القائمة الرئيسية

الصفحات

التحديات التى تواجه نمو التجارة الالكترونية 2022

يواجه نمو التجارة الالكترونية العديد من التحديات التى تؤثر فى نمو هذا القطاع الاستثمارى الهام وقد تؤدى الى فشل المشروع الالكترونى بالكامل .

فما هى هذه التحديات التى تعيق التجارة الالكترونية التى من لمتوقع ان تصل مبيعاتها فى العام 2023 الى مايجاوز 6.5 ترليون دولار امريكى .

وكيف يمكن التغلب على تلك التحديات والمعوقات .

التحديات التى تواجه التجارة الالكترونية وكيفية التغلب عليها

التجارة الالكترونية : هى عمليات البيع والشراء وتبادل السلع والخدمات بالوسائل التقنية الحيثة من خلال وسيط تكنولوجى .

هناك العديد من التحديات التى تواجه الانترنت ككل من حيث التطورات والسرعة التى يمكن ان تكون مرضية للافراد .

وبالتالى سرعة انجاز العمليات الاستثمارية التى تكون مرضية للعملاء والمنتجين على حد سواء ، فما هى التحديات التى تواجه الاستثمار الالكترونى ؟ .

وكيف يمكن التغلب عليها.

التحديات التى تواجه التجارة الالكترونية وامكانة التغلب عليها.

1 – صعوبة استهداف الشريحة المثالية من العملاء.

من اكثر المعوقات التى تؤثر فى التجارة الالكترونية سلبيا هو عدم القدرة عل استهداف العملاء المحتملين بشكل امثل .

هذا الامر يحتاج الى دراسة السوق بشكل جيد سواء عن طريق دراسة المنتج او العملاء او المنافسين على حد سواء من حيث القدرة الشرائية للسوق المتاح .

وامكانية افتتاح اسواق جديدة او ادخال منتجات جديدة للسوق او تعديل المنتجات بما يناسب السوق المستهدف ما يجعل يحقيق الاهداف المرجوة امرا ممكنا .

الخطة التسويقية الجيدة تؤثر كثيرا على تحقيق النتائج بسرعة فيجب على المنتج وضع خطة تسويقية مناسبة وجذابة للعملاء بشكل جيد .

سواء باختيار نوع التسويق الذى يجذب اكبر عدد من العملاء القادرين على الشراء والذين تظهر لديهم الحاجة لهذا المنتج بالتحديد ما يساعد هؤلاء العلاء فى اتخاذ قرار الشراء المناسب .

2 – ولاء العملاء الغير مستمر.

فقدان العملاء بشكل مستمر نظرا لشراسة المنافسة وزيادة العروض لدى المنافسين وهو مايعد تحديا كبيرا جدا بالنسبة للتجارة الالكترونية .

فيجب الحفاظ على ولاء العملاء عن طريق افضل السبل الممكنة من خلال تقديم خدمة عملاء متميزة وحل مشكلاتهم وتعديل المنتجات بما يناسبهم فى حدود الممكن اضافة الى تقديم خدمات مابعد البيع بشكل جيد .

يجذب العملاء الى استمرار التعامل حيث يرغب العميل دوما فى استمرار ولائه للمنتج والشركة وهذا من شأنه ان يجعل الامور تتحرك فى نصابها الطبيعى .

3 – سوء خدمات الشحن والوصيل .

من اكثر التحديات التى تواجه التجارة الالكترونية هى ان تكن خدمات الشحن والتوصيل سيئة من حيث جودةالحفاظ على المنتج .

فى شكله وغلافه بشكل طبيعى او حتى تأخير توصيل المنتج عن موعده المحدد او عدم الالتزام بمواعيد التسليم .

وان كان هذا الامر صعبا جدا بالنسبة للمنشات الناشئة  والتى لاتكون لديها ميزانية مناسبة للتوصل للعملاء او حتى عدم التأكد من وصول المنتجات الى العملاء فى الوقت المناسب .

فى هذه الحالة يمكن لتلك الشركات الناشئة الاعتماد على طرف ثالث يعمل على تغليف وتخزين وشحن المنتج الى العميل بشكل مناسب وفى الموعد المناسب .

واهمية الشحن والتوصيل انها من اهم مايجعل العميل اكثر ولاء للمنتج وللشركة المنتجة اضافة للتعاملات اللاحقة مع المنصة الالكترونية .

بالتالى يجب ان تجد الشركة الطريقة المناسبة من خلال شركات اللوجستيات .

التى يمكنها نقل وتوصيل المنتج بالشكل المناسب وفى الوقت المناس حفاظا على العملاء وعدم انتقالهم الى المنافسين .

4 – صعوبة التعامل مع وسائل الدفع الالكترونى .

