القائمة الرئيسية

الصفحات

كيف تنجح فى التسويق بالمحتوى فى 5 خطوات؟

التسويق بالمحتوى اصبح استراتيجية تسويقية هامة جدا وعالية المستوى لتزايد التواجد عبر الانترنت واهمية التطور التكنولوجى ولكن لمن تقوم بالتسويق بالمحتوى ليكون ناجحا قال جيمى تيرنر ذات مرة " الطرية الوحيدة لكى تنجح فى التسويق بالمحتوى هى ان تقول للقارئ : لقد كتبت هذه القطعة خصيصا لاجلك انت " .

فماهو التسويق بالمحتوى وماهى قواعده الذهبية والتى من أهم هذه القواعد الذهبية الخطوات التى يجب أن يعمل من خلالها المسوق الالكترونى بواسطة المحتوى التسويقي للوصول الى أفضل النتائج التى يرغب فى الوصول اليها .

وماهى الاستراتيجيات الاساسية للتسويق بالمحتوى واختلافها عن الاستراتيجيات الاساسية للتسويق الرقمى فى العموم.

من خلال التسويق بالمحتوى وفق خطوات ثابتة وتخطيط استراتيجي جيد وخطط ثابتة يمكنك تحقيق الهدف الاساسى من المحتوى الذى تعمل على ترويجه سواء كان هذاالمحتوى تجاريا أو ثقافيا أو اخباريا فكيف يمكنك التخطيط الاستراتيجى لتسويق جيد بالمحتوى ؟ .

وماهى تلك الخطوات التى يجب أن يعمل وفقها المسوق الالكترونى بالمحتوى لتحقيق أفضل النتائج ؟.

كيف تنجح فى التسويق بالمحتوى

خطوات النجاح فى التسويق بالمحتوى .

هناك العديد من الخطوات التى يجب أن يقوم بها المسوق باستخدام المحتوى للحصول على النتائج المرجوة من العملية التسويقية باستخدام المحتوى .

1 – اعداد خطة تسويقية متكاملة .

بدون وضع خطة للتوسيق بالمحتوى ستكون مقامرا بمجهودك وتعرض نفسك لمخاطر كبيرة بضياع الجهد والوقت وفقا لاحصائيات معهد التسويق بالمحتوى فان 63 % من الانشطة التجارية لا تسخدم استراتيجية للتوسيق بالمحتوى .

الخطة ستمكنك من القيام بالعملية التسويقية بطريقة مميزة وثبات كبير فى مواعيد النشر مايجعل النتائج تظهر بشكل اسرع من حيث تعرف محركات البحث على محتواك الثابت الذى يتزايد باستمرار ويحصل على ثقة محركات البحث اضافة الى ثقة الزوار لموقعك حيث ان ثبات المحتوى يدل على الاحتراف وعدم نضوب الافكار وهو مايجعل الزائر متشوقا لمزيد من الفائدة التى يمكنه الحصول عليها .

تساعدك الخطة فى تحديد مواعيد النشر والافكار التى يمكنك تحريرها وانتاجها وكيفية الحصول على ثقة العملاء والتعرف على احتياجات العملاء والتعرف على جمهورك المستهدف ومعرفة كيفية مخاطبته .

2 – تعلم مهارات تحسين محركات البحث .

تطور عمليات البحث حول العالم وتزايد التعامل مع الانترنت وثقة المستهلكين فى النتائج التى يحصلون عليها من محركات البحث من خلال اختيار كلمات مفتاحية ذات حضور قوى .

فينبغى ان تكون ملما بما يرفع قيمة موقعك على محركات البحث وتكون ملما بالمعلومات الجديدة والمستحدثة يوميا .

ودخول مجالات الذكاء الاصطناعى وعصر الالة وانترنت الاشياء وكل ما يفتح الطريق امام تعلم المزيد من المهارات حول محركات البحث والمزيد والمزيد من المهارات التى تمكنك من  تحسين معلوماتك حول محركات البحث .

وارتباطها بمحتواك الذى ينبغى ان يتم صناعته بطريقة مناسبة لمحركات البحث حتى تتمكن من تصدر الصفحات الاولى من محركات البحث وفقا للاساسيات التى تضعها محركات البحث لتصدر صفحاتك وفق قواعد السيو .

بالطبع لايستدعى الامر ان يكون المسوق خبيرا فى السيو ولك نينبغى ان تعرف مايجب ان تعرفه وتطور معرفتك بما يتلائم مع التطور اليومي فى اليات عمل محركات البحث .

حيث ان ارتباط اى عمل على مواقع الويب مرتبط بمحركات البحث للحصول على ترتيب متقدم وهو مايجعل ان التسويق بالمحتوى مرتبط بالسيو او تحسين محركات البحث كما التسويق الالكترونى والتجارة الالكترونية والتدوين عبر الانترنت .

3 – الترويج .

كتابة المحتوى ليست كل المطلوب فمهما كان محتواك جيدا يونبغى ان يتم الترويج لهذا المحتوى يقول بعض الخبراء للوصول بالمحتوى الى افضل النتائج فان من الافضل ان تقضى 50 %من وقتك فى ككابة المحتو و 50 % فى الترويج له .

