القائمة الرئيسية

الصفحات

خوارزميات جوجل ومشكلات الأرشفة وأسبابها

خوارزميات جوجل هى الحلقة الاهم فى الدائرة الخاصة بكل مايتعلق بالانترنت باعتباره محرك البحث الاشهر والاقوى حول العالم .

بالتالى فان تأثير تلك الخوارزيات على موقعك سواء كان موقعا للتجارة الالكترونية او التسويق الالكتروني او حتى مدونة متخصصة يعد التأثير الاهم فى طريق شهرة علامتك التجارية وتصدرك لمحركات البحث .

باعتبار ان تلك الخوارزميات هى الذراع الاولى لمحرك البحث .

تحديثات جوجل مشاكل الأرشفة وأسبابها

تعريف خوارزميات جوجل .

خوارزميات جوجل هى : سلسلة رياضية تتكون منها انظمة ترتيب المليارات من صفحات الويب فى فهرس بحث جوجل لتوفير نتائج قيمة ومفيدة فى جزء من الثانية او حسب سرعة الانترنت .

المشكلة الرئيسية دائما للزائر هى الوصول الى افضل نتيجة بحث تحقق التساؤل الخاص به او تجيب عن طلباته او تتعلق بشكل مباشر بكلمة البحث التى اجرى البحث عنها اضافة الى قيمة ذلك المحتوى الذى ظهر امامه باعتباره نتيجة البحث .

فتعمل الخوارزميات عمل المعايير والقواعد التى تعمل على ترتيب الصفحات بشكل ملائم يجل الصفحات ذات القيمة الاعلى تظهر فى الصفحات الاولى ومن ثم تقل تدريجيا حسب اهمية المحتوى ومدى اجابته عن التساؤلات .

فتعمل على فلترة نتائج البحث بما يجعل النتيجة النهائية للبحث مرضية للزائر وتجعله يظل اطول فترة ممكنة بين الصفحات التى تم تقديمها له كأجابات على تساؤلاته ، وهو مايعمل على تحسين تجربة الزائر بافضل شكل ممكن.

تحديثات خوارزميات جوجل .

عمليات التحديث فى خوارزميات جوجل تتم بشكل مستمر بما يخدم تحسين تجربة المستخدم الا ان تلك التحديثات متنوعة فمنها تحديثات طفيفة لا تؤثر على نظام عمل تلك الخوارزميات لكنها تحديثات مستمرة .

اما النوع الاخر من التحديثات فهى التحديثات التى يجب ان يضعها اصحاب المواقع ودارسى تحسين محركات البحث وكل المتعاملين مع المواقع الالكترونية التى تخدمها محركات البحث فى الحسبان حيث ان تأثيرا كبير على تجربة المستخدم وهام جدا بالنسبة للموقع من حيث مدى امكانية تصدره لمحركات البحث واستمرارية وجوده على منصة جوجل من الاساس .

ذات صلة " 10 طرق لكتابة مقال متوافق مع نتائج البحث ".

ذات صلة " كتابة محتوى جذاب يوافق تحسين محركات البحث ".

1 – تحديث الباندا panda update.

تاريخ الاصدار  " 23 فبراير 2011 " .

كان هذا التحديث فى وقته بمثابة ثورة كبيرة لحل المشكلات التى كانت واجه محركات البحث فى جوجل ومن اهم تلك المشكلات :

المحتوى المنسوخ والمكرر والسطحى ومتدنى القيمة .

الحشو غير المبرر للكلمات الرئيسية .

كثافة الاعلانات داخل المحتوى مايفقده قيمته بالنسبة للمستخدم ويؤد الى تجربة مستخدم غير جيدة .

فكان هذا التحديث بمثابة مكافأة بالنسبة للمحتوى القيم بالوجود فى ترتيب افضل بمحركات البحث ، وهو ماجعل تجربة المستخدم اكثر فائدة وجاذبية .

اليات مواكبة تحديث الباندا .

أ – استخدام احدى ادوات البحث عن المحتوى المكرر مثل اداة " سايت لاينر " للعثور على الصفحات التى تمتلاك محتوى مكررا داخل موقعك ، او اضافة علامة ط نو انديكس " لتتجاهل عناكب جوجل الزحف على الصفحة ومن ثم يمكن فهرستها.

ب – استخدام اداة " دوبلشيكر " لمراجعة المحتوى قبل النشر للتاكد من عدم نسخ المحتوى ، المحتوى الغير منسوخ هو الذى يظهر بنتيجة 90 % فاكثر يعنى ان المحتوى غير منسوخ.

ج – تصويب الاخطاء الاملائية وتنسيق المحتوى .

د – اعادة صياغة المحتوى الركيك وذو المحتوى الغير جيد .

2 – تحديث البطريقPenguin update .

تاريخ الاصدار : " 24 ابريل 2012 " .

هذا التحديث هو تحديث محاربة الطرق الغير شرعية فى الحصول على اروابط الخلفية او مايعرف ب " الباك لينك" والتى تعمل على الاحتيال على خوارزميات جوجل للتقدم فى ترتيب محركات البحث بالتالى كانت عبارة عن نتيجة هائلة للمواقع التى تستخدم وسائل موثوقة للوصول الى اكبر عدد من الروابط الخلفية بطريقة قانونية طبقا لعمل خوارزميات جوجل .

اليات مواكبة  تحديث البطريق .

أ – الحصول على روابط خلفية عالية الجودة باستخدام طرق مشروعة وقانونية بالنسبة لاليات خوارزميات جوجل مثل :

كتابة المقالات فى مواقع اخرى مع الاشارة الى موقعك فى حالة وجود مقالات ذات صلة .

