القائمة الرئيسية

الصفحات

يعتبر تخصص التسويق الالكترونى احد التخصصات الحديثة , حيث يعتبر قسما من اقسام علم التوسيق الذى يعتبر بدوره قسما من اقسام الادارة المالية .
وان كان التسويق الالكترونى يرتبط بالكثير من العلوم الاخرى حيث يتم دراسته  منضمن العديد من التخصصات المالية والادارية .
حيث يدرس فى كليات تكنولويجا المعلومات , كليات ادارة الاعمال , كليات العلوم المالية.
 بهدف تخريج دفعات ملمة بالمهارات والمعارف الضرورية بالبيئة الخارجية اضافة لتمكين الخريجين من التعامل بشكل فعال مع البيئة التكولوجية من حولهم .
ودراية كاملة بمتطلبات سوق العمل التى تستوجب فى الوقت الحالى بعض المهارات التسيوقية فى جيمع الاقسام .
ماهو التسويق الالكترونى

نسبة الطلب على تخصص التسويق الالكترونى فى المستقبل.

معظم التخصصات حول العالم تختلف اهميتها من حيث الطلب عليها واهمية وجود خرجين يتمتعون بالمهارات الخاصة بهذه التخصصات  والاعمال والتقنيات فترتبط نسبة الطلب بسوق العمل فى اى دولة حول العالم .
 وتعبر عن مدى طلب السوق لموارد بشرية فى تخصص معين من عدمه .
هذه التخصصات منها مايعانى من الاشباع وعدم الرغبة فى تخريج دفعات جديدة من المتخصصين فى هذا المجال .
و هناك تخصصات اخرى تعانى من قلة الموارد البشرية المتعلقة بها فيجب زيادة المعروض من الموارد البشرية حتى يتم تغطية الطلب على تلك التخصصات .
بالاضافة الى تخصصات المستقبل التى يجب الاهتمام بتخريج دفعات جديدة منها لمواكبة التطور التكنولوجى المهول والحداثة المستمرة فى كل مناحى الحياة وارتباط العالم ببعضه فى بوتقة واحدة.
- التخصصات المشبعة او الراكدة : 
والتى يقل الطلب عليها بشكل كبير والتى يكون اعداد الافراد فى هذا السوق زائد عن الحد مايستلزم بحث الخريجين عن تخصصات اخرى لتنمية مهاراتهم فيها .
 هذه التخصصات بالتأكيد تخصصات تقليدية منها ماواكب التطور التكنولوجى الحالى فاصبح مطلوبا فيها اعدا اقل من السابق نظرا للتطور التقنى .
الذى اصبح متواجدا بها بالتالى يجب البحث عن تخصصات اكثر حداثة واكثر طلبا من تلك التخصصات التقليدية .
- التخصصات المطلوبة : 
هى التخصصات الحديثة نسبيا ولكنها تمثل حلقة الوصل بين التخصصات التقليدية وتخصصات المستقبل وتعتبر اكثر استخداما للتقنيات الحديثة .
واكثر استخداما للتطور التكنولوجى واقل استخداما للموارد البشرية , بالتالى فان الطلب على هذه التخصصات اصبح اقل من السابق .
 ومعنى ان الطلب اصبح اقل من السابق انه من الافضل للافراد البحث عن تخصصات المستقبل .
وهى التخصصات الاكثر حاجة للموارد البشرية المدربة على التقنيات الحديثة , لذا يجب ان يبدأ الجميع فى تطوير قدراتهم للوصول الى تخصصات المستقبل.
- تخصصات المستقبل: 
تعتبر تخصصات المستقبل هى الاكثر حداثة وارتباطا بالتقنيات الحديثة .
هناك بعض التخصصات منها لم يعرف عنها الكثير شيئا حيث انها تخصصات اكثر تطورا خاصة فى مناطق الشرق الاوسط وشمال افريقيا.
هذه التخصصات من اهما التسويق الالكترونى , هذا التخصص الذى اصبح تخصصا هاما بالنسبة للمستققبل لارتباطه برفاهية الافراد .
ورغباتهم فى الراحة لذا فان هذا التخصص هو المستقبل الذى من المهم عليك البدء فى تعلمه وزيادة مهاراتك الشخصية وقدراتك العملية .
هذا التخصص  المرتبط ارتباطا وثيقا بالانترنت الذى اصبح هاما جدا النسبة للجميع .

يعتبر تخصص التسويق الالكترونى من التخصصات المستقبيلة هذه التخصصات التى يتزايد الاهتمام بها فى الوقت الحالى .
لمساهمه فى تغيير طرق بيع وشراء الخدمات والمنتجات .
اضافة لمساعدته فى تطور ظهور التجارة الالكترونية التى تعمل على تقليل الفجوة بين المنتج والمستهلك .
اضافة الى المسهمة فى تحقيق الرضا لدى العملاء عن المنتجات بشكل اكبر واكتساب ثقة العميل بشكل جيد 
 ايجابيات التسويق الالكترونى.

