القائمة الرئيسية

الصفحات

الربح من الانترنت عن طريق تصميم الجرافيك Graphic

تعبر الصور بشكل كبير عن العلامة التجارية ، قلنا سابقا أن المحتوى هو الملك فينبغى أن يكون المحتوى أيا كان نوعه جذاب للزوار ، الصور تجذب الزوار بشكل كبير قد تكون الصورة سببا فى قراءة الزائر للمحتوى من الأساس .

يقال بأن " الصورة تساوى ألف كلمة " فى العالم الالكترونى والرقمى والتطور التكنولوجى الذى نعيش فيه يعتبر المحتوى المصور سواء كان عن طريق الصور أو الفيديوهات هو الجاذب الأساسى للزوار مايعمل على الثقة فى المحتوى وزيادة التعريف بالعلامة التجارية وبالتالى زيادة المبيعات .

المحتوى المرئى أصبح أحد الطرق الاساسية للشركات والتى تعتمد عليها للتعريف بعلامتها التجارية من خلال العمليات التسويقية سواء على محركات البحث أو البريد الالكترونى أو حتى وسائل التواصل الاجتماعى  .

من فيس بوك الى تويتر وانستجرام  وتليجرام وواتساب ، حتى التيكتوك وسناب شات وغيرها من وسائل التواصل الاجتماعى ، لتقوم الشركات بايصال رسائلها بنجاح عن طريق تصميم الجرافيك .

الربح من تصميم الجرافيك فى العمل الحر
فماهو تصميم الجرافيك وماهو فن الجرافيك من الأساس وماهى أهمية تصميم الجرافيك لصناع المحتوى والشركات على حد سواء ، وماهى الأنواع الرئيسية لتصميم الجرافيك؟.
الربح من الانترنت من تصميم الجرافيك هو واحدة من اكثر طرق زيادة الدخل من العمل الحر استخداما .
مثلها مثل الربح من الانترنت عن طريق التصميم الهندسى والربح من البرمجة والربح من الترجمة وكذلك الربح من تحليل البيانات وغيرها من طرق الربح من الأنترنت .
مثل وسائل التواصل الاجتماعى التى يجب أن تكون الوسيلة التسويقية لأعمالك على الانترنت لزيادة استهداف العملاء وجذب الزوار لأعمالك كصانع نوع هام من أنواع المحتوى .

ماهو تصميم الجرافيكGraphic Design ؟ .

تصميم الجرافيك : عملية تصميم وانشاء محتوى مرئى من خلال دمج الصور والنصوص والكلمات والالوان والأشكال لتوصيل أفكار معينة .

من أهم أنواع المحتوى المرئى التى يدخل فيها التصميم الجرافيكى : الاعلانات , الملصقات , المطبوعات , تصميم الشعارات , تصميم واجهة المستخدم , الاغلفة , والكثير والكثير من الاشكال الجرافيكية .

ماهو فن الجرافيك Graphic Art؟.

الجرافيك فن تاريخى قديم ، هذا الفن قديم بقدم البشرية بدليل النقوش والرسومات الموجودة على الأثار التاريخية ، وانكان يعتبر فى الوقت الحالى شكلا من اشكال التعبير الفنى المرئى لنقل رسالة أو قصة أو فكرة ، للجمهور بواسطة العناصر المرئية المتاحة .

أشكال الفن المرئى التى يدخل فيها الجرافيك .

يدخل الجرافيك فى العديد من أشكال الفن المرئى  ومن أهمها : الفنون الزخرفية على المنسوجات والأثاث ، الرسم ، التلوين ، الرسوم الكاريكاتيرية ، الديكورات الداخلية ، الكتب والروايات المصورة ، رسوم الحائط ، الرسومات المتحركة ، وتصميم الجرافيك.

أهمية تصميم الجرافيك graphic designing.

تؤمن أكثر من 80% من الشركات التجارية حول العالم بأن تصميم الجرافيك عالى الجودة احد الوسائل الرئيسية للتسويق ونشر علامتهم التجارية , تصميم الجرافيك لم يعد خيارا موجودا من ضمن المزيج التسويقي وانما اصبح ضرورة لازمة لأى منتج مهما كان حجمه ، وأى شركة مهما كانت قوتها فى السوق .

التصميم الجرافيكى أصبح شكلا من أشكال التواصل مع العملاء فماهى أهمية التصميم الجرافيكى ؟ .

1 – خلق انطباع ايجابى تجاه العلامة التجارية .

خلق انطباع ايجابى لدى الجماهير حول العلامة التجارية هو أول خطوات النجاح حيث أن المواجهة الأولى بين المنتج والعميل تكون من خلال التصميم الذى اما يجذب العميل أو ينفره من المنتج .

