القائمة الرئيسية

الصفحات

أهم مهارات التسويق الالكترونى ووظائفه الأساسية

هل من الممكن ان ينجح مشروع ما بدون معرفته من الفئة المستهدفة , ودعم هذه الفئة المستهدفة لهذا المشروع سواء بالترويج اوبالشراء .
سواء كان منتج او خدمة او حتى مبادرة خدمية ؟ .
هذا الدعم من الفئة المستهدفة بهذا المنتج يسمى بالتسويق , نحن هنا نتحدث عن التسويق الالكترونى .
فهل من الممكن الا يدعم العملاء المستهدفون المنتج او الخدمة وينجح.
بالطبع هذا غير ممكن , لذا كان لابد من تطوير المهارات الخاصة بالعملية التسويقية حتى يستمر دعم العملاء الحاليين والمستهدفين للمنتج .
قبل ان نبدأ فى معرفة اهم مهارات التسويق الالكترونى, نتعرف اولا على اهم مهارات التسويق التقليدى .
ماهارات التسويق الالكترونى

وظائف  التسويق التقليدى.

- الاعلان.
- المبيعات.
- العلاقات العامة.
- ادارة العلامات التجارية.
كل هذه المهارات واكثر تعتبر مهارات خاصة بالعملية التسويقية التقليدية , الا انه من المهم جدا معرفة المهارات التسويقية الحديثة التى تساهم فى تطور التسويق الالكترونى .
 الذى بدأ فى الحصول على نصيب الاسد من الاهمية المطلقة للعملية التسويقية .

مهارات التسويق الحديثة.

تعتبر هذه المهارات الحديثة مرتبطة بشكل كبير بشخصية المسوق , ومدى قدراته الاتصالية والعقلية والادراكية وسعره حل المشكلات .
 حيث يبدأ الترويج لاى منتج او خدمة او حتى فكرة بواسطة مهارات تسويقية مختلفة .
 بداية من تحليل الجمهور المستهدف معرفة تصوراتهم للمنتج وما هى الرغبات التى يطحون لاشباعها من خلال وجود هذا المنتج فى السوق.
وماهى المميزات التى لابد ان يمتلكها المنتج للحصول على رضا الجمهور.
ومن ثم طريقة تقديم وتغليف المنتج وعرضه على الجمهور بطريثقة مرضية تلبى رغبات المستهلكين , الا ان هذا غير كاف .
ف التسويق يعتمد ايضا على شخصية المسوق .
والتى من خلال المهارات التى يمتلكها تكسبه الوظيفة من الاساس , ينبغى ان يتميز المسوق بمهارات شخصية معينة .
تجعله صالحا لاداء الوظيفة بالطريقة الحديثة من المهارات الشخصية المطلوبة فى كل مناحى سوق العمل .
هذه المهارات لا ترتبط فقط بالتسويق وانما ترتبط بالموظف نفسه ومدى قدرته على القيام بمهام الوظيفة الموكلة اليه.

1- مهارات التواصل .

اولى المهارات الواجب توافرها فى المسوق هى مهارات التواصل , حيث يعتبر التسويق شكلا من اشكال التواصل المهنى .
فطريقة المسوق لمحاولة اقناع الطرف الاخر سواء كان عميلا او صاحب عمل بشراء منتج معين او اداء خدمة او حتى فكرة معينة .
ينبغى ان ينطوى عليه قدرات اتصالية معينة .
هذا التواصل اما ان يأخذ شكلا كتابيا , مثل كتابة نص لاعلان او لدعاية ما .
 وقد تكون مهارات لفظية .
نظرا لان الاقناع بامر ما يحتاج الى الطريقة الشفهية للوصول الى افضل درجات الاقناع  فضلا عن ان التسويق فى الاساس يحتاج مجهودا جماعيا .
وهو مايجعل الشركات على اختلاف احجامها تعمل على ان يكون عدد افراد قسم التسويق اكبر بكثير من الاقسام الاخرى .
حيث ان التسويق يحتاج الى مهارات معينة لايمكن اخراجها سوى من فريق متكامل .
اهم مهارات التواصل فى العملية التسويقية .

