القائمة الرئيسية

الصفحات

التسويق الالكترونى ماهو وما اهميته فى تحقيق الربح ؟

التسويق الالكترونى يعد مستقبل التسويق بشكل عام فى الوقت الحالى , حيث تزايد بشكل محوظ اهتمام العالم بالحياة الالكترونية .
هذا الاهتمام الذى جعل العالم يتفنن فى اختيار الامور الاكثر راحة بالنسبة لكل نواحى حياته .
 حتى انه وصل به الامر الى تفضيل الشراء من خلال الانترنت على الشراء الحقيقى والنزول الى السوق بشكل فعلى.
فاصبح السوق على الانترنت يعج بكافة انواع الخدمات.
 مالذى يجعله يرهق نفسه بالبحث فى الشارع فيمكنه بكبسة زر واحدة الوصول الى مايريد الوصول اليه وزيادة فى التحديد يمكن للشخص وضع مجموعة من الاختيارات التى تسهل عليه هذا التسوق .
لذا اصبح التسويق الالكترونى هو السمة السائدة فى عصرنا الحالى ولكن مامعنى التسويق الالكترونى ؟ وما معنى كلمة تسويق من الاساس ؟ .
وكيف يتطور هذا التسويق الالكترونى فى ظل التطور الملحوظ والاهمية الرائدة للانترنت؟
ماهو التسويق الالكترونى

التسويق الالكترونى .

قبل ان نحدد معنى التسويق الالكترونى هل حدثت نفسك الى اى مدى دخل الانترنت حياتك ؟ الى اى مدى اصبح الانترنت جزءا من حياتك ؟ ليس بالنسبة لك فقط وانما لكل الاشخاص حول العالم.
ف الانترنت  اصبح لايخلو من يد كل انسان تقريبا فى الوقت الحالى عدا قلة قليلة ممن ليس لديهم امكانيات وبنية تحتية فى بلادهم المتأخرةعن ركب التطور .
ارتباط التسويق الالكترونى بشكل مباشر بالانترنت هو مايجعل هذا النوع من التسويق بالنسبة لنا هو تسويق الكترونى , هذا التسويق بالطبع يندرج تحت احد طرق الربح من الانترنت .

يمكننا الان تعريف التسويق الالكترونى بانه :

هو استخدام كل ماهو الكترونى فى عمليات التسويق لتحقيق النتائج المطلوبة , مثل زيادة المبيعات وتحقيق الارباح والترويج لمنتج معين او تعزيز العلامة التجارية .
يطلق على التسويق الالكترونى باللغة الانجليزية مصطلح :  "E-marketing " .
حيث يتم استخدام الانترنت او كافة الوسائل المتاحة على الانترنت للوصول الى العميل المستهدف , لتحقيق اعلى مستوى من المبيعات ومن ثم تحقيق اكبر قدر ممكن من الارباح.
هذا يأخذنا الى المزيد من المصطلحات فى هذا الشأن ومن اهم تلك المصطلحات :
التسويق اون لاين او " online marketing "  ، التسويق عن طريق الانترنت "  internet marketing" :
هذه المصطلحات ترادف فى معناها التسويق الالكترونى حيث ان الجميع من هذه المصطلحات يرتبط بالانترنت , فهو الاداة الرئيسية المحركة لهذه العملية التسويقية.
الا ان التسويق الالكترونى يعتبر اعم واشمل من تلك التعريفاتفهو يشمل التسويق من خلال الانترنت او التسويق من خلال الهواتف الذكية او حتى التسويق باستخدام الرسائل النصية والالكترونية او حتى استخدام الشاشات الذكية فى عملية التسويق.

تطور مفهوم التسويق الالكترونى.

على الرغم من ان مفهوم التسويق الالكترونى يعتبر مفهوما حديثا من ضمن مفاهيم او اقسام التسويق , وان كان التسويق نفسه يعتبر علما حديثا نسبيا لا زال فى مرحلة تطوير مفاهيمه واساساته وتحديد فنياته .
الا ان التسويق الالكترونى يتميز بتطور متسارع وملحوظ من يوم الى اخر , كما انه يعتبر هو المحرك الرئيسي لتطور علم التسويق بشكل عام فى ظل تزايد اهمية الانترنت والحياة الذكية .
وفى ظل الرغبة الملحة للبشر فى اسخدام وسائل الراحة والتى تكون مرتبطة بالانترنت فى الغالب.
فهناك ملايين بل بلايين المشروعات التى يعتبر التسويق الالكترونى هو اساس عملية التسويق بالنسبة لها , كما ان هناك الكثير من المشروعات التى ترتبط فى الاساس بعملية التسويق الالكترونى .
وهذا يتضمن كل المواقع الالكترونية الموجودة على شبكة الانترنت .
اضافة لمواقع الويب العالمية , والمتاجر الالكترونية التى تمثل وسيلة سهلة للمستهلك لايجاد طلبه بسرعة وبسهولة وباقل سعر ممكن وبافضل جودة يحققها السعر فى مقابل الجودة بالنسبة للمنتج.

اهمية التسويق الالكترونى.

