القائمة الرئيسية

الصفحات

7 استراتيجيات للتسويق الالكترونى من خلال الانترنت

الاستراتيجية : هى خطة عمل طويلة المدى تهدف لتحقيق نتيجة معينة , وماهى التكتيكات المناسبة لتنفيذها.

مايعنى ان الاستراتيجية مرتبطة بالتخطيط حيث ان التخطيط هو بداية اى عمل ترغب فى انجاحه.

قبل ان نتحدث عن اهم استراتيجيات التسويق الالكترونى الفعال لابد ان نتفهم فى البداية ماهى المعاير اللازمة.
 لنعرف مدى فعالية الاستراتيجية التى قررنا اختيار العمل بها من استراتيجيات التسويق الالكترونى الفعال.
من خلال معرفة معايير اختيار استراتيجيات التسويق الالكترونى ستحدد بنفسك ماهى الاستراتيجية التى تناسبك بدقة .
حتى تحصل على افضل النتائج من الطريقة التى وقع عليها اختيارك للبدء فى عمليات التسويق الالكترونى الخاصة بك.
استراتيجيات التسويق الالكترونى

معايير اختيار استراتيجيات التسويق الالكترونى .

يعتبر التسويق الجيد واحدة من اهم اسرار نجاح رواد الاعمال , حيث ان التسويق الجيد للمنتجات من شأنه ان يعمل على زيادة المبيعات .
وزيادة تعرف المستهلكين او حتى العملاء المستهدفين او العملاء المحتملين بالمنتج, لذا لابد ان يتم اختيار افضل الطرق المناسبة للعملية التسويقية .
هذه العملية التى لاترتبط فقط بالمنتج النهائى وانما ترتبط بكافة خطوط الانتاج التى يمر بها المنتج .
ومن اهم وسائل التسويق فى الوقت الحالى استخدام الوسائل الالكترونية فى العملية التسويقية وهو ما اصبح يعرف الان ب" التسويق الالكترونى" .
تختلف الاسترتيجيات المتبعة من منتج لاخر ومن مجال لاخر , وكذلك من هدف لاخر من اهداف العملية التسويقية , ونتيجة لتزايد الاهتمام بالانترنت .
اصبح ايضا من المهم جدا استغلال الشبكة العنكبوتية فى العملية التسويقية.
لذا اصبح من الواجب عليك معرفة افضل المعايير التى يجب ان تختار من خلالها طريقتك المناسبة فى التسويق الالكترونى التى تستطيع من خلالها الحصول على افضل النتائج.

- الاهداف المرغوب تحقيقها : يجب ان تعرف جيدا ماهى الاهداف التى ترغب فى تحقيقها من هذا العمل التجارى , وماهو الهدف الرئيسي الذى ترغب فى الوصول اليه .

- دراسة السوق للتعرف على الجمهور المستهدف والمنافسون: يجب ان يتم دراسة السوق دراسة مستفيضة بشكل جيد ومؤكد بالبراهين والدلائل عن الجمهور المستهدف بهذه الحملة الترويجية .

اضافة للمنافسين ومدى قدراتهم البعية والتسويقية , ومدى قدرة هؤلاء المنافسين فى الحصول على حصة اكبر من السوق المستهدف.

- توقع نوع المستهلكين المحتملين: يجب ان تركز جيدا على تحديد فئة متوسطة لعملائك المحتملين , من حيث المستوى الثقافى والاجتماعى والمادى .

وتحديد مدى رغباتهم بالمنتج الذى ترغب فى تسويقه من خلال الانترنت.

- رصد مؤشرات الاداء : بعد ان تبدأ فى العملية التسويقية من خلال الانترنت يجب ان تعمل على دراسة المؤشرات الاولية للمنتج فى السوق .

حتى تعرف بشكل افضل ما قد يحتاج العملاء الى تطويره فى المنتج للوصول الى افضل نتيجة من العملية الترويجية لمنتجك.

- اختيار الطريقة المناسبة للاستراتيجية : بعد ان تدرس السوق المستهدف والمنافسين والعملاء المحتملين يجب ان تعرف ماهى الالية المناسبة .

لتطبيق الاسترتيجية التى وقع عليها اختيارك , وتحدد ما اذا كانت هذه الاسترتيجية هى الافضل ام لا .

فكل هذه المعايير واكثر يجب ان تأخذها فى الحسبان قبل البدء بالعملية التسويقية فا ختيار استراتيجية التسويق المثلى هو بداية نجاح العملية التسويقية من الاساس.