- التعاون مع المصممين لتصميم الشعار المناسب للعملية التسويقية

الجملة التى يتم وضعها على الاعلان لدعم المنتج وتركيزها على اذن المستمع حتى يبقى المنتج عالقا فى ذهنه مع تلك العلامة التى تتردد حوله سواء بالنظر او الاستماع .

- القدرة على بناء علاقات ايجابية مع الاخرين :

 الاخرين هنا ليسو المستهلكين فقط وانما كل مايرتبط بالعملية التسويقية , هذه العلاقات تساعد على الوصول لاقصى درجات الرضا من القائمين بالاشتراك فى العملية التسويقية .

- القدرة على كتابة النصوص الدعائية

سواء كانت هذه النصوص مقالية او عبارة عن رسائل الكترونية , او غير ذلك حيث ان القدرة على المكتابة الابداعية تعد شيئا مميزا لايستطيع القيام بها الكثير من القائمين على عملية التسويق فهى مهارة متميزة لا يمتلكها الجميع .

- الاستبيانات واستطلاعات الرأى :

 تعتبر استبيانات واستطلاعات رأى المستهلكين امرا هاما جدا فى العملية التسويقية لذا ينبغى ان تأخذ هذه المهارة حيزا مهما من تفكير القائمين على العملية التسويقية .

 فمن الممكن ان تعمل استطلاعات رأى الزبائن الى تغيير كلى للمنتج الذى يتم الترويج لها , اضافة للقدرة على التواصل مع موظفى المبيعات .

بالطبع لانهم الاكثر قربا من الزبائن والمستهلكين ويعرفون الى مدى يرضى المستهلكين عن المنتج ومايرغب المستهلكون فى تغييره فى هذا المنتج ومدى الرغبة فى تطور المنتج او الخدمة.

الى غير ذلك من المهارات المرتبطة بالعملية الاتصالية من مهارات الاستماع الى الاخرين .
ومهارات السرد القصصى التى تساعد فى ثبات المنتج فى اذهان المستهلكين من خلال العملية التسويقية .
ومهارات كتابة التقاريبر والبيانات الصحفية , وغير ذلك من المهارات التى تعمل على زيادة التواصل فيما بين المنتج والمستهلك بالارتباط مع العملية التسويقية للمنتج او الخدمة التى يتم تقديمها.

2- مهارات التفاوض.

تعتبر مهارات التفاوض من المهارات الهامة جدا فى العملية التسويقية .
لايمكن لاحد ان يغفل اهمية هذه المهارة فى كافة الامور الخاصة بحياتنا ناهيك عن اهميتها فى العملية التسويقية .
وان كان التسويق الالكترونى يتم من خلال القنوات التكنولوجية فان عملية التفاوض تأخذ شكلا مختلفا من حيث عدم تواصل القائمين على العملية على ارض الواقع وانما عبر وسائل اتصال حديثة .
وهو مايجعل اقتناع كل طرف بما سيحصل عليه مزايا امر ليس بالسهل .
لذا اصبح من الواجب توافر مهارات تفاوض عالية الدقة والقوة بالنسبة للقائمين على العملية التسويقية .
ومن اهم الوسائل للوصول الى نجاح عملية التفاوض بالنسبة للمسوق وخاصة المسوق الالكترونى
اهم مهارات المفاوض فى العملية التسويقية

- الاستماع الى الاخرين

حيث ان من المهم جدا وجود ملكة الاستماع لدى المفاوض هو مايكسبه هيبة التفاوض والقدرة على الاقناع .

كما يكسبه القدرة على تحليل مايلقيه المتحدث بشكل اوضح ويجعله يعرف كيف يقنعه برأيه بطريقة افضل واسرع وأدق .

