القائمة الرئيسية

الصفحات

ماهى خطوات انشاء استطلاع الرأى وماهى أنواعه ؟

استطلاع الرأى هو طريقة بحثية تسهم فى الوصول بالخطة التسويقية الى افضل النتائج وتحدد الاهداف من العملية التسويقية وامكانية تطوير المنتج او الخدمة المقدمة بما يخدم زيادة المبيعات.

يعتبر استطلاع الرأى من أهم خطوات التخطيط الاستراتيجى لتحقيق أهداف المنشأة والبدء فى اتخاذ خطوات حقيقية واختيار الاستراتيجيات التسويقية والاساليب التى تجذب العملاء .

فبعد أن تحدثنا فى مقالات سابقة عن أهمية استطلاعات الرأى وأنواعه نتحدث عن الخطوات الفعلية لاجراء استطلاع الرأى.

لذا فان علاقة استطلاعات الرأى بالمحتوى التسويقي علاقة هامة جدا حيث تسهم استطلاعات الرأى فى تحسين المحتوى التسويقى باعتباره جزءا من عملية تحسين المنتج وتحسين طريقة الترويج للمنتج .

تعريف استطلاع الرأى : هو طريقة بحثية تهدف لجمع بيانات ومعلومات محددة عن العملاء للحصول على بيانات تختلف اغراضها واهدافها طبقا للنتائج المرجوة .

ماهى خطوات انشاء استطلاع الرأى وماهى الانواع المختلفة له

انواع استطلاعات الرأى .

تتنوع استطلاعات الرأى الى العديد من الأنواع حسب الهدف مثل جدوى العمليات التجارية ورضا العملاء وبحث السوق وغيرها وحسب اليات التنفيذ او الطرق المستخدمة فى اجراء استطلاع الرأى سواء باستخدام الورق أو عبر استخدام الوسائل التكنولوجية الحديثة أو الاتصالات الهاتفية والرسائل النصية

اولا: استطلاعات الراى من ناحية الهدف .

أ – استطلاعات بحث مجريات السوق .

ب – استطلاعات العملاء المحتملين .

ج – استطلاعات التعريف بالعلامة التجارية .

د – استطلاعات التعرف على رضا العملاء .

ثانيا : استطلاعات الراى من ناحية اليات التنفيذ .

أ – استطلاعات الراى باستخدام الانترنت .

ب – استطلاعات الرأى الورقية .

ج – استطلاعات الراى بواسطة الهاتف .

د – استطلاعات الرأى باستخدام البريد الالكترونى .

خطوات انشاء استطلاع الرأى .

اى اجراء يمكن ان يبدأ به الانسان فى حياته يحتاج الى تخطيط جيد لمعرفة الاسباب التى تدعو للقيام بهذا العمل ومن ثم الطريقة المناثبة للقيام به والنتيجة المرجوة من القيام بهذا العمل وهو مايرتبط باستطلاع الرأى ايضا .

اولا : التخطيط لانشاء استطلاع الرأى .

يبدأ العمل على استطلاع الرأى بالتخطيط الجيد وتحيد الهدف الرغوب تحقيقه نتيجة التخطيط لها الاستطلاع والتكلفة والعائد من القيام بهذا الاستطلاع .

بناء على تحديد التكلفة والعائد من الاستطلاع يمكن تحيد النوع المناسب للاستطلاع نتيجة الجدوى الاقتصادية التى تعود على المنشأة والربحية من عملية الاستطلاع وتكاليف اليام بانشاء استطلاع من نوع معين وهذذا مايحدد الطريقة التى تستخدم لانشاء الاستطلاع سواء باستخدام الانترنت او وسائل التواصل الاجتماعى او رسائل البريد الالكترونى ا الاتصالات الهتفة او حتى الاستبيانات الورقية .

ومن ثم يتم البدء فى صياغة الاستطلاع عن طريق تجهيز مستند وعنوان مناسب للاستطلاع يحقق اهدافه واستخدام اساليب التخطيط والعصف الذهى فى تحديد الاسئلة التى ترغب ان يجيب عنها العملاء ومن ثم تنسيق الاسئلة وتوضيحها واستبدال الاسئلة المبهمة والغير واضحة باسئلة اخرى تحقق الاهداف العامة للاستطلاع .

ثانيا : صياغة الاستطلاع .

بعد التخطيط الجيد لاساسات عملية الاستطلاع وتحديد الاهداف المرجوة من انشاء الاستطلاع والطيقة التنفيذية المناسبة يتم البدء فى صياغة طريقة الاستطلاع التى تتفق مع الاهداف واليك بعض النصائح التى تساهم فى اخراج الاستطلاع بافضل جودة ممكنة وتحقيق الاهداف بطريقة مثلى .

1 – التنسيق .

ويعنى ترتيب صفحات الاستطلاع وتنظيمها واعطاء العميل المساحة المناسبة للاجابة من خلال اسئلة واضحة تسهل على العميل عملية الاجابة على الاسئلة مثل تنظيم الاستطلاع فى صفحات كل منها تحتوى على مجموعة من الاسئلة المترابطة لتسيل استكشاف البيان بعد ذلك من عملية الاستطلاع .

2 – اختيار الاسئلة التى تفيد عملية الاستطلاع .

الاسئلة يجب ان تكون فىصلب الموضوع وتحقيق الاهداف من الاستطلاع استطلاع الاسئلة الجيدة التى تيد المهدف النهائى ولا تصيب العميل بالضجر من كثرة الاسئلة التى ليس لها فائدة واختصار عملية الاستطلاع قدر الامكان .

3 – تجنب التحيز .