حيث ان الترويج لايقل اهمية عن الكتابة فى حد ذاها او اصدار الموضوع ، هناك العديد من القنوات التى يمكنك استغلالها للوصول بخطتك التسويقية الى افضل النتائج وللترويج لمنتجك ولمحتواك التسويقي مايزيد من عدد الزيارات وبالتالى يتزايد عدد العملاء المحتملين ومن اهم هذه الطرق واكثرها فاعلية :

مشاركة المحتوى عبر وسائل التواصل الاجتماعى مرات عديدة وفى اوقات مختلفة وبطريقة متسلسلة  ويفضل بثبات زمنى خاصة فى الاوقات المثالية فى النشر والتى تتيح لك المزيد من الزيارات فى اوقات ذروة التواجد عبر الانترنت.

اضف خيار المشاركة عبر وسائل التواصل الاجتماعى فى اماكن استراتيجية حتى تتيح لعملائك مساعدتك فى عملية الترويج وبذلك تكتسب ثقة عملاء اخرين وتكتسب مسوقين لمنتجك او محتواك بدون عمولة مقابل الثقة من عملائك فى منتجك.

ارسل المحتوى عر النشرات البريدية بعدتكوين قوائم بريدية من اشخاص مهتمون بعلامتك التجارية ويرغبون فى تلقى التحديثات اولا بأول وهى من افضل الطرق لزيادة اعداد الزوار .

حاول تحسين ظهور محتواك على محركات البحث للحصول على زيارات اكبر من اشخاص يبحثون عن حلول لمشاكلهم التى يتم معالجتها عبر محتواك .

قم بتحويل المحتوى الخاص بالمقالات الى فيديو او انفوجراف او كتيبات الكترونية او حتى ملفات صوتية لاستهداف انواع اخرى من الجماهير .

اطلب من المؤثرين فى مجال صناعتك الاطلاع على محتواك ويشاركوه فيعتبر التعامل مع المؤثرين من الوسائل الفعالة منخفضة التكلفة للتسويق الالكترونى .

حول المحتوى الى اعلانات مدفوعة عبر وسائل التواصل الاجتماعى او اعلانات بالنقرة عبر محركات البحث لتحصل على المزيد من الزيارات للعملاء المحتملين .

4 – القياس وتحليل البيانات .

يعتبر تحليل بيانات النجاح وتحقيق الاهداف والنتيجة التى تم الوصول اليها فى فترة معينة امرا مؤثرا بشكل كبير على تطوير الخطط التسويقية او ثباتها حيث من الممكن عند القيام بتحليل البيانات بوجود ثغرات ومؤثرات من الممكن تلافيها لتحسين الاداء .

ولتحقيق النتائج بتكاليف اقل من طرق اخرى لتعظيم الفائدة دائما تحليل البيانات تؤثر ايجابيا لمعرفة اوجه القصور واعادة تنظيمها وتطويرها لتحقيق الاهداف باقل تكلفة مكنة .

اضافة الى ان تحليل البيانات يساعدة فى فهم كلا من السوق والعملاء وحتى المنافسين ويحدد الالحصة المتوقعة من السوق وكيغفية زيادة حصتك من السوق وايجاد الطرق المناسبة للوصول الى افضل النتائج .

5 – الخبرة واحترافية الاداء .

يرغب المستهلكين دائما فى شراء منتجاتهم من خلال خبراء ومحترفين فى مجالهم فينبغى ان تتصدرالمشهد كخبير فى مجال انتاجك التسويقى .

بمعنى ادق يجب ان تعمل على تسويق نفسك كصانع محتوى مع تسويق المنتجات التى تعمل على التسويق لها فتكون مصدرا موثوقا للمعلومات والنصائح والارقام والاحصاءات والبيانات لضمان الحصول على الاحترام والثقة اللازمين لتحقيق اهدافك .

وبمجرد ان تصبح محترفا وقادرا على الاجابة على استفسارات عملاءك بطريقة منمقة وجذابة وتدل على مدى ثقتك بارائك وكلامك وطريقة سردك القصصى سيطلب منك المستهلكين الحصول على النصائح اللازمة لحل مشكلاتهم وسيشترون منك ماتقدمه من منتجات او خدمات او حتى استشارات بل سيوصون الاخرين بالتاعمل مع انتاجك .

لتصبح خبيرا فى اى مجال يتطلب الامر عدة سنوات من العمل الشاق ولاتوجد حلول عاجلة او طريقة يمكنك بها اكتساب الخرة لابد من العمل الشاق لسنوات عديدة حتى يمكنك الوصول الى مرحلة الاحترافية  و.

لكن افضل طريقة للوصول باسرع مايمكن الى الاحتراف هى التواصل مع المعلاء سواء الحاليين او المستهدفين والتعرف على رغباتهم واحتياجاتهم وكيفية اكتساب ثقتهم ومن ثم البحث والقراءة والاطلاع عل كل ماهو جديد فى كجالك وتطوير قدراتك من خلال الدورات