البسيطة .

هى القوائم الخفيفة والقصيرة التى تحتوى على اوصاف بسيطة من جملتين او ثلاثة للعناصر لتوضيح وشرح العنصر  او القوائم الطويلة التى تحتاج شرح بسيط لاختصار عناصرها فيكون هذا النوع مناسبا للمقالات من الانواع الاتية :

أ – الموضوع البسيط : هو المضوع الذى لايحتاج الى كتابة عدد كبير من الكلمات مثل الاخبار او عرض منطقة معينة فلن تحتاج الى كتابة الكثير من الكلمات والتى من الممكن الا تصل الى 500 كلمة ف الموضوع فى هذه الحالة لايحتاج الى المط والتطويل .

ب – الموضوع الطويل : ربما لايفضل القارئ قراءة مقال معين الا ان كان موضحا كافة المعلومات حول الموضوع وفى هذه الحالة يكون من الواجب ان يكون المقال طويلا كفاية لتغطية اكبر قدر ممكن من جوانب الموضوع والتى تهتم بالشرح والتفصيل وتنويع العناصر والفقرات حتى تكون تجرة المستخدم اعظم والفائدة اكبر خاص فى حالة المقالات التعليمية ، فقد يصل عدد العناصر فى المقال الى مايجاوز 50 عنصرا .