القائمة الرئيسية

الصفحات

أنواع المتاجر الالكترونية والنوع المناسب لميزانيتك

تزايد الاهتمام بالتجارة الالكترونية فى السنوات الاخيرة مع تطور الانترنت وزيادة اعداد المستخدمين حول العالم .

اضافة الى زيادة ووعى المستهلكين بالشراء عبر الانترنت واستخدام انظمة الدفع الحديثة لتسهيل كافة العمليات الشرائية .

واستغلال الوقت بشكل أمثل بدلا من الساعات الكثيرة التى كانت تضيع فى التسوق التقليدى بالتالى تزايدت اهمية التجارة الالكترونية ومجالات استخدامها وهو ما نتج عنه تطور وتنوع انواع المتاجر الالكترونية وتغيرات كثيرة فى انواع التجارة الالكترونية مايجعل التجارة الالكترونية تتعرض للمزيد من التحديات لاثبات جدارتها عن التجارة التقليدية .

انواع التجارة والمتاجر الالكترونية

تعريف التجارة الالكترونية .

التجارة الالكترونية هى : تبادل السلع والخدمات من بين الافراد والمنتجين عن طريق  وسيط تكنولوجى باستخدام الانترنت .

حيث ان وجود الوسيط الذى يتم من عليه القيام بعرض السلع او الخدمات على المشترين.

 سواء كان موقع او منصة اصلية او تشاركية وبين انظمة الدفع المختلفة المتاحة على تلك المنصة وما يتطلبه اتمام الصفقة من الاتصال بالانترنت .

انواع المتاجر الالكترونية من حيث نوع التجارة فى هذه المتاجر.

تعتبر المتاجر الالكترونية  شكلا من اشكال التجارة الالكترونية تتيح شراء وبيع السلع والخدمات عبر الانترنت .

بواسطة اجهزة الحاسوب او الاجهزة اللوحية او الهواتف المحمولة المتصلة بالانترنت.

تختلف هذه المتاجر من حيث بيع منتجاتها بشكل مباشر كوسيط بين العميل والبائع او من خلال وجودها كوسيط بين منصة بيع الكترونى كبرى .

مثل امازون والعميل لاتمام عملية البيع والحصول على عمولة فيما يعرف بالتسويق بالعمولة.

1 – متاجر البيع بالجملة والتجزئة .

تختلف متاجر البيع بالجملة عن متاجر البيع بالتجزئة من يث اسعار المنتجات التى يتم اضافة هامش ربح اخر لها عند البيع من تاجر الجملة الى تاجر التجزئة .

الذى يقوم بدوره باضافة هامش الربح للسعر النهائى للمنتج عند البيع للعميل .

غالبا يكون سعر بيع المنتج بالجملة منخفض عن سعر البيع فى السوق سواء كان سبب ذلك ان المتاجر الالكترونية توفر كثيرا من التكاليف الخاصة بالتخزين والرواتب والايجارات وتكرار عمليات النقل والمناولة الى غير ذلك من التكاليف.

 فيكون البيع بين شركة الى شركة اخرى ، فيما يعرف البيع من تاجر التجزئة الى العميل او المستهلك النهائى ، بالبيع من الشركة الى المستهلك .

يوجد بعض تجار الجملة الذين يستخدمون النظامين لزيادة الارباح بالطبع والقدرة على امتلاك اكبر حصة فى السوق الا انهم بالتاكيد لايعملون على تخفيض الاسعار .

الا بالنسبة للطلبات الكبيرة سواء كانت من المستهلكين النهائيين اومن تجار التجزئة ، حيث يعملون على عدم وجود البضاعة بالمخازن لفترات طويلة حتى يوفروا على انفسهم التكاليف المتعلقة بالتخزين.

اضافة التى توفير تكاليف انخفاض الطلب على المنتج والتى ترتبط بالبضائع الموسمية مثل الموضة الرئجة فى وقت ما مثلا او نزول اصدارات احدث من نفس المنتجات مايؤثر سلبا على تلك المنتجات المخزنة .

فيعمل التاجر بالطبع على محاولة التخلص من تلك البضائع بكافة الطرق الممكنة مع تخفيض الخسائر قدر الامكان .

اضافة الى مخاطر رفض تجار التجزئة استلام المنتج او الغاء الطلبه مايكلف التاجر المزيد من الخسائر .

فيعمل على تحقيق التوازن بين التعامل مع تجار التجزئة والمستهلكين النهائيين لتوفير مورد مختلف لتصريف تلك البضائع .

2 – متاجر البيع بنظام الاشتراكات .

هذا النوع من المتاجر يتبط ارتباطا وثيقا ببيع المنتجات التى رغب المستهلكين فى تكرار شرائها بصورة مستمرة .

