القائمة الرئيسية

الصفحات

استخدام وسائل التواصل الاجتماعى فى التسويق الالكترونى

يعد التسويق الالكترونى عبر وسائل التواصل الاجتماعى احد اكثر وسائل التسويق الالكترونى شيوعا .

اضافة الى انه من اكثر استرايجيات التسويق الالكترونى تحقيقا للجدوى الاقتصادية ، ونشر العلامة التجارية وزيادة شهرتها بين مليارات المستخدمين لتلك المنصات والمشهورة بالسوشيال ميديا .

فتتميز هذه الادوات بالعديد من المميزات التى تضمن تحقيق اكبر قدر من الانتشار لعلامتك التجارية.

كما تساهم الحملات التسويقية عبر وسائل التواصل الاجتماعى فى تعريف موقعك لمحركات البحث والباتالى اكتساب نتائج ممتازة للبحث .

فماهو التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعى وما هى المنصات التى يمكن التسويق باستخدامها وماهى افضل المنصات تحقيقا لجدوى الحملة التسويقية عبر الانترنت ؟

التسويق الالكترونى باستخدام وسائل التواصل الاجتماعى

التسويق الالكترونى عبر منصات التواصل الاجتماعى : 

هو احد اشكال التسويق عبر الانترنت يتضمن مشاركة المحتوى الذى تم انشاؤه عبر منصات التواصل الاجتماعى من اجل تحقيق اهداف العملية التسويقية وزيادة انتشار العلامة التجارية.

افضل مواقع التواصل الاجتماعى للتسويق الالكترونى .

هناك العديد من مواقع التواصل الاجتماعى التى تكون الحملات التسويقية عليها ذات جدوى اقتصادية عالية .

كما انها اكثر تركيزا وجذبا للزبائن والمستهلكين لتواجد الميارات من الاشخاص عليها بشكل يومى منتظم .

تعمل وسائل التواصل الاجتماعى تقريبا بدرجة متفاوتة مع التسويق من خلال البريد الالكترونى والذى يعتبر من افضل استراتيجيات التسويق الالكترونى مع وسائل التواصل الاجتماعى الاخرى.

1 – الفيسبوك .

يعتبر الفيس بوك احد اهم وسائل التواصل الاجتماعى واكثرها انتشارا واستخداما بشكل يومي ، حيث يتم استخدام فيس بوك يوميا بواسطة اكثر من مليارى مستخدم .

يمكن الربح من فيس بوك بأكثر من طريقة سواء باستخدام المجموعات المختلفة او صفحات الاعمال على جوجل او حتى من خلال فيسبوك ريلز وفيس بوك ماركت بليس .

والذى يعد احد اقوى وسائل التسويق المجانية والتى من الممكن ان تعمل على اكتساب الكثير من الاموال من خلال تسويق منتجاتك عبر فيس بوك ماركت بليس .

والذى يعمل بنظام توزيع المناطق الجغرافية مايسهل كثيرا من العديد من التكاليف المرتبطة بمنتجك .

اوالتسويق من خلال  فيس بوك عموما نظرا لعدد المستخدمين الهائل والمتواجدين على مدار اليوم من خلال تطبيق فيس بوك.

كما ان فيس بوك اكثر تركيزا من حيث استهداف المستهلكين حيث تعمل خوارزمياته على عرض المنتج الذى يقوم المستخدم بالبحث عنه والبدء فى عرض المنتجات المشابهة  والمنتجات ذات الصلة بما يبحث عنه المستخدم .

وهو مايعنى عرض المنتج او الخدمة المعروضة على اشخاص طلبوا بالفعل فى صفحة البحث الحصول على منتج مشابه مايعنى تركيز عمليات البحث وجعلها اكثر دقة.

ويمكن استخدام استراتيجيات متنوعة للمحتوى الذى يناسب زوار الفيسبوك، واضافة محتوى مقالات اكثر جذبا للزوار .

2 – تويتر .

تعتبر منصة التواصل الاجتماعى تويتر اكثر منصات التواصل الاجتماعى انتشارا فى اوساط اصحاب الرأى والمؤثرين فى كل المجالات .

والمستخدمين ايضا للمنصة اصحاب قرار فى عمليات الشراء وهو مايعنى الاستفادة بشكل كبير من عرض المنتجات عبر تويتر للوصول الى اكبر عدد من المستخدمين اصحاب القرار لعمليات الشراء .

بالتالى يمكن للحملة التسويقية ان تحقق اهدافها بطريقة ممتازة ودقيقة .

3 – يوتيوب .

الاعلان على يوتيوب لا يقتصر فقط على شركات الاعلانات الكبيرة والمؤسسات الاعلانية المشهورة او حتى على المؤثرين فقط .

فيمكن القيام بالحملات التسويقية عبر يوتيوب بطرق متعددة وان كان يوتيوب لايناسب الكثير من المعلنين .

لان الاعلان على يوتيوب يحتاج الى ميزانية عالية نسبيا حيث ان الاعلان عن طريق الفيديو يحتاج الى وقتا وتحضيرا ومتابعة ومعرفة ببعض العلوم التقنية .

مثل الجرافيك والمونتاج ومعرفة بكيفية عرض المنتجات واختيار المؤثرين المناسبين للحملة التسويقية فى حدود الميزاينة المسموح بها .

4 – الانستجرام .

يعد انستجرام واحدا من اكثر وسائل التواصل الاجتماعى استخداما واوسعها انتشارا بالنسبة للمحتوى المرئى سواء صور او فيديوهات  .

