القائمة الرئيسية

الصفحات

أنواع استطلاع الرأى وأهميته فى التسويق الإلكترونى

العمل على فهم سوق العمل وأراء الزبائن من أهم الفنون التسويقية التى يجب ان يتم اتقانها لزيادة المبيعات والوصول الى الاهداف التسويقية المرجوة .

ويتم كل هذا من اجل زيادة تعريف العملاء بالعلامة التجارية وتوسيع نطاق الخدمات وتوطير الخدمات المقدمة بما يحوز رضا الزبائن اضافة الى تحقيق الهدف الاهم على الاطلاق وهو الربحية .

العمليات التسويقية على اختلافها من التسويق الالكترونى أو التسويق التقليدى وحتى التجارة الالكترونية فى العموم والتى تستهدف العملاء بطرق تسويقية حديثة تحتاج بلا استثناء الى اجراء عمليات لاستطلاع أراء العملاء ورضهم عن المنتجات لاستغلالها فى زيادة المبيعات .

استطلاعات الرأى مجرد عرضها على الزوار للموقع من الممكن أن تعمل على زيادة المبيعات نتيجة الثقة التى تولد بين المنتج والعميل ، فماهو استطلاع الرأى ؟ وماهى أهمة استطلاعات الراى ، وماهى أنواع استطلاعات الرأى ؟.

أنواع استطلاع الرأى واهميته فى التسويق الالكترونى
استطلاع الراى فى التسويق الالكترونى لايختلف عن استطلاع الراى فى التسويق التقليدى الا ان التسويق الالكترونى يكون استطلاع الرأى مؤديا لوظيفته بشكل أفضل وأقل تكلفة .

قد يكون الاستطلاع عن طريق وسائل التواصل الاجتماعى مثل الفيس بوك أو التليجرام أو الانستجرام أو حتى الواتساب وقد يكون عن طريق البريد الالكترونى وطرق أخرى مختلفة يمكن أن تؤدى مهمة الاستطلاع على اكمل وجه.

ماهو استطلاع الرأى ؟ .

استطلاع الرأى هو : طريقة بحثية تهدف لجمع البيانات والمعلومات عن الجمهور والعملاء والعلامة التجارية بهدف الحصول على بيانات مهمة تختلف اهدافها طبقا للاهداف الموضوعة والنتائج المرجوة .

يمكن القيام بعمل استطلاعات الرأى بطرق مختلفة تختلف على حسب المنهجية والاسلوب الذى يتم اختياره.

ماهى أهمية استطلاع الراى ؟ .

تحدد اهمية استطلاعات الرأى واهدافها بعد دراسة اصحاب الشان للنتائج حول العلامة التجارية والنتائج المتوقعة بعد اجراء استطلاع الرأى والوصول الى الجماهير والعملاء المحددين .

1 – تستخدم من قبل الشركات والمنشأت الصناعية والخدمية  بهدف جمع بيانات من مصادر متعددة عن المنتج من قبل اجراء الاستطلاعات بواسطة العملاء والمستخدمين لتحسين الحملات التسويقية وزيادة المبيعات والولاء من قبل المستخدمين الحاليين اضافة الى استقطاب عملاء جدد .

2 – تعد الطريقة الاكثر موثوقية واستخداما بين الشركات والمنشات للوصول الى اراء العملاء الحقيقية دون مجاملات .

3 – المساهمة من العملاء والمستخدمين فى تطوير المنتج او الخدمات المقدمة وتقليل التكاليف بما يتلائم مع قدرات العملاء وخفض التكاليف التى ليس لها اهمية بنظر العملاء .

4 – زيادة الاهتمام وتطوير المنتجات والخدمات  التى تجذب العملاء وتحقق رغباتهم وطموحاتهم من المنتج او الخدمة .

5 – فاعلية كسب رضا العملاء ف الاهمية الكبرى بالنسة لعملية استطلاع الراى السماح للعملاء بالتعبير عن مخاوفهم والاشادة بجودة الخدمات او تقديم مقترحات لتطويرالمنتجات والخدمات .

كيف تحدد الاهداف من عمل استطلاع للرأى بشأن منتجك ؟ .

للوصول الى افضل النتائج من عملية استطلاع الراى لابد وان تسأل نفسك أولا بعض الاسئلة قبلعرض الاستبيان على المعملاء او الفئة المستهدفة من الاستطلاع .

ما الذى تريد معرفته من انشاء هذا الاستطلاع ؟ .