فى الوقت الحالى اصبح التسويق الالكترونى مهما جدا لكل رواد الاعمال فى اى مكان بالعالم.
 حيث يعتبر اسهل وافضل وسيلة لانتشار منتجاتهم وترويجها على اوسع نطاق .
 كما ان التعريف بالمنتج يكون اكثر اتساعا من خلال انطلاق المنتج الى افاق واسعة من انحاء العالم .
فيعتبر احد مميزات ما يعرف بالعولمة ان لم يكن افضل مميزاتها ان العالم اصبح قرية صغيرة بكل معنى الكلمة خاصة فى عمليات الترويج والتسويق باعتبار ان الترويج يعد تعريفا للتسويق وان كان التسويق جزئا من العملية الترويجية.
ولكن ماهى اهمية التسويق الالكترونى فى الوقت الحالى بعد ان وصلنا الى العام 2022.
1- الجميع يستخدم التسويق الالكترونى .
لابد ان تعى جيدا ان كل المنافسين يستخدمون التسويق الالكترونى فى الترويج لمنتجاتهم, ف الانترنت يعتبر افضل فرصة تساعد على الوصول الى اكبر عدد ممكن من العملاء المحتملين .
سواء قمت باستغلال تلك الفرصة ام لا فإن منافسوك لابد انهم يقومون باستغلالها , او على الاقل الاذكياء منهم .
 وعدم الاعتماد عليها يجعلك تخسر ميزة تنافسية لا يستهان بها , هذا الامر لابد منه فأيا كان مايرغب رائد الاعمال فى الترويج له .
سواء كان منتجه صغيرا او كبيرا , او كانت خدمته ذات اى قدر من الاهمية ,فان التسويق الالكترونى يجلب له المزيد من المستهلكين والراغبين فى اشباع رغباتهم باستخدام هذا المنتج .
ناهيك عن انه اصبح لغة للعصر وان الكثير من الناس يشترون المنتجات من على الانترنت حتى لو لم تكن لهم حاجة ملحة بها .
يشترونها من باب الرفاهيةفقط .
لذا اجعل لنفسك حصة فى هذا السوق المتسع ولا تتعامل بطريقة تسويقية رجعية , لن تدر عليك سوى الخسارة .
2- الطريق الامثل للوصول الى العملاء المحتملين.
الجميع يستخدم الانترنت , من لايتابع الانترنت من اهلك واصدقائك ومعارفك واقاربك وجيرانك , لا احد يمكنه عدم متابعة الانترنت فى الوقت الحالى .
حيث ان اكثر من نصف سكان العالم يستخدمون الانترنت فى الوقت الحالى وفقا للاحصاءات .
هذا بشكل يومي بمعنى ان العد اكبر بكيثير فى حال اضفنا الاحصاءات التى تحدد من يستخدمون الانترنت بشكل عام .
بالطبع لن يصل منتجك لهم جميعا لكن على الاقل ستجد انتشارا غير محدود لمنتجك على نطاق واسع جدا .
ويمكن لاى ممن يرون هذا المنتج يمكن ان يكونوا مستهلكين لعلامتك التجارية .
3- يوفر وسيلة فعالة للتواصل المباشر مع العميل .
من خلال مايتيحه التسويق الالكترونى من ادوات للتواصل مع العملاء تمكنك هذه الوسائل من التواصل مع عملاءك بشكل جيد وبسرعة كبيرة .
كما انك تستطيع ان تحدد مدى رضا عملاءك عن المنتج او الخدمة التى تقوم بتقديمها .
كما ان عملاءك يشعرون بالثقة فى علامتك التجارية حيث انهم يرونها امامهم بطريقة مستمرة ،مايزيد رضا العملاء عن المنتج والعلامة التجارية الخاصة بك.
4- الارخص ثمنا على الاطلاق.
يعد التسويق الالكترونى الوسيلة الارخص ثمنا بين وسائل التسويق الاخرى , حيث ان اسعار الحملات الاعلانية على الانترنت انت من تحدد قيمتها بطريقة معينة.
حيث تعمل على تحدد عدد العملاء الذى ترغب فى وصول اعلانك اليه مثلا مقابل السعر الذى تستطيع ان تدفعه للمعلن.
لكن فى هذه الحالة لابد ان تعمل على التركيز جيدا على السوق الذى ترغب فى الاعلان فيه على الانترنت حتى لا تذهب حملتك الاعلانية على غير فائدة .
كأن تخطئ فى طريقة استهدافك للعملاء المحملين مايجعل الحملة الاعلانية خاسرة.
5- امكانية استهداف عملاء بعينهم .
من خلال التسويق الالكترونى يمكنك استهداف العملاء بطريقة جيدة , فيمكنك ان تختار الاعمار التى ترغب فى اظهار اعلانك لهم , حالتهم الاجتماعية .
 المنطقة الجغرافية التى ترغب فى ان يكون اعلانك فى نطاقها , الى غير ذلك من الطرق التى يمكنك من خلالها تحديد عملاءك المستهدفين حيث يعتبر الانترنت هو افضل طريقة لتدقيق عملية استهداف العملاء