واتساب واحد من أكثر وسائل التواصل الاجتماعى استخداما بل ويعتبر واتساب أكبر وتطبيقات المراسلات استخداما بداية من العام 2022.
يصل عدد مستخدمى واتساب الى 2.44 مليار مستخدم فى أبريل
من عام 2022 , ومعظم مستخدميه تتراوح أعمارهم بين 18 : 45 سنة .
فيعتبر واتساب واحدة من أكثر طرق الربح من الانترنت شيوعا وتحقيقا للأهداف وتعظيم الربح واستهداف العملاء بشكل احترافى.
يرتبط العملاء بالعلامات التجارية التى تخاطبهم بشكل شخصى وشئ من الحميمية والخصوصية , فعندما تقوم الشركة بارسال رسائل الى عملائها بعروضها او على الاقل بالتأكد من رضاهم عن المنتجات .
فان العملاء فى الغالب يردون
بشكل فورى , فأثبتت الدراسات أن معظم العملاء يردون بشكل فورى وهو مايزيد امكانية
اتمام الصفقة التجارية .
watsApp هو طريقة المراسلات الأكثر استخداما وبالتالى فان التسويق من خلال wats App يعنى اسرعة الرد أو على الأقل رؤية الرسالة من قبل العميل وهو مايعنى تفاعل العميل مع الرسالة سواء فى العملية التسويقية أوعمليات البيع والترويج.
فيمكنك استخدام واتساب فى عرض محتواك التسويقى أو منتجات علامتك التجارية أو حتى خدماتك على العملاء ,فيمكنك تحقيق الربح وكسب الأموال عبر الإنترنت .
عملاء واتساب فى الغالب يكون وجود أرقامهم فى قائمة جهات الاتصال تعنى أنهم ابدوا اعجابهم سابقا بالمنتج أو الخدمة مايعنى انهم عملاء محتملين وليس مجرد عملاء مستهدفين فيكون التسويق اكثر جدوى .
مميزات التسويق على الواتس اب watsApp عبر الإنترنت .
استراتيجيات التسويق من خلال واتساب أثبتت جدواها بشكل
كبير لدرجة انها سحبت البساط بشكل كبير من التسويق عن طريق البريد الالكترونى ,
فالعملاء يهتمون بالرسائل التى تردهم عبر الواتساب عن الرسائل التى تردهم عن طريق الايميل .
فلجأت معظم الشركات مؤخرا الى التسويق عبر الواتساب بدلا
من التسويق بالبريد الالكترونى , كما ينصح خبر التسويق فى الاتجاه نحو زيادة
استخدام الواتساب كاستراتيجية من استراتيجيات التسويق الالكترونى ومن أهم وسائل
التواصل الاجتماعى فى التسويق الالكترونى .
1 – ارتباط العميل بالنشاط التجارى .
الخصوصية والحممية والتميز الذى يشعر به العميل حين يتم
ارسال الرسالة الي بشكل شخصى يكسبه الإحساس بأهميته من قبل العلامة التجارية ,
فتثبت بعض الدراسات ان 55 % من الناس يشعرون بالانتماء للعلامات التجارية التى
تراسلهم بشكل شخصى عبر تطبيقات الرسائل أو الرسائل النصية .
بالتالى فان استخدام الواتساب لأغراض تسويقية يساعد فى
زيادة المبيعات والحفاظ على العملاء , اضافة الى الرسائل الترويجية هناك رسائل
اخرى يمكن ان تكون مهمة فى زيادة ارتباط العميل بالعلامة التجارية .
يمكن أن تعمل الشركة على ارسال الرسائل باسم العميل أو
ارسال تهنئة بالاعياد والمناسبات الرسمية وعروض الشركة فى هذه الأوقات , ف 70% من
العملاء يتفاعلون مع الرسائل التسويقية التى تكون مرسلة خصيصا لهم وبشكل شخصى .
2 – انخفاض التكلفة .
الواتساب يعتبر وسيلة ترويجية منخفضة التكاليف حيث أن
التطبيق نفسه مجانى تماما , مايجعله وسيلة تسويقية هامة جدا بالنسبة للشركات
الصغيرة والمتوسطة والمتاجر الالكترونية .
