القائمة الرئيسية

الصفحات

التجارة الالكترونية فى مصر التاريخ والتحديات

مع انتشار التطبيق العملى لمفاهيم التجارة الالكترونية على نطا واسع فى مصر والشرق الاوسط.

 يبدور ان تطور مفاهيم التجارة الالكترونية فى مصر ستأخذ مسارا تطوريا جديدا.

تحديات التجارة الالكترونية فى مصر

اولا : ماهى التجارة الالكترونية .

تعريف التجارة الالكترونية : التجارة الالكترونية هى استخدام الانترنت وطرق الاتصالات الحديثة فى العمليات التجارية سواء كانت سلع او خدمات بين افراد وشركات او بين شركات وشركات اخرى او حتى بين الافراد وبعضهم البعض.

ف التجارة الالكترونية ترتبط ارتباطا وثيقا بالانترنت والتسويق للمنتجات التى ترغب فى بيعها والانترنت اصبح الوسائل التسويقية الحديثة .

باعتباره اكثر الطرق التسويقية التى من الممكن ان تصل الى اكبر عدد ممكن من المستهلكين المحتملين.

ثانيا : التجارة الالكترونية فى السوق المصرية.

تقدر وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المصرية ان عدد مستخدمى الانترنت من الصريين تجاوز 75.66 مليون مستخدم اى مايزيد عن 70 % من عدد السكان.

فيما يقدر حجم التجارة الالكترونية فى مصر فى العام 2021 بما يجاوز ال5 مليارات دولار اى مايصل الى 100 مليار جنيه مصرى .

حيث جاءت مصر فى المرتبة الثانية من حيث حجم التجارة الالكترونية على مستوى دول شمال افريقيا والشرق الاوسط.

حيث ساهمت التجارة الالكترونية فيما يجاوز 21 % من الناتج الاجمالى المحلى باجمالى استثمارات قدرها 1.4 ترليون جنيه خلال عام 2021 .

حيث يشمل هذا القطاع العديد من الانشطة من تجارة الجملة والنصف جملة وقطاع التجزئة وسلاسل الامداد اضافة للمساحات التخزينية والمناطق اللوجيستية وغيرها من الانشطة التى تخدم هذا القطاع الهام.

فيما يعم فى القطاعات المختلفة والمرتبطة بانشطة التجارة الالكترونية مايجاوز ال 10 ملايين مصرى والرقم لا يزال مرشحا للزيادة .

لما فى القطاع من فرص واعدة واستمرار احتياج السوق المصرى واستعيابه للعديد من المنصات التى  ترغب فى الدخول الى السوق المصرية من خلال قطاع التجارة الالكترونية .

اضافة لزيادة الوعى بالشارع المصرى بهذا السوق الذى لم يكن ذا اهمية لديهم حتى فترة قريبة حيث يعد ثانى افضل القطاعات من حيث معدل النمو السوق المصرى .

نشأة التجارة الالكترونية فى مصر.

اطلق رائد الاعمال السورى " رونالدو مشوار " موقع" سوق دوت كوم " فى العام 2006 وبذلك ادخل التجارة الالكترونية لدول يبلغ عدد المستخدمين للانترنت فيها يجاوز ال 115 مليون نسمة .

 ماجذب اكثر من 6.2 ملايين مستخدم فى خمس دول منها من بينها مصر مسجلين مابين بائعين ومشترين .

وظلت سوق دوت كوم بالسوق المصرى والعربى حتى بدأ استحوتز شركة امازون العالمية على اسهمها فى منطقة الشرق الاوسط والتى بدأت فى العام 2019 .

بالاستحواذ على سوق دوت كوم بالامارات وتبعتها صفقات الاستحواز من قبل امازون سواء فى المملكة العربية السعودية .

وفى العام 2021 تحديدا مطلع سبتمبر تم تحويل موقع سوق دوت كوم فى مصر الى موقع امازون مصر فى صفقة تقدر ماليا بحوالى 580 مليون دولار امريكى.

اما فى العام 2012 فقامت شركة روكيت انترناشيونال بتكوين فريق من رواد الاعمال لاطلاق منصة " جوميا " للتسوق عبر الانترنت .

وان كانت جوميا تمتلك نظاما مختلفا عن سوق حيث تتبع نظام المستودعات فقد قامت بانشاء مستودعات لبضائعها فى 9 دول من بينها مصر.

