القائمة الرئيسية

الصفحات

استراتيجيات التسويق بالمحتوى واختياركلمات مفتاحية

استراتيجيات التسويق بالمحتوى تؤثر بشكل كبير فى قدرة الموقع على جذب الزوار فيمكن القول ان الطريقة التى تعمل بها لعرض مقالاتك .

تعد المؤثر الاول لاستمرار زيارة المستخدم كما تساعد فى جذب زيارات جديدة واستخدام الزوار فى الدعاية لمقالاتك .

لذا من الضرورى الاهتمام بمستوى كتاباتك ومحتواك التسويقي لتضمن تطور موقعك وزيادة الزيارات بشكل مستمر .

8 استراتيجيات للتسويق بالمحتوى
استرتيجيات اساسية للتسويق بالمحتوى.

1 – اختبار الكلمات المفتاحية بدقة .

الكلمات المفتاحية هى مفتاح الدخول الى موقعك فينبغى اختيارها بدقة فهى البوصلة التى توجهك اثناء الكتابة لبقى عينك نصب دائرة معينة من الاهتمام فى تسلسل احداث المقال .

 اضافة لانها اللبنة الاولى فى حائط الثقة بين الكاتب والقارئ وهو مايعنى ان طريقة بحث المستخدم عن كلمة معينة .

وايجادها بطريقة مناسبة لنية البحث فان هذا باعث على الثقة بين المستخدم والموقع، فهناك العديد من الادوات التى يستخدمها المحترفون لتحسين نتائج البحث  .

كما ان اكلمات المفتاحية شرط اساسى فى الحصول على مرتبة اعلى فى صفحات محركات البحث وتصدر الصفحة الاولى لكن كيف تتمكن من اختيار الكلمات المفتاحية المناسبة .

افضل طريقة لاختيار الكلمات المفتاحية .

أ – اختر كلمات مفتاحية طويلة للوصول الى ترتيب جيد فى نتائج محركات البحث ف البحث عن كلمة واحدة .

مثل"  التسويق" يكون اقل انتاجا وتحقيقا لرغبة المستخدم من  كلمة " استراتيجيات  التسويق الالكترونى " .

ب – تجنب المنافسة على كلمات البحث الضخم هناك كلمات مفتاحية عالية المنافسة جدا  لذا من الافضل ان تعمل على اختيار كلمات مفتاحية متوسطة المنافسة .

للحصول على افضل النتائج وتحقيق الاهداف فمن الصعب منافسة المواقع الاكثر شهرة وسلطة على محركات البحث .

ج – اختر كلمات مفتاحية مساعدة لكلمة البحث الرئيسية وتكون ذات صلة بها للحصول على ترتيب جيد وتعمل على رفع صفحتك فى نتائج محرك البحث .

فيكون مثلا " ادوات التسويق الالكترونى " الكلمات المساعدة لها " ادوات مجانية للتسويق الالكترونى ".

د – الاهم من كل هذا هو عملاق اختيار الكلمات المفتاحية جوجل سواء محرك البحث نفسه الذى ينتج لك الكلمات الاكثر بحثا او جوجل تريند .

الذى يحدد لك الكلمات الاكثر بحثا فى النطاق الجغرافى المناسب او حتى على مستوى العالم اضافة الى اداة جوجل كى وورد واداة كى دبليو فايتندر .

2 – تحسين محركات البحث .

مهارات تحسين محركات البحث اصبحت احد الاشياء الضرورية التى تؤثر بشكل كبير فى عمليات التسويق الالكترونى بانواعه.

 حتى اصبح البحث عن كاتب للكتابة او للتسويق عبر الانترنت للتوظيف اصبح شرطا اساسيا اتقان مهارات تحسين محركات البحث .

بل وصل الامر الى انه اصبح مطلبا بديهيا بالنسبة لشروط التوظيف لايحتاج لتحديده كشرط للتوظيف .

تحسين محركات البحث او مايعرف ب " السيو " اصبح علما هاما وضروريا واساسيا للتواجد على محركات البحث كما انه علم يتطور بشكل سريع .

لذا لابد من الاستمرار فى التعلم واتقان هذه المهارة .

وقراءة كل جديد وتنفيذ كافة المتطلبات الممكنة للوصول الى افضل النتائج من التواجد عبر محركات البحث.

3 – تفهم رغبات الجمهور.

الجمهور المستهدف هو الاساس من العملية التسويقية بالتالى فان تحويل القارئ من مجرد مشاهد لاعلانك او محتواك التسويقى .

لمشترى فعلى لمنتجك او حتى متلقى لافكارك هو النتيجة الحقيقية لتحقق اهداف التسويق .

فكلما تعرفت على جمهورك عن قرب وفهمت متطلباته ورغباته اصبحت مهمة صناعة المحتوى اكثر انتاجية اضافة لانها بالطبع سيكون هناك شغفا اكثر للاستمرار .

جذب الجمهور قد يكون باستخدام طريقة القرب والصداقة لاشعار المتلقى بمدى قربك منه ومعرفة مايدور فى عقله ويحتاجه .

فكلما عرفت هذا الصديق اكثر اصبحت على دراية اكثر بما يحتاجه وحصلت على ثقته بطريقة افضل .

