القائمة الرئيسية

الصفحات

أدوات اختيار الكلمات المفتاحية لصناع المحتوى

اختيار الكلمات المفتاحية من المشكلات التى تؤرق الكثيرون من كتاب المحتوى فما هى أفضل الادوات التى تساعد صناع المحتوى على اختيار افضل الكلمات المفتاحية .

يتردد مفهوم محركات البحث وتحسين الظهور فى تلك المحركات او مايعرف بال " سيو " على  مسامع كل من يرغب فى تحقيق الارباح او الشهرة او حتى اظهار علامته التجارية عبر الانترنت ، حيث اصبحت هاجسا ونقطة منافسة هى الاقوى بين الشركات والمواقع الالكترونية عبر الانترنت ، ف الجميع يسعى للظهور فى الصفحة الاولى من محركات البحث مايعنى انه اصبح ضمنيا من احد افضل المتواجدين شهرة على الانترنت .

ولكن ماهو تحسين محركات البحث وماهو السيو وكيف تجد الكلمات المفتاحية التى تجعلك فى الصفحة الاولى من محركات البحث ؟ .

أدوات اختيار الكلمات المفتاحية لصناع المحتوى

تحسين محركات البحث " السيو " .

تحسين محركات البحث : هى عملية مستمرة فى تحسين صفحات موقعك بهدف الظهور ضمن النتائج الاولى لمحركات البحث لتحقيق الاهداف التسويقية .

عملية تحسين محركات البحث عملية مستمرة ديناميكيا ما يعنى ان النتائج ايضا قد تستغرق وقتا كبيرا لظهور الفارق ف زيادة عدد الزيارات هو الهدف النهائى من كافة العمليات المتعلقة بنتائج البحث .

حيث تنتج هذه الزيارات نتيجة ظهور موقعك بشكل افضل ضمن صفحات محركات البحث ، تصدر محركات البحث ليس هو الغاية الاهم بالطبع حيث ان تصدر الكلمات المفتاحية لمحركات البحث قد يكون باستخدام كلمات ضعيفة مثلا مايعنى انها تتصدر محركات البحث الا انها لاتدر عائدا مناسبا او انها لا تظهر لعدد مناسب من الراغبين فى السؤال عن مايخص تلك الكلمة .

مثال بسيط اذا كان احمد عمل على نشر الاخبار الرياضية مثلا ومتخصصة فى الدوريات الاوروبية كم يمكنه جلب زيارات فى حال نشر اخبار عن نادى مثل " برايتون " فى الدورى الانجليزى ف البحث عن تلك الكلمة قد يكون ضعيفا فى يوجد افراد كثر فى نشر اخبار عن هذا الفريق ، فى حين يكون من الافضل بالنسبة لاحمد التحدث عن فريق مثل " مانشستر يونايتد " فيستطيع الوصول الى الفئة المستهدفة بشكل افضل واكثر من حيث عدد الزيارات .

الحصول على نتائج مرضية ليس معناه ان تكون متقدما فى محركات البحث ولكن الاهم الى اين تصل بهدفك من تصدر محركات البحث هل المقصد مجرد الظهور ام انتشار العلامة التجارية او تحقيق الارباح .

وهذا هو الدرس المستخلص من معرفة اهمية محركات البحث.

كيف تجد الكلمات المفتاحية المناسبة لك ؟ .

الكلمة المفتاحية او الكلمات المفتاحية : هى الكلمات التى يكتبها المستخدم فى محركات البحث للوصول الى مايرغب الوصول اليه من اخبار او معلومات او نتائج .

الكلمة المفتاحية هى الكلمة الاساسية التى تعمل صفحتك او موقعك على تصدرها ، هناك العديد من الادوات التى تساعدك فى اختيار كلمات البحث الماناسبة لك وكيفية كتابة تلك الكلمات بما يخدم تقدم موقعك فى محركات البحث ومن اهم هذه الادوات :

ادوات اختيار كلمات البحث المناسبة .

هناك العديد من الادوات التى تساعد على اختيار الكلمات المفتاحية بطريقة ممتازة تساعد صناع المحتوى والمدونين على اختيار كلمات مفتاحية تساعدهم فى جذب الزوار لمواقعهم وتكسبهم المزيد من الولاء للمحتوى الذي يقومون بتقديمه للزوار .

1 – جوجل كي وورد بلانر :

 حيث يوفر لك المعلومات عن معدلات البحث فى كلماتك المفتاحية التى تختارها انطلاقا من انه اشهر محرك بحث حول العالم ، فهى اداة تقدمها شركة جوجل لتساعد مشرفى المواقع الالكترونية او اصحاب تلك المواقع على تحديد الكلمات المفتاحية المستهدفة ، اضافة الى الحصول على معلومات عن تلك الكلمات .