النصيحة الاهم فى عملية صياغة الاستطلاع هى ايجاد اسئلة تتسم بالحيادية وتتجنب التحيز فيجب عدم اظهار اى انحياز او تحيز فى وضع الاسئلة سواء بايهام العميل بجودة المنتج على غير الحقيقة اوتوجيه عقل العميل الى اجابات معينة بما لايخدم عملية الاستطلاع ولا يحقق الاهداف التى يتم من اجلها وضع عملية الاستطلاع من الاساس بالتالى عدم التافق بين التكلفة والعائد .

4 – عدم طرح اسئلة غامضة .

الاسئلة الغامضة تجعل الاجابات غامضة وبالتالى البيانات والنتائج تكون غير مفيدة لذلك لابد من اختيار اسئلة واضحة وصريحة تخدم النتيجة النهائة من الاستطلاع من خلال صياغتها بطريقة تسهل على الجمهور الاجابة بطريقة واضحة بالتالى امتلاك نتائج وبيانات واضحة .

5 – ادراج اجابات كافية فى حالة امكانية الاختيار .

فيه حالة وضع استطلاع تكون اسئلته بالتحديد بين اختيارات متعددة يفضل اعطاء العميل اجابات متنوعة تخدم الاستطلاع وهذا احد انواع التحيز فصياغة السؤال يجب ان تكون هادفة تعطى اكبر قدر ممكن من النتائج والبيانات .

6 – الابتعاد عن الاسئلة الشخصية .

من المهم عدم طرح الاسئلة الشخصية التى تثير القلق والارتياب لدى العملاء وعدم اجبارهم على الاجابةعلى اى سؤال شخصى ضمن اسئلة الاستطلاع وان كان هناك اسئلة شخصية يفضل جعلها قابلة لتخطى خصوصا ان لم تكن اسئلة تفيد الاستطلاع من الاساس لضمان شعور العملاء بالراحة الكافية للاجابة بطريقة واضحة تخدم الاستطلاع .

7 – اشعار العمل بالراحة خلال الاستطلاع .

ويكون ذلك عن طريق جعل الاستطلاع يبدو وكأنه محادثة خفيفة وصياغة اسئلة مريحة لضمان ظهور النتائج بأفضل مايمكن وضمان اجابة العميل على اكبر قدر من الاسئلة .

ثالثا : انشاء الاستطلاع .

بعد تحديد الاسئلة والتخطيط الجيد لعملية الاستطلاع يأتى دور تنفيذ الاستطلاع باختيار الطريقة المناسبة للتنفيذ والوسيلة المثلى التى تحقق افضل النتائج سواء كان الاستطلاع ورقيا او الكترونيا او عن طريق الهاتف .

فى هذه الحالة سيتم اتخاذ الاستطلاع الالكترونى عبر الانترنت كمثال حى يمكن الاستفادة منه لكثرة الانواع والسبل لانشاء الاستطلاع والجدوى من عملية الاستطلاع مقارنة بالتكاليف.

هناك العديد من المواقع التى يتم استخدامها فى عمليا ت الاستطلاع ومن اهم تلك المواقع

1 straw poll .

والذى يعمل على توفير الحماية من البريد العشوائى حيث يعمل على اكتشاف تكرار الاجابات وملفات تعريف الارتباط فى الموقع مايعمل على تحسين موثوقية عملية الاستطلاع وتوفير العديد من نماذج الاستطلاع القياسية التى يمكن استخدامها وتحقق الهدف المرجو من العملية الاستطلاعية فيعد موقه ستروبول من الادوات الممتازة لانشاء استطلاعات الراى خاصة التى  تستهدف مواقع التواصل الاجتماعى .

 2 – Easy polls .

موقع مجانى يساعد فى انشاء استطلاعات الراى بداية من تصميم الاستطلاع بشكل مريح للنظر للعميل وادراج الاسئلة فى نموذج مناسب تعمل على تصميمه بنفسك اضافة لقيام الموقع بعمل مسحة احصائية لمعرفة مدى استجابة العملاءلاستطلاع الراى .

 3 – Google forms.

من افضل الوسائل المناسبة لعمل استطلاعات الرأى نماذج جوجل لتنوع الاختيارات التى تخدم اى عملية استبيانية وامكانية التركيز على هدف واحد بطرق متنوعة فى الاسئلة وهذا مايجعله احد الادوات الافضل ف عملية انشاء استطلاعات الرأى .

 4 – survey monkey .

هو احد الادوات الاكثر احترافية فيوفر امتيازات وخطط متنوعة تبدأمن عشر اسئلة مجانية ومن ثم البدء فى استخدام الخطة المناسبة للاشتراك والتى تبدأ من 32 دولارا شهريا وتعطى استطلاعات رأى غير محدودة طوال الشهر اضافة لقارنة ردود فعل العملاء واجراء الاحصائيات الخاصة بعدد التفاعلات والاجابات على الاستطلاع .

رابعا : الترويج .

بعد الانتهاء من الاستطلاع يأتى دور ترويج الاستطلاع وتسويقه ليصل الى اكبر عدد ممكن من العملاء المحتملين وزيادة رغبة العملاء فى الاجابة عن الاسئلة ومن اهم الامور التى تساعد على ترويج الاستطلاع :

أ – شعور العملاء بأنهم مميزون .

ب – تقدير القائمين على الاستطلاع لوقت العميل واختصار الاسئلة قدر الامكان .

ج – توفير حوافز وجوائز للعملاء الذين يشاركون فى الاستطلاع بطرق مختلفة سواد باكواد او كوبونات خصم او جوائز رمزية اونقدية تساهم بشكل كبير فى اخراج الاستطلاع فى افضل صورة ويحقق افضل نتيجة ممكنة باقل تكلفة .