عندما يزور العميل بريدك الالكترونى او وسائل التواصل الاجتماعى الخاصة بشركتك من فيسبوك وسناب شات وتليجرام وواتساب باعتبارها الوسائل الاكثر استخداما فى العملية التسويقية أو حتى تويتر ، بالتأكيد سيتأثربمدى احترافية التصميمات المرئية ومقدار جاذبيتها للجمهور وهذه وظيفة تصميم الجرافيك الاساسية جذب النظرة الأولى للعميل .

2 – ترسيخ هوية العلامة التجارية .

تأسيس الهوية المرئية للعلامة التجارية والذى يعكس أهداف الشركة وقدراتها يقع بداية على عاتق تصميم الجرافيك ، فشعار العلامة التجارية سواء كان على وسائل التواصل الاجتماعى او البريد الالكترونى .

أو حتى اشعار المتجر على أرض الواقع والاعلانات على اللوحات الاعلانية والتلفاز والطرق والمطبوعات والاغلفة على حد سواء , كل هذا يساعد فى تكوين الصورة الاساسية المطلوبة للعلامة التجارية فى أذهان العملاء.

3 – توصيل رسائل وأفكار معينة حول المنشأة التجارية .

يستوعب الكثير من الناس المحتوى المرئى أكثر من المقروء ، فيتذكر الشخص المحتوى المرئى بنسبة أعلى 65% من المحتوى المكتوب ، بالتالى فان افكار علامتك التجارية بحاجة لطريقة لايصالها للعملاء والجماهير مايستدعى وجود تصاميم فعالة بدلا من كتابة الكثير من النصوص  والكلمات والتى قد يمل منها القارئ ، وتصميم الجرافيك يعمل على استغلال الالوان والتصميمات والخطوط والرسومات لايصال الافكار الكثيرة بواسطة كلمات قليلة ، كما يقولون " الصورة أبلغ من أى كلام " .

4 – التاثير على قرارات العملاء .

العميل يكون مترددا فى قرار الشراء طوال الوقت للتأكد ماهو المنتج الأفضل والانسب وماهى العلامة التجارية الجديرة بالشراء ، ماهى العلامة التجارية الجديرة بالثقة ؟ والكثير من الأسئلة الاخرى التى تدور فى ذهن المستهلك ، سواء كان ذلك بشكل متعمد أو تلقائى أو ايا كانت اسبابه ، فان الصورة المرئية التى تقدمها العلامة التجارية لها دور كبير على اختيارات العملاء ، فيختار العميل المنتج ذا المظهر الذى يناسب تفكيره ، أو المنتج عالى الجودة باعتباره الأجدر بالثقة.

ماهى الأنواع الرئيسية لتصميم الجرافيك ؟.

يتنوع المحتوى المرئى الى انواع متعددة ، وفروع مختلفة لكل منها تخصص قائم بذاته تطلب مهارات معينة ومن خلال ذلك يمكن لعامل الحر اختيار النوع الذى يمكنه أن يمتلك فيه الخبرة المناسبة واحتراف النوع الأكثر طموحا ورغبة نحوه .

الربح من الانترنت عن طريق تصميم الجرافيك لايختلف كثيرا عن أنواع العمل الحر والربح من الانترنت الاخرى حيث يتطلب الكثير من الثقة والخبرة ، كما يتطلب قدرة على انجاز الاعمال فى الاوقات المناسبة .

أما أنواع تصميم الجرافيك الأكثر شهرة واستخداما فهى : .

1 – التسويق والإعلان .

أحد أكثر انواع تصميم الجرافيك شهرة حول العالم والتى يحتاج اليها كل المنشئات على اختلاف أحجامها هو التسويق والإعلان باعتباره وسيلة هامة جدا للعمل الحر لرغبة الشركات دائما فى أيجاد مفكرين خارج الصندوق يعرفون كيف يمكنك ابهار المشاهدين بطرق مبتكره ومختلفة .

التأثير على رغبات العملاء واحتياجاتهم ، اضافة لمساعدتهم على اتخاذ قرار الشراء لهذا المنتج تحديدا عن طريق الإبهار ، ويتمثل ذلك فى عدة أمثلة من أهمها :

أ – قوالب التسويق بالبريد الالكترونى .

ب – تصميم وسائل التواصل الاجتماعى .

ج – تصميم الانفوجرافيك .

د – النشرات الاعلانية والكتيبات .

ه – العروض التقديمية .

و – إعلانات الصحف والمجلات .

ز – صور المدونات والمواقع .

ح – اللافتات الاعلانية والملصقات .

2 – واجهة المستخدم .

