القائمة الرئيسية

الصفحات

3 استراتيجيات اساسية لتصميم متجر الكترونى احترافى

يعتبر انشاء متجر الكترونى فى الوقت الحالى احد اهم المشاريع الرابحة فى ظل التداعيات السياسية والاقتصادية والصحية التى تنتشر بشكل كبير حول العالم .
الا انه وفى البداية يجب ان يبدأ الموضوع بتخطيط جيد ودراسة مستفيضة وخطة واضحة للقيام بهذا الامر .
حيث تعتبر التجارة الالكترونة فى الوقت الحالى اكثر التجارات الرابحة نظرا لتزايد تخوف المستهلكين من التواجد فى المتاجر الفعلية بشكل مستمر .
خوفا من التداعيات التى خلفها فيروس كورونا المستجد وتداعيات الازمات الاقتصادية والساسية حول العالم .
تصميم متجر الكترونى

* اولا: تحديد الاهداف الرئيسية للمشروع.

الخطة العامة للموضوع يجب ان تبدأ بالاهداف الرئيسية بالنسبة لاسباب انشاء هذا الموقع والخبرات التى تمتلكها فى مجال معين ترغب ان تعرض قدراتك فى هذا المجال وتوسع انتشارك الكترونيا .
فيجب ان تسأل نفسك مجموعة من الاسئلة التى يجب ان تأخذها فى الحسبان عند قيامك بانشاء موقع الكترونى لعرض المنتجات الخاصة بك على الانترنت.
- من هم الاشخاص المستهدفين بهذا المنتج , واعمارهم , ونطاق تواجدهم الجغرافى ؟ 
- ماهى احتياجات هؤلاء الاشخاص المستهدفين وكيف تلبى اكبر قدر ممكن من رغباتهم؟
- هل منتجك حقيقى ام انه مجرد معلومات ؟ 
الى غير ذلك من الاسئلة التى يمكنك وضعها فى الاعتبار قبل البدء فى انشاء متجر الكترونى .
يمكنك من خلال هذا المقال " التجارة الالكترونية واهميتها فى المستقبل"  معرفة مدى احتياج المستقبل لهذا النوع من التجارة فى ظل التطور التكنولوجى المتسارع .
بعد تحديد اهدافك تبدأ فى الخطوة الثانية لانشاء موقعك الالكترونى والذى يتمثل فى تحديد نوع الخدمات او المنتجات التى ستبدأ فى عرضها على منصتك التجارية.
 ومن ثم تبدأ فى تحديد طرق الدفع المناسبة , وطريق حصول العملاء على المنتجات .
وكيفية الشحن واسترداد الاموال وغير ذلك من الامور الهامة التى يجب اخذها فى الاعتبار قبل البدء فى تنفيذ مشروعك الالكترونى.

* ثانيا: اختيار الطريقة المناسبة للتسويق للمشروع بداية من الاسم الجيد الجذاب للعملاء .

بعد اتخاذ القرار بانشاء الموقع الالكترونى وتحديد نوع المنتجات او الخدجمات التى يقوم المتجر الالكترونى بالتروزيج لها يجب ان تبدأ فى التفكير فى كيفية تسويق منتجك او خدمتك .
 من خلال اختيار اسم جذاب لهذه الخدمة او هذا المنتج , يمكنك اختيار الطريقة المناسبة للتسويق لمنتجك او لمتجرك الالكترونى من خلال هذا المقال " اهم انواع التسويق الالكترونى واساليبه المعتمدة ".
من خلال هذا المقال يمكنك معرفة النطاق المناسب لمنتجك وافضل طريقة لتسويقه على شبكة الانترنت باقل التكاليف والجهد المبذول .
لتبدأ بعدها فى تحديد الاداة المناسبة للقيام بالتسويق لمتجرك الالكترونى سواء باستخدام الانترنت عن طريق المنصات المختلفة مثل فيسبوك , انستجرام , لينكد ان , واتساب , ومواقع الويب المختلفة .
 حيث تعتبر كل طريقة من هذه الطرق لها مميزاتها وعيوبها وقد تكون مناسبة لبعض المشاريع وغير مناسبة لمشاريع اخرى  .
فيجب عليك ان تتحرى الدقة فى اختيار الاداة المناسبة للتسويق لمتجرك الالكترونى حتى لا تستهلك وقتك بطريقة غير مجدية ولا تحصل على الفوائد والارباح المرجوة من استخدام اداة معينة للتسويق الالكترونى .
يمكنك الاستفادة من هذا المقال فى اختيار الاداة المناسبة للتسويق لمتجرك الالكرتونى " ادوات التسويق الالكترونى الفعال " .
بعد اختيار الاسم المناسب والذى لابد ان يكون سهل التهجئة , متعلق بنوع المتجر الالكترونى والخدمة التى تقوم بعرضها .
واختيار النطاق الامثل للمناسبة مع هذا الاسم ننطلق الى المرحلة التالية من مراحل انشاء متجرك الالكترونى .