استرتيجيات التسويق الالكترونى الفعال.

اولا*: استراتيجية تحسين محركات البحث.

عند بداية الحديث عن التسويق الالكترونى يجب ان نتفهم مدى اهمية محركات البحث بالنسبة للعملية التسويقية .
ومن ثم نتعرف على كيفية تحسين محركات البحث بالطريقة المثلى وتطوير والاستمرار فى عملية التحسين حتى يستمر المنتج متصدرا لمحركات البحث.
تحدثنا سابقا عن محركات البحث بطريقة مستفيضة من خلال هذا المقال " تحسين محركات البحث SEO " 
 حيث ان محركات البحث تعمل على زيادة امكانيات الوصول الى جمهورك المستهدف , لذا اصبح من المهم التفوق على منافسيك فى مدى جودة وتطور منتجك والتزامه بمعايير تحسين محركات البحث .
حيث ان اكثر من ثلث النقرات تختار اول نتيجة بحث بالنسبة لاى منتج , فمن الطبيعى ان يكون المنتج الاول هو المنتج الافضل .
راجع المقال السابق ذكره لمعرفة افضل الطرق لتحسين محركات البحث الخاصة بمنتجك.

ثانيا * :  استراتيجية تسويق المحتوى .

عندما يتعلق الامر بالتسويق عبر مواقع الويب يكون المحتوى هو الاساس , حيث ان هذا المحتوى هو بداية مايدعو المستهلك الى مزيد من الثقة فى المنتج او الانتقال الى منتج اخر .
فان لم يكن المحتوى جيدا لن تعمل جوجل على رفع ترتيب محتواك وبذلك قد لايجد المستهلك منتجك من الاساس على الشبكة العنكبوتية .
لان المحتوى كلما زاد وكان جيدا كلما زادت احتماليات تصدره محركات البحث الخاصة بشركة جوجل .
ركز جيدا قبل البدء بكتابة اى محتوى واعمل على تطوير افكارك واختيار الطريقة الافضل لصياغة محتواك على محركات البحث .
حتى تعمل على زيادة امكانية قبول هذا المحتوى فى مقدمة محركات البحث , فكما قلنا سابقا ان ما يتجازر 33% من المستهلكين يختارون اول نتيجة بحث .
اضافة الى نشر هذا المحتوى ايضا على وسائل التواصل الاجتماعى وهو مايدعو الى زيادة امكانية انتشار هذا المحتوى فى العديد من المنصات الالكترونية .
وزيادة اعداد الجمهور المستهدف .

ثالثا* : استراتيجيات اعلانات الدفع بالنقرة " PPC" .

حيث يجب ان تأخذ هذه الاسترتيجية فى الحسبان عند البدء بأى عملية تسويق الكترونى , حيث يعمل على زيادة بيع منتجانتك بطريقة جيدة .
كما انك لن تدفع الا فى حال قيام المستهلك بالنقر على اعلانك , فهو يعمل على توفير المزيد من المال خلال عملية التسويق بالنسبة لك .
فالدفع لايتم بمجرد اخذ مساحة اعلانية فى الصفحات اما يرتبط بنقر العميل على اعلانك, فتعتبر هذه الاستراتيجية من افضل استراتيجيات التسويق الالكترونى من حيث انخفاض التكلفة.
ويتم ذلك من خلال الكلمات الرئيسية التى جمعتها للمحتوى الخاص بك , واعادة توظيفعا للاعلانات , حيث تحدد هذه الكلمات الرئيسية مايبحث عنه المستهلكون.
اضافة لانشاء اعلانات تلبى رغبات المستهلكين , يمكننا الحيث باستفاضة عن هذه الاستراتيجية من استراتيجيات التسويق الالكرتونى الفعال فى مقال اخر قريبا .

رابعا*: استراتيجية تحسين معدلات التحويل " CRO".

 تعتبر هذه الاستراتيجية هامة جدا بالنسبة لاستراتيجيات التسويق الالكترونى الناجح , حيث ان تحسين معدلات التحويل يساعد على تخصيص محتوى الموقع.
والمواد التسويقية من اجل زيادة التحويلات , فيشجع المزيد من الاشخاص على شراء منتجك .
ما يؤدى لزيادة الايرادات بطريقة ممتازة من وقت لاخر , كما تضمن هذه الاستراتيجية ان يكون موقع الويب الخاص بك فى حالة جيدة للتحويل.
كما يعمل على تحليل النسخ , ويساعد على تحديد المكان الذى يمكنك فيه تحسين موقعك لزيادة التحويلات .
كما انه يعتبر بالغ الاهمية للاعلانات المدفوعة والصفحات المقصودة لضمان تحسين جودة ادائها بكفائة وفعالية .