واجهة المستخدم هى الطريقة التى يتفاعل بها المستخدم مع الموقع أو التطبيق , والتى يجب أن تشتمل على مظهر جميل وسهولة فى الاستخدام , وهو مايعنى توفير تجربة مثالية للعملاء , نعرف جيدا أن تصميم الجرافيك يهتم بالمحتوى المرئى عبر بناء مظهر صفحات الموقع وهيكلتها , اضافة لتصميم العناصر الرسومية وهى مايظهر على الشاشة , مثل الصور والقوائم المنسدلة , والإشعارات والأزرار .

3 – الهوية البصرية .

الصورة الرئيسية للعلامة التجارية تمثل هويتها والتى تمثل شخصيتها وجوهرها الداخلى مايعنى مصاحبتها للعواطف والمشاعر والذكريات والرسائل التى تبثها العلامة التجارية .

الهوية البصرية تعتبر جزء رئيسى من هوية العلامة التجارية والتى تساهم فى توصيل الصفات الغير ملموسة للعلامة التجارية الى العملاء من خلال صور وأشكال وألوان .

شعار العلامة التجارية هو الهوية البصرية للشركة ويعبر عنها وهو مايساهم فى انتشار العلامة التجارية للجاذبية التى من الممكن أن يساهم فيها هذا النوع من المحتوى المرئى .

4 – الموشن جرافيك .

الموشن جرافيك هو عبارة عن مجموعة من الرسومات المتحركة عن طريق دمج الفيديو مع الصوت والصورة والتأثيرات التكنولوجية , يتم تصميمها كقصص مصورة بداية ومن ثم يتم تحريك هذه الصور لانشاء فيديو موشن جرافيك , وتصبح جاهزة للنشر .

 يدخل الموشن جرافيك فى تصميم الشعارات المتحركة والفيديوهات التعليمية والفيديوهات الترويجية ومواقع الويب وتطبيقات الألعاب والعروض التقديمية وغيرها .

5 – المطبوعات والتعبئة والتغليف .

التصميم الكلاسيكى للمطبوعات يظل وسيلة هامة جدا واحد طرق تصميم الجرافيك ليتعاون فيه المصمم الحديث للجرافيك مع المحررين والناشرين والمطابع , ليتم تصميم جرافيكيات عالية الجودة ومن ثم طباعتها والتى تضم الصحف والمجلات وأغلفة الكتب والكتالوجات والتقارير والنشرات .

حماية المنتجات وتغليفها وسيلة ايضا للدعاية والتسويق التى من خلالها يتجلى دور الجرافيك فدورها ليس مجرد تغطية المنتج وتغليفه , دور مصمم الجرافيك فى هذا النوع يعتبر مناسبا جدا كعامل حر دون الحاجة الى توظيف موظفين بدوام كامل ف الأمر يحتاج الى مصمم خارجى مفكر غير تقليدى على علم بأراء وافكار واحتياجات المجتمع ككل واعتبار أفراد المجتمع بالكامل مستهلكين وعملاء محتملين للمنتج .

الخلاصة .

الربح من الانترنت عن طريق التصميم الجرافيكى هى واحدة من أكثر طرق العمل المستقل استخداما نتيجة لما تدره من دخل زائد عن الوظيفة التقليدية فيمكن أن تقوم كخبير فى التصميم الجرافيكى بالقيام باستغلال قدراتك الخاصة فى العمل الحر بعيدا عن سوء الوظيفة التقليدية .

الوظيفة التقليدية فى تصميم الجرافيك لا تقل اهمية عن العمل الحر فى تصميم الجرافيك ، حيث انها وظيفة حديثة مرتبطة بالانترنت والذى اصبح الوسيلة الاسهل فى الحصول على دخل اضافى .

طرق الربح من الانترنت تتنوع تتغير بشكل مستمر فى ظل التطور الهائل فى الانترنت ليس فقط من حيث الخبرات وانما الأفكار فالمحتوى التسويقى يحتاج الى أفكار غير تقليدية يكون الأقدر عليها المصمم الجرافيكى لتعوده على التفكير خارج الصندوق بطريقة تجذب الزوار لهذا المحتوى .

يمكنك متابعة المزيد من طرق الربح من الانترنت وزيادة الخل من خلال العمل الحر فى المقالات القادمة لايجاد الطريقة المناسبة لزيادة دخلك عبر الانترنت باختيار الوقت المناسب والمدة المناسبة والأفكار المناسبة .

تتنوع أفكار التصميم الجرافيكى بشكل كبير الأنواع التى تم ذكرها فى هذا المقال هى الأنواع التى يحتاجها أرباب الأعمال بشكل أكبر من غيرها ، والأعمال الأكثر احتياجا فى سوق التسويق الالكترونى والتسويق بالمحتوى .

هناك المزيد من الأنواع الأخرى التى من الممكن أن تكون أفكارك كصانع محتوى تتتوافق معها فعليك اختيار الطريقة التى تتوافق مع أفكارك وأرائك والقيام بصناعة محتوى جديد وجذاب من خلالها .