- الاقناع والتأثير فى الاخرين

تعتبر مهارة القناع مهارة مكتسبة الى حد  كبير يمكن تنميتها من قبل الافراد حيث ان التأثير فى الاخرين امر يعتمد بشكل كبير على الخبرة ومدى معرفة المتحدث بما يدور بعقل المستمع .

 كلما كانت مهارات الاقناع متوفرة لدى المفاوض كلما حقق مايرغب فى الوصول اليه من خلال العملية التفاوضية .

- التعاطف

يعتبر التعاطف من الامور الانسانية الهامة التى تدعو الى التواصل بشكل فعال خاصة بين المفاوضين حيث تؤثر بشكل كبير على مدىتقبل المستمع لكلام المتحدث من خلال اظهار المتحدث مدى تعاطفه الشخصى مع المستمع .

- تحليل المنافسين

يعتبر تحليل المنافسين امرا هاما فى عملية التفاوض لمعرفة مدى قدرات هؤلاء المنافسين للرد على المستهلكين او من يتم التفاوض معهم فى حال مقارنة المنتج الخاص بك بمنتجات المنافسين .

 هذا الامر يعد هاما جدا لرغبة المتفاوض فى اخراج المفاوض عن بوتقة تقديم مميزات فقط لمنتجه .

وعدم ذكر منتجات المنافسين فيرغب الطرف الاخر فى تحقيق اقصى قدر من الارباح من العملية التفاوضية ولا يكون ذلك فى الغالب الا بمقارنة منتجات المنافسين مع المفاوض.

هناك العديد من المهارات التفاوضية الاخرى التى يجب على المفاوض ان يعرفها جيدا لتساعده خلال العملية التسويقية.

3- مهارات التفكير التحليلى والابداعى.

يتطلب التسويق قدرا كبيرا جدا من التحليل المتعمق , هذا التحليل يعتمد بشكل اساسى على طبيعة التفكير الخاصة بالمسوق ومدى ابداعه فى طرح الافكار .
حيث يعتمد وجود الفريق على طريقة العصف الذهنى والاعتماد على اساسيات ادارة بشكل كبير .
حيث يعتبر اخراج الافكار على طاولةالاجتماع من الامور الهامة لتحليله واستخراج مميزات كل فكرة وتحليها بطريقة جيدة .
توارد هذه الافكار يجعل القائمين على العملية التسويقية يعملون على زيادة قدراتهم التفكيرية بطريقة مبدعة حتى تحصل افكارهم على اكبر قدر من الاطراء والدعم .

اهم مهارات التفكير الابداعى والتحليلى .

- العصف الذهنى

تعتبر مهارات العصف الذهنى من المهارات الهامة فى العملية التسويقية حتى انها من الممكن ان تكون السبب الرئيسى فى زيادة اعداد المسوقين فى كل مؤسسة .

حيث يعتبر العصف الذهنى باعثا على توليد افكار جديدة متنوعة ومبدعة تسهل عملية اتخاذ القرار بشكل كبير جدا بالنسبة للعملية التسويقية.

- التخطيط

يعتبر التخطيط اول مبادئ الادارة واهمها , حيث ان التخطيط يقع فى كل مراحل العملية الادارية .

التخطيط هو اهم مايميز الشركات القوية التى ترغب فى التطور وكذا الامر بالنسبة للعملية التسيوقية .

ينبغى ان يتم العمل على تخطيط كل خطوة من خطوات العملية التسويقية ودراستها دراسة جيدة مستوفيه ، حتى لا يطرأ اى طارئ يغير كل النتائج المرجوة من العملية التسويقية ككل.

- اجراء الابحاث :

 يعتبر اجراء الابحاث امرا هاما فى العملية التسويقية , سواء كانت هذه الابحاث تمثل استبيانات او دراسات للسوق او حتى دراسات للموظفين .

