القائمة الرئيسية

الصفحات

استراتيجيات التسويق بالمؤثرين والمشاهير عبر الانترنت

 التسويق عبر المؤثرين هو احد الاستراتيجيات الهامة من ضمن الاستراتيجيات المختلفة للتسويق الالكترونى .

 فإن كنت تتابع احد المؤثرين بشغف سواء كان ممثلا او رياضيا او اعلاميا او صانع محتوى ووجدته فى يوم من الايام يروج لمحتوى او لمنتج ما بالتأكيد سيبنى لديك ثقة فى هذا المنتج وترغب قى استخدامه اقتداء بنجمك المفضل .

استراتيجيات التسويق بالمؤثرين

 اصبح التسويق بالمؤثرين احد الاستراتيجيات الهامة نتيجة ولع الجماهير بالنجوم والرغبة الجارفة فى تقليدهم اضافة للثقة المفرطة باختياراتهم وهذا ما جعل المؤثرين يتعاملون مع الامر بربحية شديدة .

ومن اشهر المؤثرين حول العالم نجم كرة القدم العالمى كرستيانو رونالدو والارجنتينى ليونيل ميسى والنجم المصرى محمد صلاح ورياض محرز وغيرهم الذين اصبحوا نجوما عالميين  واصبح لهم المليارات من المعجبين الذين يرغبون فى الاقتداء بهم ويثقون فى المنتجات التى يساعدون على ترويجها .

ما جعل رواد الاعمال والماركات العالمية الشهير يتهافتون لمجرد ظهور احد هؤلاء النجوم فى اى اعلان مقابل مبالغ مالية خيالية.

ومن المعروف انه وفى ظل عصر تحكم رأس المال لايمكن لرائد الاعمال ان يلقى بأمواله دون ان تدر عليه ربحا مضاعفا .

ولكن ماهو التسويق بالمؤثرين وماهى انواع المؤثرين وما هى الاهداف المترتبة على التسويق بالمؤثرين .

التسويق عبر المؤثرين .

التسويق بالمؤثرين  : هو ترويج المنتجات والخدمات بالاستعانة بالمشاهير او المؤثرين لاشاء محتوى عن منتجات معينة ويعملون على مشاركة محتواها مع جماهيرهم للتأثير فى قرارتهم للشراء واقناعهم بالتعامل مع تلك العلامات التجارية .

وهنا يظهر مصطلح اصبح مشهورا جدا من هم المؤثرين فى الاساس او مايطلق عليهم " انفلونسرز ".

الانفلونسر : هو شخص يملك القدرة على التاثير فى سلوك الاخرين من خلال عدة عوامل مختلفة .

انواع المؤثرين .

يمكن تقسيم انواع المؤثرين بأكثر من طريقة من حيث اعداد متابعيهم ومدى شهرتهم ومن ناحية تصنيفهم وبأكثر من طريقة .

انواع المؤثرين من حيث اعداد المتابعين.

تختلف انواع المؤثرين بمدى قدرات تأثيرهم وبالتالى من خلال اعداد المتابعين لهم فيمكن تقسيم المؤثرين من خلال اعداد المتابعين لهم الى :

1 – ميجا ستارز .

المؤثر الضخم او الميجا ستار هو المؤثر الذى متلك اعدادا كبيرة من المتابعين عبر وسائل التواصل الخاصة به والموثقة باسمه حيث متلك اكثر من مليون متابع على ممنصات التواصل الاجتماع المختلفة .

2 – المؤثر الكبير .

يعتبر المؤثر الكبير يمتلك عددا اقل من المتابعين عبر وسائل التواصل الاجتماعى الخاصة به والتى تتراووح بين 500 الف متابع الى مليون متابع قد يحتاج الانتقال من بين مراحل مختلفة من الشهرة الى سنوات وسنوات من الاجتهاد والمثابرة وقد يكون ذلك مفاجئا وغير مرتب له وقد يتحدث المفاجأة ف االشهرة تعتمد على جانب الحظ اضافة الى جوانب الاجتهاد المختلفة.

3 – المؤثر المتوسط ..

الموثر المتوسط هو الذى يكون عدد المتابعين له يتراوح بين 100 الف متابع الى 500 الف متابع عبر وسائل التواصل الاجتماعى المختلفة قد يكون من السهل الوصول من مرحلة امؤثر المتوسط الى مرحلة المؤثر الكبير نظرا لانه عند زيادة شهرة المؤثر المتوسط فان ذلك يجذب المزيد من المتابعين لمجرد وجود متابعين اخرين معجبون به .

4 – المؤثر الصغير .

يتراوح عدد المتابعين للموثر الصغير بين 10 الاف متابع الى 100 الف متابع تحتاج هذه المرحلة الى الاجتهاد وتعتمد بشكل قليل جدا على الحظ الا انها مرحلة صعبة بالنسبة للمؤثرين للانتقال الى مرحلة المؤثر المتوسط وبالتالى تختلف اسعار ترويج المنتجات بين مختلف المراحل من دورة التأثير فى قرارات الشراء بالنسبة للعملاء .