*ثالثا: تصميم متجرك الالكترونى.

بعد القيام بتحديد اهدافك واختيار اسم متجرك والقيام باختيار وسيلة التسويق المناسبة ووسائل الدفع المناسبة يمكنك البدء فى تصميم متجرك الالكترونى بطريقة احترافية .

1- المحتوى .

نجاح اى موقع الكترونى يعتمد على المحتوى , فقم بتزويد مجرك بالمعلومات المناسبة والجاذبة للعملاء ،ومحفزات الزيارة والشراء وطرق الوصول اليك .

بعد ان يصبح موقعك متاحا قم بتحديث واضافة المحتوى بشكل دورى حتى تشجع الزوار على العودة وتكرار الزيارات لموقعك الالكترونى بشكل مستمر واستمرار عمليات الشراء بشكل دائم .
2- الهيكل المناسب للمتجر.

هذا الهيكل يتمثل فى عدد الصفحات التى يحتويها موقعك الالكترونى وكيف ستقوم بربط تلك الصفحات داخل متجرك الالكترونى .
اضافة الى الشعارات الرئسية للصفحالت والمنتجات داخل المتجر الالكترونى , الى غير ذلك من التفاصيل المناسبة لقيامك بجذب العملاء والزوار لمتجرك الالكترونى.

3-التصميم المناسب.

بعد تحديد المحتوى والهيكل المناسب لمتجرك الالكترونى تأتى اهمية التصميم المناسب لموقعك من حيث سهولة الاستخدام ومناسبة الروابط وعدم ثقل التنقل بين صفحات المتجر .
يمكنك الاستعادة باحد المستقلين للقيام بهذا الامر الذى قد يحتاج الى خبرات معينة كما يمكنك القيام بهذه العملية بنفسك فى البداية ومن ثم جعل الامر اكثر احترافية .

4- تصفح الموقع .

يعتبر التنقل بين صفحات المتجر امرا هاما فيجب ان يتسم بالسهولة والمرونة  والسرعة , وعدم انشاء روابط اكثر من اللازم .
حتى لا يشعر الزائر بالعصبية والضجر من كثر ارسال الروابط التى تقوده الى اماكن مختلفة عن رغباته.

5- المصداقية.

تعتبر المصداقية هى اساس التعامل وزيادة رغبة العملاء والزوار فى العودة مرة اخرى الى متجرك وتكرار عمليات الشراء واستخدام الخدمنات التى تقوم بعرضها .
قائمة العملاء الذين يشعرون بالولاء لعلامتك التجارية قد تكون اهم اسباب نجاحك على المدى البعيد فى الاوقات التى يكون الكساد فيها كبيرا.
 يجب عليك تحرى الدقة فى عرض منتجاتك وخدماتك , فيجب ان تكون المنتجات والخدمالت المرسلة للعملاء .
او التى يحصل عليها العملاء من خلال متجرك الالكترونى متوافقة مع العرض الذى يتم تقديمه والشرح الموجود بالمتجر الالكترونى .
اضافة الى مناسبة الجودة مع المنتج وسعره الذى يتم الشراء به من قبل الزوار .
عرف بالمنتج بشكل مناسب واشرح لماذا يتم شراء المنتج من خلال متجرك وليس من متجر منافس مثلا.
 وماهى مميزات متجرك على المواقع والمتاجر المنافسة واترك للميل حرية الاختيار .

6- التسويق .

يعد التسويق كما قلنا سابقا احد اهم الوسائل التى من خلالها يتم التعريف بالمنتج التسويق لايكون للاسم فقط وانما عملية المزيج الترويجى لمنتج نفسه بداية من انتاجه الى وصوله الى العميل .
فيجب عليك وضع خطة تسويقية مناسبة وجيدة وجاذبة للزوار لمتجرك الالكترونى , يمكنك البدء فى تعلم التسويق الالكترونى من خلال هذا المقال " التسويق الالكترونى وكيف تتعلمه " 

الخلاصة

من خلال هذا المقال يمكنك تعلم المزيد عن التسويق الالكترونى وتحديد الطريقة المناسبة التى تعمكل على جذب العملاء الى متجرك الالكترونى .
- اختيار افضل طريقة للتسويق الالكترونى له العديد من الاساسيات ايضا التجارة الالكترونى لها ميزات متنوعة ارتباط التسويق الالكترونى بالتجارة الالكترونية يعتبر ارتباطا وثيقا .
فلا يمكنك عرض منتج معين على الانترنت بدون القيام بالتسويق لهذا المنتج بطريقة جيدة .
واختيار افضل طريقة لهذا التسويق كما يجب ايضا الاهتمام بوضع منتجك فى مقدمة محركات البحث على شبكة الانترنت.
 حيث يقوم العميل عادة باختيار مجموعة النتائج المتقدمة فى محركات البحث المختلفة .
يمكنك العمل على تحسين معلوماتك فى استخدام محركات البحث من خلال هذا المقال ايضا " تحسين محركات البحث " .