تحديد الجمهور المستهدف من اكثر مايؤثر على موقعك ، فقد يظن البعض ان المحتوى او الموضوعات فقط هى التى تجذب الجمهور او ان اسلوب الكتابة هو مايجذب القراء .
الا ان هذا ليس حقيقيا حيث انه هناك العديد من المؤثرات الاخرى التى تؤثر فى التسويق بالمحتوى من اهمها تحدد الجمهور المستهدف.
قد يكون هذا التأثير مرتبط بوسائل التواصل الاجتماعى مثل فيسبوك ، أو تيكتوك وكواى ، أو حتى تليجرام .
والاهم من ذلك هو اختيار طريقة التسويق المناسبة لاستهداف هذه الجماهير كالتسويق بالعمولة مثلا من خلال برنامج امازون للتسويق بالعمولة .
لكن ماهو
الجمهور المستهدف ؟ وكيف يتم اختياره ؟ وعلى اى اساس يتم هذا الاختيار ؟ .
الجمهور المستهدف :
هو مجموعة الاشخاص الذين تكتب من اجلهم فى مدونتك وتساعدهم مقالاتك فى تحقيق رغباتهم وتطلعاتهم .
او : هو مجموعة من الاشخاص لديهم نفس الظروف والميول والاتجاهات والاهتمامات التى عليك تحديدها لمعرفة المحتوى المناسب لهذه الفئة .
من هذا التعريف يتضح ان المحتوى لايكتب للجميع فالكتابة ، فى المجالات الطبية مثلا يكون المختصين فى المجال الطبى اكثر قابلية وانجذابا لقرائتها .
حتى لو حاول العامة
قرائتها الا انها بالأساس تكون موجهة لفئة معينة ، هناك القليل جدا من التخصصات
والمجالات التى يكون المحتوى فيها يمكن قرائته من الجميع .
احتياجك
لتحديد جمهورك المستهدف لتحديد الطريقة المناسبة للتواصل معه ذهنيا وفهم امكانياته
ورغباته وتحديد اوجه القصور فى كتاباتك ومن اهم الامثلة لاستهداف الجمهور .
"ان كانت
مدونتك تكلم عن المطبخ او النظافة المنزلية ، يكون جمهورك المستهدف من السيدات سواء
ربات البيوت او العاملات ".
اما ان كنت
تتكلم عن الدورات التدريبية والمنح الدراسية والانشطة الطلابية وايجاد فرص العمل
والفعاليات الدراسية فيكون جمهورك المستهدف من الشباب والفتيات فى سن مابين 15 الى
35 عام .
فى حال
الكتابة عن التنظيف المنزلى بسرعة وباقل مجهود او الاطعمة السريعة يكون معنى ذلك
ان جمهورك المستهدف من السيدات العاملات الذين يفضلون هذا النوع من المحتوى
باعتبار ان هذا النوع من الجمهو المستهدف لايملك الوقت او المجهود .
طرق اختيار الجمهور المستهدف .
يمكنك تحديد الجمهور المستهدف لمدونتك او قناتك على يوتيوب او اى طريقة اخرى من الطرق التى يمكنك العمل عليها من خلال الانترنت بطرق متعددة .
ماعليك سوى اختيار الطريقة المناسبة وتطبيقها للوصول الى محتوى يمكنه المنافسة وزيادة المشاهدات والزيارات وبالتالى تحقيق الربح او انطلاق العلامة التجارية .
1 – ترميز الجمهور .
من خلال
عمليات العصف الذهنى ، يمكنك تخيل الجمهورورسم صورة ذهنية عنه ، من حيث الرغبات تتعامل
مع هذه الصورة وكأن الجمهور شخص حقيقى امامك تتفهم تساؤلاته وتعرف امنياته ومتطلباته
فتكتب له وتجيب عن تساؤلاته وتتناقش مع افكاره وتحقق رغباته .
العصف الذهنى طريقة هامة جدا لتخطيط المستقبل وايجاد حلول لكافة المشكلات لكنه يقوم على مبادئ من اهمها ان عملية العصف المخططة .
ينبغى ان تقوم على اسس مناسبة ، ومن اهم
الاسس التى تناسب استهداف الجمهور وضع قائمة تحدد فيها جمهورك المناسب لتلقى
أفكارك ومعتقداتك هذه القائمة يجب ان تضم :
الفئة
العمرية : التى يمكنك استهدافها بمقالاتك ومدى توافق تلك الفئة العمرية مع تلك
الفكار التى تطلقها فى مقالاتك ومدى دقة تلك الأفكار فى اقناع الفئة المستهدفة .
الجنس : يمكنك
اختيار استهداف جنس معين جمهورك المستهدف من خلال طريقة الكتابة والافكار ويمكن
استهداف الجنسين من خلال كتابة مقالات تناسب افكار الجميع .