او حتى موسمية مثل الجرائد والمجلات  وعروض المحلات وغير ذلك ما يجعل الامر اسهل بالطبع ان يتم عمل اشتراكات سنوية او شهرية للعملاء .

لتوفير اكبر قدر من السيولة قبل تسليم الخدمات اضافة الى استلام الثمن مقدما قبل اداء الخدمة او تسليم السلعة .

يئدى هذا النوع من المتاجر الى عديد من المزايا من اهمها تحفيض مبالغ الاشتراك بالنسبة للمستهلكين الذين بالطبع سيحصلون على عرض اقل من العملاء الذين يشترون بشكل غير مستمر .

بالتالى يوفرون المال ويحصلون على الخدمة كاملة فيما تنجح الشركات فى توفير السيولة اللازمة لاستمرار نشاطها وضماء ولاء العملاء لعلامتهم لتجارية .

تبدأ بعض المتاجر الاخرى استغلال رغبة العملاء فى توفير المال عن طريق تقديم عروض مستمر باشتراك ثابت بالنسبة للعملاء .

مثلا شركات بيع منتجات التجميل يمكن ان تعمل على ضمان ولاء عملائها عن طريق عمل اشتراك شهرى مثلا مقابل صندوق من المستلزمات التجميلية وزيادة تلك العروض بزيادة بعض المنتجات كهدية للمستهكين المشتركين .

من اجل المزيد من اغراء العملاء بالاستمرار فى الولاء للعلامة التجارية .

اضافة الى غير ذلك من المنتجات ليس المنتجات الجميلية او الجرائد والمجلات فقط .

فيمكن ايضا اضافة منتجات الحلاقة والنظافة ومستلزمات المنازل الغير استهلاكية وغير معمرة واغذية الحيوانات الاليفة البروتينات والاغذية الصحية .

الى غير ذلك من المنتجات التى يمكن ان يحتاجها المستهلكين بشكل مستمر على فترات متقاربة .

3 – المنتجات الالكترونية او الرقمية .

من اهم المنتجات التى لا يمكن بيعها الكترونيا هى المنتجات التى لاتوجد الا فى صورة رقمية او الكترونية والمعتمدة على الحوسبة السحابية او على الرسومات والتى يمكن تنزيلها عبر الانترنت .

عادة ماتحتاج تلك المنتجات الى متاجر الكترونية وليس متاجر تقليدية حتى يمكن بيعها واستخدامها .

ويجب ان تتسم هذه المتاجر بامكانية القدرة على تهيئة الوضع المناسب سواء لترويجها او لتسهيل تنزيلها عبر الانترنت .

عن طريق تهيئة المتجر لعمليات الدفع الالكترونى والتنزيل حت يكون تقديمها للعملاء بالجودة المطلوبة .

4 – الخدمات الالكترونية التى توفرها المتاجر الالكترونية .

فيما خص الخدمات الالكترنية التى تقدمها المتاجر الالكترونية فانها توفر مجموعة من المهارات المختلفة التى بالطبع يقدمها المستقلون حيث يعمل المتجر على توفيق الاوضاع بين الحاجة والعرض المناسب .

حيث يعمل المستهلك الذى يحتاج الحصول على الخدمة على طلب الخدمة من احد المتاجر فيما يقبل المستقل او بمعنى ادق يعرض السعر المناسب نظير اداء تلك الخدمة .

وعند قبول العميل بالعرض واتمام الاتفاق يتم تسليم العمولة للمتجر الالكترونى نظير ضمان حقوق الطرفين واتمام العملية بثقة بين العميل والمستقل .

ومن امثلة تلك الخدمات الخدمات الاستشارية والمالية ودراسات الجدوى والبرامج والتطبيقات والتسويق الالكترونى والتصميم بالجرافيك وتطوير الويب والتدريب عن بعد والسوشيال ميديا وزيادة المتابعين ونشر العلامة التجارية .

الى غير ذلك من الخدمات التى من الممكن ان يقدمها مستقلين مثل الكتابة والترجمة .

كل هذا من ضمن اقسام المتاجر الالكترونية من حيث نوع التجارة او المنتجات التى يتم تقديمها فيمها تنقسم المتاجر الالكترونية من حيث الموقع الى العديد من الاقسام الاخرى 

موقع البيع لتاجر واحد فقط .

متجر التجزئة .

السوق الالكترونى .

الخلاصة .

تتنوع المتاجر الالكترونية وتتطور بشكل مستمر فكلما ازداد تطور الانترنت زادت انواع المتاجر الالكترونية وتنوعها .

وزادت بالتالى انواع مختلفة للتجارة الالكترونية بما يحقق افضل استخدام للانترنت ويجذب المزيد من العملاء عبر الانترنت .

كما زادت التحديات التى تواجه التجارة الالكترونية خاصة فى دول الشرق الاوسط وشمال افريقيا .