الاجابة عن الاسئلة فى مواقع الاسئلة والاجوبة والاشارة الى المقالات الخاصة بموقعك عن طريق ارفاق رابط موقعك .

ب – تجنب الطرق الاحتيالية للحصول على الروابط الخلفية مثل :

شراء روابط غير قانونية .

حشو الروابط بالكلمات الرئيسية.

 استخدام برامج  شراء الروابط بطريقة غير شرعية .

3 – تحديث الطائر الطنان Hummingbird update.

تاريخ الاصدار : " 20 اغسطس 2013 " .

هذا التحديث يختص بتسهل تجربة المستخدم حول الكلمات التى يبحث عنها بطريقة غير مناسبة فتؤدى الى قيام خوارزميات جوجل باظهار النتائج عبارة عن الاحتمالات المتوقعة من قصد الباحث بدلا من البحث عن الكلمة بشكل حرفى ، فيتم استخدام مرادفات للحصول على النتيجة المناسبة التى يتم البحث عنها كما يتعامل مع طلبات البحث المتشابهة كما لوكانت طلبا واحدا .

اليات مواكبة تحديث الطائر الطنان .

أ – الاستعانة بأداة جوجل للكلمات المفتاحية للعثور على كلمات البحث فى موضوع ما بطريقة صحيحة او بالطريقة الشائعة والمشهورة .

ب – عدم التركيز على استخدام كلمات رئيسية ثابتة وتبديل ذلك بالاجابة على الاسئلة الشائعة حول الموضوع واستخدام المفاهيم المترادفة .

ج – استخدام كلمات مفتاحية طويلة نسبيا تتجاوز الكلمتين للحصول على اكبر عدد من الاحتمالات بالتالى تكون امكانية ظهور موقعك ضمن محركات البحث افضل .

د – الاجابة عن اسئلة الجماهير بشأن مايتناولة الموضوع ، لاستغلال طرح التساؤلات من الجمهور .

4 – تحديث الحمامة Dove update.

تاريخ الاصدار : " 24 يوليو 2014 " .

يركز هذا التحديث على اظهار نتائج البحث طبقا للنطاق الجغرافى مثلا فى حالة البحث عن متجر طيور  وكان النطاق الجغرافى فى القاهرة فتكون النتائج الاولى  فى نفس النطاق الجغرافى رغم ان كلمة البحث لم تتضمن القاهرة ولكن الخوارزميات طبقا لهذا التحديث تعمل على تحديد النطاق الجغرافى للمستخدم وتظهر النتائج الاقرب بالنسبة له .

اليات مواكبة تحديث الحمامة .

أ - الاشارة لموقعك فى انوع محتوى تعمل على انشاؤه بقدر الامكان مثل الحى او المدينة او او البلد .

ب – فى حالة انشاء موقع لنشاط تجارى عبر الانترنت يمكنك الاشارة الى موقع نشاطك الجغرافى فى حساباتك الاجتماعية مثل حساب النشاط على فيس بوك .

ج – التأكد من تطابق معلومات نطاقك الجغرافى فى موقع الويب والحسابات على وسائل التواصل الاجتماعى .

5 – تحديث الموبايل ابديت Mobile update.

تاريخ الاصدار : " 22 ابريل 2015 " .

وظيفة هذا التحديث هو التوافق مع الهواتف واجهزة الجوال بالتالى فان المواقع التى تتوافق مع الاظهار على اجهزة المحمول تظهر فى حالة البحث بواسطة الهاتف المحمول اما المواقع الغير متوافقة فتتم ازالتها من نتائج البحث او على الاقل خفض ترتيبها فى الظهور .

اليات مواكبة تحديث الموبايل .

التأكد من توافق موقعك مع اجهزة المحمول والتاكد من ان القالب مناسب للظهور على الاجهزة المحمولة .

استخدام اداة اختبار التناسب مع المحمول للاطمئنان على اداء الموقع مع الاجهزة المحمولة .

6 -تحديث ميديك .

تاريخ الاصدار : " 1 اغسطس 2018 " .

يتعلق هذا التحديث بجودة موقع الويب واستهداف المكلات للحد من تجربة المستخدم السيئة ، خلافا لما قد يظهر التحديث من خلاله انه يتعلق بالمواقع الطبية الا انه وفقا لبيانات جوجل فان التحديث يتعلق بالجودة وعدم تفوق المحتوى السئ .

اليات مواكبة تحديث ميديك .

أ – صناعة محتوى مفيد ذو قيمة للزوار .

ب – استخدام الاساليب الصحيحة لبناء الروابط الخلفية .

ج – التاكد من التهيئة الخارجية والتقنية وسلامتها للموقع .

د – التوافق مع الاجهزة الجوالة وتحديد الموقع الجغرافى بشكل مناسب .

الخلاصة .

تحديثات جوجل مستمرة وبشكل متصاعد تعمل هذه الحديثات على تقديم تجربة بحث مرضية بالنسبة للزائر ، وبشكل مختلف عن الطريقة التى بدأ بها جوجل من حيث أهمية ارضاء خوارزميات محركات البحث .

سابقا كان الأهم هو ارضاء محرك البحث والاهتمام بالسيو لصالح محركالبحث ، أما فى الوقت الحالى تحول الأمر الى ارضاء الزائر وتقديم تجربة مرضية بالنسبة له على الموقع سواء من خلال التسويق الالكترونى , أو التجارة الالكترونية , او التسويق بالمحتوى .