فاستطاعت تأسيس قاعدة كبيرة من العملاء فى مصر باستخدام 300 موظف لجذب مائة الف مستخدم لاستهلاك 600000 منتج ومن ثم استمرت فى ضخ المزيد من الاستثمارات حتى الوقت الحالى .

ومن ثم انتشرت التجارة الالكترونية فى مصر خاصة فى العام 2020 فى ظل انتشار ازمة كورونا التى احاطت بالعالم وادت الى تغير كبير فى شكل التجارة الالكترونية حول العالم.

التحديات التى تواجه التجارة الالكترونية فى مصر .

مع كل الوعود والامال والتوقعات التى تحملها التجارة الالكترونية والتطور المتسارع لهذا القطاع الهام بالسوق .

الا ان هناك العديد من التحديات ليس فقط بالنسبة للسوق المصرية وانما للاسواق الناشئة عموما بتحديات تختلف قليلا عن التحديات العامة للتجارة الالكترونية .

وانضمت اليها تحديات اخرى فى الاسواق الناشئة وخاصة السوق المصرية  ، ومن اهم تلك التحديات :

1 – عدم وجود الوعى الكافى لدى العدد من القطاعات المختلفة من الاسر المصرية خاصة فى ظل الضغوط الاقتصادية التى يعانى منها السوق المصرى وتدنى الرواتب .

الذى يؤثر بدوره على قيام العملاء بالعزوف عن الشراء عبر الانترنت.

2 – اضافة الى الجوانب المالية والقانونية التى تؤثر بشكل كبير على قدرات الشركات الناشئة والاجراءات الضريبية وقانون العمل .

وغيرها من التشريعات التى تؤثر بشكل كبير فى تطور التجارة الالكترونية فى مصر .

3 – عدم وجود وسائل دفع مريحة عبر الانترنت بالنسبة للعملاء وان كان الامر تطور كثيرا فى الوقت الحالى من خلال دخول العديد من وسائل الدفع الالكترونى التى لاقت استحسانا عند المصريين .

اضافة الى امكانبة الدفع عند الاستلام بشكل نقدى والتى تعمل الشركات على اتاحتها لتخفيض العزوف عن الشراء عبر الانترنت وزيادة الامان بالنسبة للعميل القلق حيال السلعة التى يقوم بشرائها عبر الانترنت.

4 – جذب انتباه العملاء المحتملين وتحولهم الى شراه فعلين يعد ايضا احد اهم التحديات التى تواجه الشركات الناشئة نظرا لزيادة اعداد منصات التجارة الالكترونية .

مايؤدى الى ارتباك العميل المحتمل وتشوش افكاره نتيجة الاختيارات المتعددة فاكتساب ثقة العميل يعد تحد هام بالنسبة لاى شركة ترغب فى استثمار اموالها عبر التجارة الالكترونية .

ليس هذا فقط بل والحفاظ على هؤلاء العملاء ايضا بدلا من الانتقال الى المنافسين.

5 – صعوبة التحقق من الهوية وجدية عمليات الشراء عبر الانترنت مايترتب عليه العديد من التساؤلات الخاصة بتطور هذا القطاع باستخدام وسائل الذكاء الاصطناعى المتطورة.

اضافة للتأكيد على سرية وامن المعلومات والحفاظ على بيانات العملاء من القرصنة والنصب ونشر الفيروسات الضارة من خلال تطبيق البروتوكولات الامنية والاتفاق مع طرف ثالث لاتمام عمليات الدفع وتوفير الحماية .

الخلاصة

اضافة للعديد والعديد من التحديات التى تواجه التجارة الالكترونية فى الاسواق الناشئة عموما وليس فى مصر فقط .

والتى تحتاج الى الجهد والمثابرة نظرا لقلة معرفة اغلب الشعوب بمدى اهمية تسهيل تعاملاتهم عبر الانترنت اضافة الى قلة الامان الالكترونى الذى يشعر به المستهلك خصوصا فيما يتعلق ببيانات بطاقته البنكية او بياناته الشخصية.

 وهو مايجعل التجارة الالكترونية فى مصر ورغم التطور الهائل الذى وصلت له خلال العامين الماضيين الا انهالا تزال تحتاج الى مزيد من الثقة وتعريف المستهلكين بمميزاتها .