خاصة للشباب صغار السن اقل من ثلاثون عاما ، لذا ان كنت تقدم منتجا او خدمة ترفيهية مثل الملابس او المطاعم او الانشطة الرياضية او المنتجات التى يرغب الشباب فيها.

 فيمكنك الاعتماد على انستجرام للوصول الى مستهلكيك المحتملين والاكثر احتياجا للمنجات او الخدمات التى تعمل على تقديمها .

5 – لينكد إن .

يعتبر لينكد ان احد وسائل التواصل الاجتماعى لكنها تتميز بأنها منصة للمحترفين فيطلق عليها لقب فيس بوك المحترفين .

فان كنت تعمل فى التسويق او البرمجة او التصميم فأن لينكد ان سيكون تطبيقا مناسبا بالنسبة لمنتجك .

فتأثير لينكد ان قوى فى اوساط المحترفين مادعا شركة مايكروسوفت للاستحواذ عليها بسبب قوة تأثيرها العالية.

6 – واتساب .

يعتبر واتساب احد التطبيقات التابعة لشركة ميتا مع كل من فيسبوك وماسنجر وانستجرام ، واتساب للاعمال .

هو احد وسائل التواصل مع المستهلكين بطريقة رسائل مركزة اشبه برسائل البريد الالكترونى .

حيث يتم ارسال الرسائل لعملاء محددين عبر ارقام هواتفهم اضافة الى المجموعات التى يتم انشاؤها عبر واتساب فيعتبر وجود قائمة ببيانات وارقام العملاء المحتملين ذا جدوى كبيرة .

ويجعل التسويق عبر واتساب يؤتى ثماره ويحقق النجاحات المطلوبة كما انه لا يحتاج الى ميزانيات ضخمة للعملية التسويقية .

7 – التليجرام .

يعتبر التليجرام احد وسائل التواصل الاجتماعى التى تعتبر فى الوقت الحالى من اهم وسائل التسويق الالكترونى ف التسويق عبر التليجرام اكثر جدوى عن غيره .

لان اغلب المسوقين يعتمدون على تليجرام لتسويق منتجاتهم وخدماتهم حتى انه اصبح وجهة مسوقى السلع الرخيصة والمتوسطة الامثل .

لانخفاض تكاليف الحملة التسويقية كما انه يتواجد عليه الكثير من المستهلكين الراغبين بالفعل فى الحصول على المنتجات وهو مايجعل تليجرام من اهم وسائل التسويق الالكترونى فى الوقت الحالى .

قنوات التليجرام المتنوعة والتى يتم انشاؤها كمجموعات يمكن من خلالها التناقش فيما بين المستهلكين حول جودة المنتج مقابل سعره .

وعرض منتجات متنوعة مشابهة وكافة المناقشات الممكنة بين العملاء والمنتجين حول مدى جودة المنتجات .

وكيفية زيادة جودتها مايجعل التليجرام احد اهم وسائل التواصل ايضا فيما بين المنتجين والمستهلكين.

8 – التيكتوك  وتطبيق كواى tiktok &kwai .

بعتبر التيكتوك احد وسائل التواصل الاجتماعى الحديثة التى يمكن ان يتم من خلالها التسويق الالكترونى باعتبار وجود الكثير والكثير من المتابعين لهذه المنصة حول العالم.

 مع التركيز على تسويق المنتجات والخدمات الترفيهية نظرا لان اغلب متابعى منصة تيكتوك ومستخدميها من المراهقين .

اضافة الى تطبيق كواى فى التسويق حيث يعتبر التطبيقان يتميزان باعداد كبيرة من المستخدمين خاصة المراهقين والشباب .

مايعنى امكانية استهداف هذا الجمهور لشراء العديد من المنتجات التى يرغبون في شرائها وينقصهم اتخاذ القرار نظرا لصعوبة التوصل لقرار نهائى من قبل هؤلاء الشباب 

الخلاصة

كما يمكن استخدام العديد والعديد من منصات التواصل الاجتماعى المختلفة الاقل من حيث اعداد المستخدمين ولاكنها توفر ايضا العديد من الميزات التى تجعلها وجهة للمسوقين الالكترونيين .

ليتمكن المسوق الالكترونى من الحصول على افضل النتائج لحملته التسويقية يمكنه النشر وتسويق المحتوى على اكثر من منصة من منصات التواصل الاجتماعى .

واستغلال منتصات التواصل الاجتماعى فى استخدام افضل مميزات التسويق الالكترونى.

للاستفادة من كافة اعداد المستخدمين لتلك المنصات وتوسيع نطاقات نشر علامته التجارية ، والحصول على افضل عائد على استثماره فى تلك الحملة التسويقية .

هناك العديد من الوسائل المختلفة للتواصل الاجتماعى والتى تضمن وجود اعداد كبيرة من المستخدمين الذين من الممكن ان تستفيد من تواجدهم عبر هذه الوسائل .

من خلال عرض منتجاتك وتشجيعهم لاتخاذ قرار الشراء والتى تعد من الطرق الممتازة لاستهداف المستهلكين .

سواء من خلال هذه المجموعة من وسائل التواصل الاجتماعى او من خلال وسائل تواصل اجتماعى اخرى مثل سناب شات او ايمو او زووم او اى منصة اخرى تتميز بتواجد المستخدمين لاطول فترة ممكنة.