الموقع : يمكنك ايضا استهداف الجمهور من خلال الموقع الجغرافى المناسب لتلقى افكارك والمكان الذى يتواجد به سواء كان متواجدا فى مدينة او مكانا ريفيا بسيطا او مقيما فى بلد اجنبى .
ف الموقع الجغرافى يؤثر على افكار ومعتقدات اى شخص بعادات وتقاليد وافكار قد تكون مناسبة وقد تكون غير مناسبة .
قد يمكن تغييرها وقد تكون جامدة فينبغى ان تحدد
الموقع المناسب والذى ينجذب الى افكارك .
الوظيفة : تؤثر الوظيفة بشكل كبير على استهداف الجمهور حيث تختلف افكار الموظف الذى يبذل مجهودا ذهنيا .
عن من يبذل مجهودا عضليا عن نوع الوظيفة واهميتها فى المجتمع وقدرات
الشخص لهذه الوظيفة ومناسبة افكارك لتطوره الوظيفى وزيادة قدراته .
المستوى المادى : من اهم مايؤثر على القارئ مستواه المادى وعلاقته بالعلم الذى يريد ان يتحصل عليه وكيف يمكنه ان يكون اكثر انجذابا لمادة معينة عبر الانترنت.
ومدى قدرته
المادية على الاستفادة من هذا النوع من
المقالات .
الحالة
الاجتماعية :قد تؤثر الحالة الاجتماعية ف مدى انجذاب الزائر لنوع معين من المقالات
ويرتبط ذلك بمدى اهمية هذا النوع من العلوم وتوافقه مع حالته الاجتماعية فى بعض
الاحيان .
الحالة
النفسية : قد تؤثر الحالة المزاجية والنفسية فى اختيار نوع معين من المقالات فى
امكانية التزود بها او تحسين الحالة المزاجية او حتى فهم حالته النفسية .
اوقات
الفراغ : من خلال تصور مايمكن ان يقوم به الزائر فى اوقات الفراغ ومدى ملائمة
رغبته فى وجود موقعك ضمن تلك الرغبات فى وقت الفراغ .
رغبات البحث : يهم جدا مدى جدوى موقعك واهميته بالنسبة للقارئ فى نوع مايريد البحث عنه عبر شبكة الانترنت ومايحقق له قيمة معينة .
2 – وضع قائمة باشخاص معينين .
وتهدف لتعميق شخصنة الجمهور بشكل اكثر وفهم طموحاته واهتماماته بشكل ادق مايعنى ان النتيجة ستكون افضل .
وهنا يمكنك اتباع عدة خطوات لتحسين الاستفادة بهذه الطريقة :
اكتب اسماء
10 اشخاص تعرفهم وتود ان يكونوا من قراء مدونتك .
اكتب فى
قائمة اخرى السمات التى ترغب ان تكون موجودة فى قراء مدونتك بمعنى من يمكنه
الاتفادة من مدونتك وماهى هى قدراته .
قارن بين
القائمتين من حيثمطابقة السمات التى يمتلكها ال 10 اشخاص فى القائمة الاولى
والسمات التى تم وضعها فى القائمة الثانية للوصول الى الجمهور ببدقة اكثر واستهداف
جمهورك بطريقة اكثر شمولية .
حدد شخصا من
هؤلاء ال 10 واجعله دائما فى ذهنك باعتباره جمهورك المستهدف فى كل مرة تقوم بكتابة
مقالة انشئ محتوى مناسب له ولاحتياجاته ولتساؤلاته ورغباته .
3 – اجب عن 5 اسئلة مهمة .
لاختيار
جمهورك المستهدف بعناية يمكنك الاجابة على 5 اسئلة لتحديد هذا الجمهور بطريقة
دقيقة واكثر تركيزا .
أ – من هم جمهورك ومن اين يأتون ؟
قد يكون
جمهورك يأتى وسائل التواصل الاجتماعى او من خلال الردود والتعليق على مقالاتك فى
المدونة .
ب – ماهى
الصعاب والمشكلات التى تواجه جمهورك ويرغب فى تخطيها من خلال مقالاتك ؟ .
ج – ماهى
الفائدة التى من الممكن ان تعود على الجمهور من خلال قراءة قالاتك ؟ .
د – ماهى
الامور التى تلفت انتباه جمهورك بشكل سلبى وبمن يثق هذا الجمهور وبمن لايثق ؟.
ه – من اين
يأتى جمهورك بمعلوماته ومدى تأثره بوسائل التواصل الاجتماعى ؟ .
تختلف الطرق لتحديد جمهورك المستهدف ولكن الاهم من تحديد جمهورك المستهدف هو معرفة الطريقة المناسبة .
لايصال المعلومات الى هذا الجمهور واستهدافه لتحقيق اكبر قدر ممكن من الزيارات وتحقيق ثقة محركات البحث فى محتوى مدونتك وكتاباتك وافكارك .