حتى أن الادوات التى يتم العمل عليها فى الترويج على
واتساب تعتبر نسبيا منخفضة التكاليف , والعائد الاستثمار على هذه الوسيلة
التسويقية عال جدا مايجعلها واحدة من أكثر الوسائل التسويقية تحقيقا للعائد على
الاستثمار .
3 – زيادة معدلات التحويل .
بما أن العملاء يردون على أكثر من 40 %الرسائل التسويقية
التى تردهم على واتساب فالعملاء غالبا ينزعجون بشكل كبير من الاتصالات الهاتفية
على عكس الرسائل الالكترونية , فتوضح بعض الدراسات أن مراسلة العميل بعد اجراء
الإتصال الأول يزيد معدلات التحويل بنسبة تتجاوز 112 % .
4 – تحقيق أعلى معدل فى العائد على الاستثمار .
اضافة رقم التواصل على واتساب فى الموقع الالكترونى
لنشاطك التجارى فتعتبر مثابة عصا سحرية لزيادة المبعات وتحقيق الأهداف وزيادة معدل
العائد على الاستثمار مقارنة بتكاليفها , فيثق العملاء بشكل كبير فى الأنشطة
التجارية التى تتيح طريقة المراسلة أكثر من غيرها من المواقع .
كما يشعر العملاء بالتفاؤل طبقا للدراسات عند الشراء من
علامات تجارية عبر تطبيقات المراسلات , خاصة واتساب الذى يعتبر أشهر تطبيقات
المراسلة بلا منازع .
طرق التسويق على واتساب .
يتيح التطبيق طرق مختلفة للتسويق تساهم فى الترويج
لمنتجاتك عبر تطبيق الواتساب وتحقيق الربح من الإنترنت وكسب المال وزيادة الدخل
فمهاى الطرق التى يتيحها تطبيق واتساب والتى تمثزه عن وسائل تواصل اجتماعى أخرى أو
تطبيقات مراسلات أخرى مثل ماسنجر والبريد الالكترونى .
1 – حالات واتساب .
مشاهدة حالات جهات التصال المختلفة تعتبر وسيلة تسلية
هامة جدا لمتابعى واتساب فاستخدام النشاط التجارى طريقة حالات واتساب فى الترويج
تعتبر وسيلة أكثر أهمية من حيث امكانية مشاهدتها من قبل العملاء الذين متلكون رقم
الهاتف المتصل بواتساب للشركة .
يمكن أستخدام حالات واتساب فى نشر العروض التى تجريها
العلامة التجارية , أو حتى تضمين رابط موقع العلامة , أو اضافة وسائل التواصل
الاجتماعىالأخرى للمنشأة وهو مايعنى متابعتها على وسائل اخرى للتواصل الاجتماعى .
ويمكن أيضا عرض الخصومات والعروض ويمكن استغلال أن الحالة تظهر لمدة 24 ساعة فقط مايعنى امكانية عرض الكثير من الروابط والعروض وطرق تسويق مختلفة أخرى , يمكنك نشر رابط صفحة اعمالك على فيس بوك .
أو قناتك على
التليجرام , أو رابط صفحتك على انستجرام , أو حتى قناتك على اليوتيوب ان كنت تمتلك
كعلامة تجارية على يتويوب والعمل فى التسويق بالمؤثرين .
2 – الرسائل الألية .
استخدام الرسائل الاليه توفر ميزة الرد السريع على
العملاء وتخصيص قوالب للاجابة على اسئلة العملاء واستفساراتهم بشكل فورى تمثل
طريقة أكثر اقناعا للعملاء واثبات لاهتمام الشركة بالرد على العميل وأن تحوز على
رضاه .
يمكن ضبط قالب ثابت لارسال رسالة تتضمن تفاصيل الأسعار والعروض عندما يطرح العميل استفساره عبر رسالة واتساب .
اضافة لضبط
قوالب الترحيب والمعايدات وئسائل تجميع بيانات العملاء وغيرها مايوفر للنشاط
التجارى الكثير من القدرة على تحليل البيانات للتخطيط الاستراتيجى .
3 – الوسائط المتعددة .