2 – جوجل تريندزgoogle trends  .

حيث ان الكلمات المفتاحية لاتحتفظ بنفس قوتها لجلب الزوار طوال الوقت حيث تظهر كلمات مفتاحية جديدة ورغبات للبحث لدى المستخدمين ، حيث توفر هذه الاداة افضل اتجاهات البحث الحالية .

مثلا فى حال ظهور فيلم جديد وقبل عرضه يرغب الكثيرون فى الوصول الى معلومات عنه اما فى حالة عرضه يتوقف ذلك الطلب عن تلك الكلمة المفتاحية .

او فى حالة اقتراب موعد جائزة عالمية فبعد مرورر موعد تلك الجائزة ومعرفة الحاصلين عليها والمناقاشات والتريندات فى ذلك الوقت تنخفض اهمية البحث عن تلك الكلمة .

وهذا ماتوفره بالضبط اداة " جوجل تريندز " بعد تخصيص النطاق الجغرافى ومعرفة التريندات الامنتشرة فى بلد ما فى وقت بحثك عن تلك الكلمة .

3 – كي وورد توولkeyword tool  .

البحث عن الكلمات المفتاحية غير مرتبط بكلمة او جملة صغيرة او حدة بضع كلمات مترابطة قد يكون البحث مرتبطا بجكمل طويلة تمثل كلمة مفتاحية لموضوع معين وهذا ماتوفره هذه الاداة فهى توفر لك ظهور كلمات البحث المناسبة سواء كانت هذه الكلمات قصيرة او طويلة ، فتوفر النسخة المجانية من تلك الاداة مايصل الى 750 اقتراحا لعملية البحث .

4 – سووفل .

يوفر سووفل نفس طريقة استخدام كي وورد توول تقريبا فى استخراج الكلمات الرئيسية حول موضوع معين ، الا انه يدعم محركات بحث اضافية مختلفة عن محركات البحث التى توفرها كي وورد توول .

فيمكن استخدام الاداتين معا للحصول على افضل النتائج حيث تتخصص كل منهما فى نوع بحث معين على محرك بحث مختلف وهذا مايسمح بالصول الى افضل طريقة لنشر كلمات البحث الخاصة بك فيمكن استخدام كل اداة منهما فى نوع البحث الذى يناسبه .

 حيث يعمل سووفل مع محركات البحث  جوجل وياهو وبينج  ويكيبيديا و امازون و انسرز ويوتيوب  .

5 – كيوورد افرى ويرkeyword everywhere  .

هو مكون اضافى مجانى يعمل مع كروم وفاير فوكس يعمل على توفير النعلومات حول كلمة بحث معينة من حيث حجم البحث عن الكلمة وتكلفة االنقرة عليها ، وبيانات المنافسة بين العديد من مواقع الويب حول تلك الكلمة .

فيمكن استخدامها مع محرك البحث جوجل حيث تظهر نتائج لا نهائية متغيرة يوميا ويمكنك البحث عن اى عدد من كلمات البحث يوميا بشكل لا نهائى .

6 – وورد ستريم word streem .

تعد هذه الاداة احد اشهر وافضل الادوات المجانية فى البحث عن الكلمات المفتاحية لمواقع الويب والمتاجر الالكترونية ايضا ، يمكنك فقط وضع رابط الموقع الخاص بك وادخال البيانات المطلوبة لتعمل على تهيئة الكلمات المناسبة والافضل بالنسبة لموقعك او متجرك الالكتروني.

7 – موزmoz  .

هذا الموقع تقريبا من الاكثر شهرة فى مجال البحث عن الكلمات المفتاحية المناسبة فيعد من اهم المصادر المعرفية فى مجال التجارة الالكترونية والمواقع ، اضافة الى قياس مدى قوة وترتيب موقعك بين المنافسين .

تختلف الادوات التى من الممكن ان تكون مناسبة لتجعلك تصل الى تفضيلات البحث بالنسبة للمستخدمين للانترنت فيمكنك من خلال ذلك الوصول الى افضل النتائج المناسبة لاختيار كلمات البحث الخاصة بموقعك الالكترونى ، واستخدم كلمات مفتاحية تخدم اهدافك وتحقق افضل النتائج اضافة الى استهداف عملائك المحتملن وليس مجرد تصدر محركات البحث فقط اضافة ال امكاني اختيار كلمات لاتحظى بمنافسة كبيرة عبر محركات البحث .