هذه الابحاث تساعد على التفكير والتحليل بشكل منطقى واضح غير ملتبس فى كافة الامور التسويقية وتجعل التسويق ذا جدوى كبيرة .

- المهارات الاحصائية

تعتبر المهارات الاحصائية مهارات هامة بالنسبة للعملية الادارية ككل , هذه المهارات تجعلك تحدد الفئات المستهدفة بالعملية التسويقية .

وتحدد طبيعة العملية التسويقية من حيث ربط الخطة بالنتائج الاحصائية وعملية العصف الذهنى وكيفية التفاوض وارتباط العملية التسويقية ككل.

4- مهارات ادارة الضغط النفسى والاجهاد.

ترتبط هذه المهارة بمهارة ادارة الوقت بشكل كبير حيث يعتبر الضغط النفسى الذى يولده الاجهاد والارهاق نتيجة العملية التسويقية والعصف الذهنى والتخطيط والتفكير والاحصاء .
 وكل هذه الامور التى تعمل على زيادة الضغط النفسى والعصبى والجسمانى وقلة ساعات النوم , كل هذه الامورلابد من ادارتها بشكل جيد بالنسبة للقائمين على العملية التسويقية .
والتى ترتبط بشكل كبير بالتنظيم ايضا الذى يعمل على تركيز كل وزقت على امر معين وعدم خلط الامور .
 فان كنت تستطيع التعامل مع الضغط النفسى بشطل جيد فانك تصل الى افضل النتائج من العمليات الادارية ككل وليس العملية التسويقية فقط.

اهم مهارات ادارة الضغط النفسى والاجهاد.

- مهارة ادارة الوقت

تعتبر هذه المهارة مهمة جدا بالنسبة لكافة المهارات فى حياتنا الا انها ترتبط بشكل كبير بالعملية التسويقية حفاظا على افضل نتائج فى اقل وقت ممكن .

لتخفيض الضغط النفسى والعصبى لانشاء افكار واطروحات تساعد فى تقدم العملية التسويقية بشكل جيد.

- مهارة التنظيم

يعتبر التنظيم امرا هاما فى العملية التسويقية حفاظا على الوقت والجهد , حيث يعتبر تنظيم كل امر من امور العملية التسويقية على حدة وحل كل مشكلة طبقا لاهميتها امرا هاما جدا بالنسبة لهذه العملية المرهقة.

- مهارة حل المشكلات

تعتبر هذه المهارة مهارة شحيحة الموارد جدا حيث ان الافراد الذين يمكنهم القايم بحل المشكلات بطرقة مبدعة وخارج المألوف وموفرة للوقت والجهد والتكاليف اعدادهم قليلة جدا.

لذا لابد من محاولةاضافة افراد للعملية التسويقية يمكنهم القيام بعملية حل المكلات والاصرار على حلها بشكل جيد للوصول بما هو مرغوب من العملية التسويقية .

5- المهارات التكنولوجية .

تعتبر المهارات التكنولوجية مهارات هامة جدا خاصة بالنسبة للتسويق الالكترونى , من  معرفة البرامج المستخدمة فى ادارة المشاريع .
او البرامج التحليلية التى تعمل على قياس رضا المستهلكين او وسائل التواصل الاجتماعى , اضافة لجوانب التقنية التى تمكنك من اداء الوظيفة على اكمل وجه ممكن .
هناك العديد من المهارات التكنولوجية التى يجب عليك القيام بتنميتها للوصول الى افضل نتائج للعملية التسويقية.
اهم المهارات التقنية .
- مهارات البحث على الانترنت .
- مهارات استخدامبرامج مايكروسوفت.
- مهارات العروض التقديمية .
- مهارات كتابة الرسائل الالكترونية  بشكل جيد.
- الاهتمام بتطوير وتعلم كافة البرامج المرتبطة بالعملية التسويقية والتى تهم مجال عملك كمسوق الكترونى او حتى مسوق تقليدى.
يمكنك ايضا قراءة  " مستقبل التسويق الالكترونى "