من التحديات التى تواجه تطور التجارة الالكترونية ايضا خاصة فى دول العالم الثالث عدم توافر وسائل دفع الكترونى موثوقة بالنسبة للعملاء بالتالى يتجه العملاء الى الدفع النقدى .

فقد وصلت نسبة الفراد الذين يفضلون الدفع عند الاستلام فى افريقيا والشرق الاوسط الى 62 % وهى نسبة كبيرة جدا لاتمتلك الثقة فى وسائل الدفع الالكترونى المستخدمة .

اضافة الى ان اعداد من يمتلكون بطاقات ائتمان فى الاساس فى دول الشرق الاوسط وشمال افريقيا لا يجاوز 30 % من مجموع المواطنين .

يمكن التغلب على هذا التحدى بدعوة العملاء للشراء باستخدام البطاقات الائتمانية عن طريق العروض المغرية بالنسبة للعملاء .

او خفض تكاليف الشحن والتوصيل او تجميع النقاط لربح منتجات او اداء خدمات اخرى .

او وسائل الدفع الحديثة الموثوقة بالنسبة للعملاء مثل المحافظ الالكترونية او البطاقات مسبقة الدفع .

5 – صعوبة جذب البائعين الموهوبين .

من اهم معوقات تقدم التجارة الالكترونية هو عدم القدرة على جذب مواهب شابة للقيام بعملية الترويج للمنتجات .

حيث ان هناك بعض القدرات الخاصة التى تؤثر فى قابلية العميل لاتمام قرار الشراء وهو مايحتاج الى بائع موهوب ان لم كن خبيرا بالبيع حتى يستطيع التأثير فى قرار الشراء بالنسبة للعميل .

ويمكن ذلك من خلال قيام المنتج او بمعنى ادق منصة التجارة الالكترونية باضافة زر الواظائف لاستقبال طلبات التوظيف للبائعين وفق شروط معينة تراها مناسبة .

اضافة الى جذب المواهب عن طريق عروض المرتبات والميزات الخرى المناسبة والعمولات الجذابة .

وهو مايجعل رحيل المواهب القادرة على جذب العملاء امرا صعبا اضافة الى عدم قدرة المنافسين على استقطاب المواهب الموجودة لديك  .

يحتاج ايضا الموظفون الى ان يكونوا اكثر ولاء للمنصة ويعملون بجد ولا ينتقلون الى العمل لدى المنافسين .

وهنا يجب على المنصة ضمان هذا الولاء من حيث الامتيازات التى يحصل عليها العاملون بالمنصة الالكترونية .

6 – الاخطاء الحسابية والمحاسبية .

المراجعة المالية فى اى مشروع تجارى تحتاج الى متخصص لديه القدرة على فك التشابكات بين الاطراف المختلفة سواء المنصة او العميل او البنك وانظمة الدفع .

وحتى شركات الشحن والتوصيل وعمولات البائعيين ، فيجب ان تكون هناك ادارة مالية من اول يوم لانشاء المنصة التجارية الالكترونية .

او على الاقل توظيف مدقق مالى محترف لتنظيم الصادر وتالوارد وفك التشابكات المالية والادارية بين الاطراف المتعددة .

7 – سوء خدمة العملاء .

خدمات مابعد البيع هامة جدا لضمان ولاء العملاء لذا يجب ان يعمل موقعك الالكترونى على تنظيم خدمات مابعد البيع .

ومن اهمها خدمة العملاء التى تسهل على العميل استخدام المنتج وصيانته وهومايجعل العميل اكثر ولاء بالنسبة للمنتج والمنصة التى يشترى منها منتجاته .

فيجب ان يكون قسم خدمة العملاء جيدا فى التعامل مع العملاء ويأخذ تساؤلاتهمو ويجيب عليها بجدية ويحاول حل المشكلات التى قد يقعون فيها نتيجة استخدامهم للمنتج .

كذلك مسئولى الدعم الفنى فيما يخص الصيانة والتشغيل باستخدام مراسلة العملاء .

هناك العديد من المعوقات التى تؤثر فى التجارةالالكترونية وتؤثر عليها بالسلب وتمثل تحديا كبيرا بالنسبة لنجاح الخطة التجارية بالكامل .

سواء كان ذلك فيما يخص عدم التزام العميل بالسلة التجارية التى يعمل على ملئها بمنتجاته ومن ثم عدم اتخاذ قرار الشراء بسرعة او العزوف عنه.

او تحول الموردين الى منافسين بالتالى يمكنهم تقديم عروض افضل واقوى وعدم القدرة على مجابهتهم ، وصعوبة العثور على المنتج الذى يعمل على ارضاء العميل بشكل تام ويعمل على اشباع رغبته بطريقة كاملة.