ماهى المجموعة الديموغرافية التى ترغب فى توجيهالاستطلاع اليها ؟ .

كيف يمكنك استخدام النتيجة من الاستطلاع فى تحسين الاهداف ؟ .

ما هى انواع استطلاعات الرأى ؟ .

يمك تقسيم انواع استطلاعات الراى الى اكثر من تصنيف ولكن منهم تصنيفين اساسيين هما التصنيف حسب الهدف من الاستطلاع والثانى حسب طريقة التنفيذ للاستطلاع .

اولا : استطلاع الرأى حسب الهدف من الاستطلاع .

حيث  يركز هذا النوع على النتيجة النهائية التى ترغب فى الوصول اليها من عملية استطلاع راى العملاء او الزوار .

1 – بحث مجريات السوق .

لمعرفة متطلبات السوق ومجرياته للمساهمة فى كيفية تسويق منتجاتك او خدماتك اضافة لمعرفة احتياجات العملاء ومستوى شركتك من حيث التنافسية وقوة السوق سواء التنافسية الداخلية فى السوق المحلى او التنافسية العالمية بالتالى قياس مدى جودة العلامة التجارية والتحسينات التى من الممكن ادخالها على العمليات الانتاجية لربح رضا العملاء بشكل اكبر اضافة الى امكانية تحديد سعر الخدمة او المنتج بناء على قوة التنافسية فيمكن القول بان الشهرة ايضا لها جزء من سعر المنتج فشهرة المنتج يمكن ان تحدد زيادة معينة فى سعره تساهم فى ارباح اكبر  ، بالاضافة لمعرفة التركيبة السكانية للعملاء وهو مايعرف بديموغرافية السوق .

ف الهدف من هذا النوع هو زيادة الوعى بالعلامة التجارية ومعرفة نقاط القوة والضعف لمنتجك وبالتالى تسعير المنتجات بناء على النتائج النهائية وامكانيات تطوير العمل داخل الشركة ومعرفة مدى اهتمام العملاء بتطوير وتحسين جودة المنتج من الرغبة فى الانتقال الى منتجات المنافسين.

2 – استهداف العملاء المحتملين .

فى هذا النوع من انواع استطلاعات الراى بالنسبة للاهداف الكمرجوة من الاستطلاع يؤكز على العملاء المحتملين او المتفاعلين مع منتجاتك لكن لم يقدموا على اتخاذ قرار الشراء ويكون الاستطلاع لمعرفة الطيرقة المناسبة لكسب رضا العملاء وولائهم ومساعدتهم على اتخاذ قرار الشراء بدلا من المشاهدة فقط .

ويركز على معرفة بعض البيانات الخاصة بهؤلاء العملاء المحتملين فيكون التركيز على جمع بيانات الاتصال منثل الاسم والعنوان البريدى ووسائل التواصل المتاحة واعمار العملاء وتفضيلاتهم من المنتجات والتطوير الذى يمكن ان يناسبهم .

الهدف من هذا النوع هو اكتساب المزيد من العملاء الجدد لمنتجك ووضع قائمة بالعملاء المحتملين وامتلاك وسائل تواصل مع العملاء الحاليين والمحتملين فيتم ارسال النشرات البريدية والتحديات على المنتجات مايساعدهم فى اتخاذ قرار الشراء .

3 – التعريف بالعلامة التجارية .

الوعى بالعلامة التجارية نتيجة مهمة بالنسبة للقيام باستطلاع الراى مايكسب المزيد من العملاء معرفة العلامة التجارية على ارض الواقع وزيادة ولاء العملاء الحاليين نتيجة شعورهم بأهميةدورهم فى تطوير العلامة التجارية فلابد وأن تحاول ان تكون " اثرا لاينسى " لتكون اول من يخطر ببال العملاء حين التفكير فى اتخاذ قرار الشراء فالهدف منها تحديد مدى معرفة عملاءك بعلامتك التجارية ومعنى شعارك وما تمثله العلامة التجارية لمنتجك ، وماهى الصورة الذهنية التى تم تكوينها من قبل العملاء عن منتجك او خدمتك .

الهدف من هذا النوع هو معرفة كيفية خلق الوعى والادراك بعلامتك التجارية وترويج العلامة التجارية نفسها وليس ترويج المنتجات والخدمات التى تقدمها شركتك فقط وجذب عملاء يحبون العلامة التجارية ويقبلون على شراء المنتجات والخدمات دون تفكير نتيجة ثقتهم فى العلامة التجارية وولائهم لها .