يتفاعل الجمهور بشكل أكبر مع الفيديوهات فيمكن تضمين بعض
الفيديوهات القصيرة التى تحمل العروض الترويجية واستغلال الواتساب الى حانب وسائل
التواصل الاجتماعى الاخرى مثل فيس بوك ريلز وانستجرام وسناب شات وتويتر وتيكتوك وكواى وغيرها من وسائل التواصل الاجتماعى الأخرى الى جانب الواتساب .
سواء ارسال هذه الفيديوهات الى العملاء مباشرة أو وضعها
فى حالة من حالات واتساب فانه يجذب انتباه العملاء ويزيد من حجم التفاعل على
المنشورات والعروض وتزيد احتمالية اتمام العملية التجارية .
اضافة لعرض الصور أو مقاطع الصوت التى تشرح مايرغب
العملاء فى استيضاحه والاستفسار عنه , فتمثل هذه الوسائط طريقة مناسبة لدعوة
العملاء الى المزيد من الولاء للعلامة التجارية .
4 – واتساب للأعمال .
واتساب للاعمال يمثل طريقة جيدة لاعتبار أن الملف
التعريفى لواتساب للأعمال يميزه عن الواتساب الشخصى فيمكن وضع وصف تفصيلى عن
المنتج وساعات العمل والعنوان وجعل الحساب يظهر بمظهر احترافى .
اضافة لامكانية وضع لوجو العلامة التجارية واسمها مايعد
وسيلة تسويقية جيدة واستخدام المحتوى المناسب فى الرسائل التى يتم ارسالها الى
العملاء يمثل وسيلة تسويق بالمحتوى عبر وسيلة هامة من وسائل التواصل الاجتماعى .
اضافة لظهور صورة العرض او الانفوجرافيك والتصميمات
الجرافيكية ضمن الرسالة الترويجية فتعد أكثر من وسيلة تسويقية فى وقت واحد .
5 – الانفوجرافيك
استخدام التصميمات الجرافيكية والانفوجرافيك تمثل طريقة هامة جدا فى نشر العروض الترويجية فى العموم وفيما يخص التسويق على وسائل التواصل الاجتماعى ومنها الواتساب .
والذى يمكن أن تؤتى خلاله صور الانفوجرافيك الاحترافية بالعديد من المميزات وتحقيق الهدف الرئيسى من الترويج على واتساب والتسويق الالكترونى.
فيمكن استخدام احد محترفى العمل الحر وخبراء التصميم الجرافيكى
والانفوجرافيك لتحقيق النتائج المرغوبة وليس مجرد الهواية فالاحتراف يحتاج الى
الجهد والمثابرة .
الخلاصة .
واتساب هو وسيلة تسويقية عبر الانترنت واحد طرق الربح من الانترنت الأكثر انتشارا باعتباره واحدة من أهم وسائل التواصل الاجتماعى شهرة وهو
مايعنى تحقيق الجدوى الحقيقية من العملية التسويقية .
وسائل التواصل الاجتماعى مثل الفيس بوك وتيندر وانستجرام
وايمو وواتساب وحتى التليجرام وتطبيقات عرض الصور والفيديوهات مثل تيكتوك وكواى وتطبيق انستجرام
أو القنوات التسويقية الهامة .
مثل تليجرام وسناب شات وحتى اليوتيوب وغيرها الكثير من
التطبيقات التى ظهرت وتتزايد بشكل يومى نتيجة الاهتمام المبالغ فيه بالتواجد على
الانترنت والتى اصبحت طرقا هامة لتحقيق الربح من الانترنت واستغلال تواجد الزوار
على هذه القنوات فى العمليات التسويقية واستهداف الزوار وجذب العملاء .
التسويق عبر الانترنت والتجارة الالكترونية وتحقيق الربح
وكسب الأموال تمثل طريقة هامة لزيادة الدخل فيمكن استغلال التسويق بالمحتوى أو حتى
التسويق لمنتجات مواقع اخرى بالعمولة مثل التسويق لأمازون باستخدام وسائل التواصل الاجتماعى
الأكثر مشاهدة من قبل العملاء بواسطة استهداف العملاء المحتملين طبقا لكل منصة
تواصل سواء من خلال السن أو الفئة أو الجنس أو المجتمع أو حتى الحال المالية .