خامسا* : التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعى .

تعتبر منصات التواصل الجتماعى كنزا ثمينا من حيث الاعداد التى  يصل اليها منتجك , يمكن فى خلال دقائق معدودة لمنتجك ان يصل الى الالاف والالاف من المستهلكين او العملاء المحتملين .
لذا يجب ان تاخذ وسائل التواصل الاجتماعى فى الحسبان , ف الاعلانات المدفوعة او الممولة على وسائل التواصل الاجتماعى ستعمل على زيادة قاعدة منتجك الجماهيرية بطريقة كبيرة .
ومن الممكن ان زيادة الحديث عن منتجك تعمل على زيادة ثقة المستهلك ما يكسبه ميزة تنافسية هامة بالنسبة لمنتجات المنافسين .
تتعدد وسائل التواصل الاجتماعى التى من الممكن ان تعمل على نشر منتجاتك بها ولكن بالطبع يجب ان تأخذ فى الحسبان نوع منتجك .
وافضل وسيلة تواصل تعمل على زيادة الاهتمام به كما الى اى مدى يرتبط المستهلك بهذا المنتج .
وفى اى وسيلة من وسائل التواصل الاجتماعى يمكن ان يتواجد اكبر عدد من العملاء المحتملين بالنسية الى هذا المنتج .

سادسا *: الاعلانات المدفوعة .

تعتبر العلانات المدفوعة احد الاستراتيجيات الهامة بالطبع بالنسبة لاليات التسويق الالكترونى الاكثر فعالية .
تختلف طرق هذه الاعلانات المدغوعة واماكن عرضها , لذا يجب عليك اختيار الطريقة الافضل للاستفادة من هذا الاعلان المدفوع بافضل طريقة ممكنة , سواء كان هذا الاعلان من خلال :
- جوجل ادسينس .
- فيس بوك .
- يوتيوب .
- لينكد ان .
- تويتر.
- انستجرام .
تتعدد وسائل الاعلان على الانترنت ولكن عليك اختيار الطريقة التى تستفيد فيها اكثر استفادة وينتشر منتجك على اوسع نطاق على وسائل التواصل الاجتماعى .
او هذه الطرق الاعلانية ،يجب ان تختار اطريقة الافضل بالنسبة لمنتجك والمكان الذى يتواجد فيه اكبر عدد ممكن من المستهلكين بالنسبة لهذا المنتج .
فمن الممكن مثلا بالنسبة لالية البيع لشركات اخرى وهى ماتعرف بالية B2B ان يكون الاعلان على شبكة لينكد ان افضل من الاعلان على الشبكات الاخرى .
يمكنك التعرف على اليات وادوات التسويق الالكترونى من خلال هذا المقال " ادوات التسويق الالكرتونى الفعال" .

سابعا *: التسويق عبر البريد الالكترونى.

تعتبر ايضا هذه الطريقة احد استراتيجيات التسويق عبر الانترنت او مايعرف بالتسويق الالكترونى حيث تقتضى هذه الطريقة وجود مجموعة من ايميلات العملاء المحتملين الصالحة للاستخدام.
حيث يبدأ باعداد هذه القائمة والبدء فى ارسال الرسائل بهذا المنتج الى هؤلاء العملاء , يمكنك الحصول على هذه القوائم بكل سهولة .
هذه الطريقة متبعة فى الوقت الحالى على نطاق واسع بالنسبة للمنشئات الصغيرة حيث يعمل البائعون على استغلال العملاء الذين طلبوا منهم اسعار احد المنتجات مثلا حتى لو لم يكمل العميل عملية الشراء على الال تم الاستفادة من اعتباره عميلا محتملا .
هو او من فى دائرته الاجتماعية فاصبح من السهل ايجاد هذه القوائم فى الوقت الحالى , قد يطول الحديث عن هذه الطريقة من استراتيجيات التسويق الالكترونى الفعال .
لكن نكتفى بهذا القدر من الشرح فيها حيث انها طريقة معلومة للجميع جميعنا اصبحنا عملاء محتملين لاكثر من شركة على وسائل التواصل الاجتماعى.
كانت هذه هى الاستراتيجيات الاكثر فعالية لتسويق الكترونى ناجح يمكنك الاستفادة من المزيد من المواضيع فى هذه السلسلة الخاصة بالتسويق الالكترونى عبر مدونتنا .