4 – معرفة مدى رضى العملاء .

فى هذا النوع يتم قياس مدى رضا عملاءك حول العلامة التجارية والمنتجات والخدمات التى يتم تقديمها مايعمل على تطوير المنتجات لاكتساب المزيد من رضا العملاء الحاليين واراء العملاء المحتملين الذين لم يتخذوا قرار الشراء حيث ان الاهداف مرتبطة ببعضها البعض ايا كان الهدف من استطلاع الرأى فيعكس استطلاع الرأى اهتمامك بالعملاء ورغبتك فى تقديم منتج يلبى رغباتهم ويحقق تطلعاتهم وهو من اهم مايحفزهم للشراء .

بناء على اراء العملاء فى المنتج من خلال استطلاع الرضا ستتمكن من معرفة الطريقة المناسبة والصحيحة لتطوير وتحسين المنتج وتطوير وتحسين اداء الخدمة مايعمل على زيادة المبيعات ويحقق ولاء اكثر للعلامة التجارية من قبل العملاء .

الهدف من هذا النوع كما اخبرنا جعل العميل يشعر باهمية رأيه بالنسبة للشركة وهو مايكسب الشركة عميلا يتسم بالولاء للعلامة التجارية كما يشعر العميل المحتمل بأهمية اتخاذ قرار الشراء لمنتج يحقق له شعورا بالاهمية حول رأيه ف تطور المنتج وتحسين جودة الخدمة مايكون له الاثر الرائع فى الفوز بقرار الشراء .

ثانيا : استطلاع الراى حسب طريقة التنفيذ .

1 – الاستطلاعات عبر الانترنت .

اصبح من المهم جدا استخدام التكنولوجيا الحديثة فى كل نواحى الحياة وفى المناحى التسويقية ايضا فكان من الواجب اتخاذ الطرق الملائمة لمعرفة رضا العملاء عن منتج او خدمة معينة من خلال افضل طريقة ممكنة وكثر مكان من الممكن ان يتواجد عليه عدد من العملاء المحتملين الا وهوعمل استطلاعات الراى عبر الانترنت سواء من خلال البريد الالكترونى او من خلال وسائل التواصل الاجتماعى وهو مايسمى بالستطلاعات الفيروسية لانه سهل الانتشار وسريع الوصول الى اكبر عدد من العملاء واقل تكلفة مقارنة بانواع اخرى من استطلاع الرأى .

2 – استطلاعات الرأى الورقية .

القاء مع العميل وجها لوجه واعطائهم اسبتيانات ورقية لملئها لكن هذا النوع يحتاج لكثير من الوقت والمجهود كما انه يتسم بالتحيز وعدم حيادية الاراء الا انها قد تكون مفيدة فى البحث الميدانى وجمع البيانات .

3 – استطلاعات الرأى من خلال الهاتف .

من انواع استطلاعات الرأى ايضا استخدام الهاتف فى التواصل مع العملاء الا ان هذا النوع يتسم بالتكاليف العالية اضافة لقلة العينة المستهدفة وهو مايعنى عدم التأكد من صحة الاستطلاع الا انه يعتبر مصدر اساسى ويتم الاعتماد عليه فى بعض الاحيان بشكل كبير .

الخلاصة .

استطلاعات الرأى هامة جدا بالنسبة للعملية التسويقية للتأكد من أن الخطط الاستراتيجية والتسويقية تسير وفق المخطط الفعلى ولم تحيد عن أساسياتها .

تتنوع استطلاعات الرأى حسب الهدف الأساسى من انشائها مثل ابحاث السوق لمعرفة متطلبات السوق والمجريات وتطورات الأوضاع بالنسبة للمنافسين وغيرها ، والتعرف على العملاء المحتملين ومدى رضا العملاء الحاليين عن العلامة التجارية ومعرفة مدى مطابقة المنتج نفسه لأراء العملاء .

واستطلاعات الرأى حسب طريقة التنفيذ من حيث استطلاعات الرأى من خلال الاتصال الهاتفى او استطلاعات من خلال الانترنت أو حتى الاستطلاعات الورقية وغيرها .

الوظيفة الاساسية لهذه الاستطلاعات هى جمع البيانات الخاصة بالمنتج والسوق والعملاء لتحليلها واتخاذ اجراءات من شأنها تطوير المنتج أو تعديل اسعاره واتخاذ كافة الاجراءات التى من شأنها زيادة رضا العملاء واكتساب عملاء جدد وزيادة المبيعات.