واختيار الوسيلة المناسبة للتواصل مع هذا الجمهور سواء من خلال وسائل التواصل الاجتماعى او من خلال البريد الالكترونى او من خلال محركات البحث المختلفة ، او اى استراتيجية اخرى للتسويق .

4 – كتابة نص انيق وخالى من الاخطاء اللغوية .

كتابة مقال انيق وخالى من الاخطاء يتطلب تدقيقا لغويا كبيرا والمام بالقواع النحوية الاساسية وملتزم بمهارات التسويق الالكترونى .

واستخدام علامات الترقيم بشكل صحيح فالتسويق بالمحتوى ليس مجرد اخبار الناس بالحقائق او كتابة معلومات عما يبحثون عنه .

انما يستدف فى الاساس تحويل القارئ الى مشترى سواء للخدمة او للمنتج او حتى مستهلك للافكار.

 فينبغى ان تكون الكتابة جذابة ومقنعة وتدل على الاحترافية ،فهناك العديد من مهارات التسويق الالكترونى التى يجب اتقانها .

بالطبع هناك اساليب كثيرة ومقنعة للكتابة بطريقة جذابة مثل مخاطبة العواطفوتفهم الاحتياجات ، والسرد القصصى ، والاساليب التحادث الى غير ذلك من الطرق المتنوعة فى الكتابة .

اضافة الى ان النبرة التى يكتب بها الكاتب تمثل دورا كبيرا فى مدى تأثر القارئ .

واستخدام الادوات المناسبة لمخاطبة عقول القراء وقلوبهم .

5 – توظيف الارقام بشكل يخدم العملية التسويقية .

الناس ينجذبون الى الارقام لانهم يفهمونها سريعا ويثقون بها لانها غالبا تعكس طريقة احصائية او دراسة .

فيجب ان يهتم بها المسوق لجذب المزيد من الزوار لموقعه وتحويلهم الى مشترين .

6 – البحث بطريقة صحفية واخبارية .

انجح المسوقين بالمحتوى نجحوا لكونهم صحفيين سابقين ليس لانه من الصعب على غيرهم ان يكون مسوقا ناجحا .

ولكن لان الخبرات التى يحصلون عليها نتيجة عملهم الصحفى يكون لها اثرا كبيرا على نجاح العملية التسويقية .

وسهولة جذب المستهلكين والبحث عن متطلباتهم واحتياجاتهم واقناعهم  بطريقة مميزة .

ف الاهم من كونك صحفيا سابقا ومسوقا حاليا  هو زيادة قدراتك فى البحث والتحرى والتدقيق .

7 – اعادة توظيف المحتوى.

فى حال عذر العثور على افكار جديدة فى ظل الاحتياج الى موضوعات باستمرار لملئ جداول النشر يمكن اعادة استخدام المحتوى الجديد .

ووضعه فى قالب احدث بصياغة مختلفة بأكثر من طريقة :

اختر موضوعات تدوين سابقة ومشهورة وحولها الى كتيب الكترونى .

استخلص خطوات واحصائيات هامة من مقال ما وحولها الى انفوجراف .

انشر تغريدة او تعليق على مقال سابق او منتج وشاركها على وسائل التواصل الاجتماعى كدليل على رضا العملاء .

حول بعض الشروحات المكتوبة الى كتيب صوتى او فيديو توضيحى .

8 – تنظيم وادارة عملية النشر بطريقة احترافية .

هاجس الاستمرار فى انتاج المحتوى بصورة متسلسلة وثابتة فى الاجازات والاعياد وفى كل الاوقات يطارد القائمين على نشر المحتوى بصورة كبيرة لضمان الوصول الى الجماهير بصورة ثابتة .

وفى موعد محدد لضمان انجذاب اعملاء وانتظارهم لموعد المحتوى القادم .

فكيف يمكنك القيام بحل تلك المعضلة التى قد ثؤثر على احترافية منصتك وتقلل من ترتيب موقع فى حال عدم الالتزام بها :

ضع خطة لجدول النشر وانشئ اجندة لضمان النشر بشكل منتظم البعض يعمل على التخطيط لعمليات النشر لمدة عام .

استخدم ادوات متخصصة فى تنظيم ونشر المحتوى لمنصات التواصل الاجتماعى مثل " بوفر" .

استخدم ادوات ادارة المشروعات لضمان فهم الفريق لنظام النشر والمواعيد النهائية المطلوبة .

التزم بالاجندة مع ترك مساحة لاحداث الهامة  واقتراحات الجمهور فى التعليقات حتى تكون منصتك التسويقية اكثر تفاعلا مع العملاء .

ذات صلة " مزايا التسويق الالكترونى وعيوبه " .

الخلاصة .

كانت هذه افضل 8 استراتيجيات للتسويق بالمحتوى لضمان استمرار عملية النشر بطريقة جذابة للعملاء.

 ومناسبة لعنكبيات محركات البحث ومناسبة لخوارزميات محرك البحث الاشهر جوجل.

وهذا لا يعنى عدم وجود استراتيجيات اخرى ولكن يمكننا القول بان هذه الاستراتيجيات هى الاكثر افادة فيما يتعلق بالتسويق بالمحتوى .