يسهم التسويق الالكترونى فى تقليل التكلفة والوقت والجهد , حيث تعد هذه المزايا من اهم المزايا التى تميز التسويق الالكترونى عن غيره من انواع التسويق .
سواء بالنسبة لتكلفته المنخفضة واختلاف درجات هذه التكلفة بين الانخفاض والارتفاع بطريقة متوازنة على اختلاف انواع التسويق الاخرى .
التى تكون الفجوة كبيرة جدا بين الانواع المختلفة لتكاليفها ما يعنى اختلاف القدرات التسويقية للشركات .
اضافة للوقت الذى يستهلكه تحضير الشكل النهائى لطريقة التسويق المناسبة والجهد المبدذول فى الوصول لتلك الطريقة

1- ارتفاع الرواتب

حيث يحصل المسوق الالكترونى على نسبة اعلى فى الرواتب من المسوق العادى , هذا التميز بسبب القدرات التقنية والتكنولوجية .

والارتباط بالحداثة التى تحدثنا عنها سابقا وان التسويق الالكترونى يعتبر من تخصصات المستقبل ويقل عدد المتخصصين به ومن يمتلكون مهاراته مايعنى ارتفاع رواتبهم .

2- تطور التفكير

نظرا لحداثة التسويق الالكترونى فانه يدعو الى تطور العملية العقلية للمسوق الالكترونى حتىيستطيع التفكير خارج البوتقة التى كان متواجدا فيها للوصول الى الافكار الافضل التى تخدم العملية التسويقية المستحدثة.

بالتالى فان هذا التفكير يتحول الى كافة مناحى الحياة بالنسبة للمسوق ويجعله يفكر بطريقة افضل فى حلول كل مشكلاته بطريقة ايجابية واكثر نضجا.

3- القدرة على التأثر:

يتميز المسوق الالكترونى بالقدرة على التأثير بالرأى العم  بطريقة كبيرة حيث ان العملية التسويقية ترتبط ارتباطا كليا بالانترنت مايعنى انها ستصل الى الكثير والكثير من الافراد فى المجتمع.

ما يعنى ان التأثير يكون كبيرا فى الرأى العام , والوصول الى تغيير رغبات المستهلكين وتحولهم من منتج الى منتج اخر .

 وتحولهم ايضا من طريقة استهلاك الى طريقة اخرى , فترتبط كثيرا عملية التسويق الالكترونى بالرأى العام كما يرتبط بها الرأى العام.

4- تنوع الاعمال

عملية التسويق الالكترونى فى الوقت الحالى من الممكن ان تكون وظيفة غير تقليدية لاترتبط بالمواعيد والحضور والانصراف .

 وانما ترتبط بتحقيق درجة معينة من البيع وهو مايعرف ب "التارجت" فتحقيق التارجت يعطى فرصة اكبر للعمل فى وظيفة اخرى او التسويق لمنتج اخر .

عدم تقليدية وظيفة التسويق الالكترونى ادى الى ان تصبح وظيفة هامة وقد تصبح وظيفة ثانوية .

وقد تصبح وظيفة موسمية , يمكنك ااستغلال هذا التطور فى الوظيفة على افضل وجه وزيادة ارباحك ودخلك الشهرى بطريقة جيدة من خلال استخدام التسويق الالكترونى.

5- العمل مع شخصيات مهمة :

 يعمل التسويق الالكترونى على زيادة احتمالية العمل مع شخصيات مهمة وزيادة دائرة المعارف الخاصة بك مايعنى انفتاح المزيد من الاسواق وفرص العمل بالنسبة لك.

عيوب التسويق الالكترونى.

بعد الحديث عن مزايا التسويق الالكترونى يمكننا الانتقال الان الى عيوب التسويق الالكترونى حيث ان من الصعب وجود شئ يمتلك مزايا فقط بدون وجود عيوب.

1- بذل المزيد من الوقت والجهد

وان كان الجد المبذول اقل بكثير من التسويق التقليدى الا انه يبقى من الضرورى الوصول الى وسيلة افضل فى تقليل الوقت والجهد المبذول والوصول الى افضل وسيلة للتسويق باقل جهد ممكن.

2- صعوبة الاستقرار

تحدثنا عن مزايا التسويق الالكترونى انه يمكنك العمل فى اكثر من مكان وعلى اكثر من مشروع .

الا انه يعد عيبا عدم ااستقرار فى مكان ثابت , هذا الاستقرار الذى يجعل الانسان مرتاحا لعمله طبقا للطبيعة البشرية فى الرغبة فى الراحة وضمان دخل ثابت .

3- عدم التمييز بين جودة المسوقين :

 تعتبر هذة المشكله تخص ارباب الاعمال حيث يعتبر من الصعوبة تحديد المسوق الجيد من المسوق السئ .

 كما تخص المسوق الجيد ايضا حيث انه يرتبط بالمسوق السئ ارتباطا غير مفهوم الا انه ارتباط مستمر .

هذا الارتباط قد يضر المسوق الجيد ويحد من تطوره وقدراته ومهاراته كثيرا.