5 – المؤثر متناهى الصغر .

يتراوح عدد متابعى المؤثر متناهى الصغر بي 1000 متابع الى 10 الاف متابع وهو عدد لا ييذكر مقارنة بالميجا ستار او المثرن الكبار الذين يزيد اعداد متابعيهم معن 500 الف متابع بالتالى تختلف المنتجات التى يعملون على ترويجها ودعوة المتابعين على استهلاكها او اتخاذها خيارا للشراء بالتالى ارباحهم تكون قليلة مقارنة بمؤثرين اخرين.

انواع المؤثرين من حيث التصنيف .

لايمكن تمييز المؤثرين من حيث عدد المتابعين فقط فيجب التركيز على الناحية والوظيفية والاجتماعية لهؤلاء المؤثرين لضمان فاعلية التسويق عبر المؤثرين ، ومن اهم انواع المؤثرين من حيث التصنيف :

 – المشاهير : بالطبع يمتلك المشاهير اكبر الاعداد من المتابعين نظرا لشهرتهم الواسعة  حيث يصلون الى قطاع كبير من المتابعين وفى كل مكان ومن اهم هؤلاء المشاهير الرياضيين والفنانين .

 – المحترفون : يمكن للمحترفين فى ممختلف المجالات الحصول على اعداد كبيرة من المتابعين ، سواء من محترفى التصميم او رواد الاعمال او السياسيين او المستثمرين او رجال الصناعة والمدربين .

 – المدونون : يشمل المدونون الكتاب والبلوجرز وصناع المحتوى المرئى والصوتى ، لما يتميزون به من التاثير على كثير من القطاعات من المتابعين .

فكلما زاد الاعتماد على التسويق بالمؤثرين زاد عدد المؤثرين وظهرت انواع اخرى من المؤثرين .

 اهداف التسويق بالمؤثرين .

التسويق بالمؤثرين له عدة اهداف مختلفة وان كان اهمها هو تحقيق الارباح وزيادة المبيعات واستغلال شهرة هؤلاء المشاهير وثقة متابعيهم ما يؤدى الى زيادة المبيعات ولكن هناك اهداف اخرى للتسويق عبر المؤثرين من اهمها  :

أ – زيادة الوعى بالعلامة التجارية .

يمنح التسيويق بالمؤثرين ثقة المتابعين لهؤلاء المؤثرين فى المنتج بالتالى فى الشركة المنتجة وهو مايجعل العلامة التجارية لهذه الشركة تبدأ فى تسويق نفسها وزيادة شهرتها بنفسها ما يجعل العلامة التجارية مؤثرة ايضا فى قرار الشراء من العميل المحتمل .

ب – زيادة معدلات التحويل .

نتيجة اقتناع المتابعين بهؤلاء المؤثرين يعمل هذا الاقتناع على تحويل رغبات المستهلكين الى العلامة التجارية التى يعمل على ترويجها نجمهم المفضل وبالتالى لاتربح الشركة المنتجة زيادة المبيعات وشهرة علامتها التجارية فقط بل وتربح ايضا التأثير السلبى على المنافسين واضعاف مبيعاتهم مايضع المنافسين تحت الضغوطات وبالتالى تفشل حملاتهم الغير مدروسة  وهو مايؤثر كثيرا على حصص السوق بالنسبة للمنتج والشركة المنتجة .

الخلاصة .

التسويق عبر المؤثرين واحد من اهم انواع التسويق الالكترونى والتى يمكن من خلالها تحقيق الارباح عبر الانترنت ، هؤلاء المؤثرين الذين يمتلكون علاقات قوية مع جماهيرهم ومتابعيهم ويمثلون القدوة والمثل الاعلى .

يرغب الكثير من المتابعين لاى من هؤلاء المشاهير فى تقليدهم والثقة فى المنتجات التى يعرضها عليهم المؤثر ،  او يستخدمها بدون اعلان حتى فيمكن ان ترى المتابعين يتسابقون لاستخدام منتج ما يستخدمه المؤثر .

فطنت الكثير من الشركات الكبرى الى مدى تاثير هؤلاء المؤثرين ما ادى الى استغلالهم هذه الميزة لزيادة مبيعاتهم وترويج منتجاتهم سواء كان هذا التسويق تسويقا الكترونيا او اعلانيا تقليديا عبر وسائل التواصل الاجتماعى  أو عبر الشاشات واللوحات الاعلانية .

يختلف التسويق عبر المؤثرين عن التسويق باستخدام محركات البحث عن التسويق باستخدام البريد الالكترونى عن التسويق باستخدام وسائل التواصل الاجتماعى ،فكل استراتيجية من الاستراتيجيات التسويقية لها اساسياتها وقدراتها وتحقيق اهداف معينة فى الحملة التسويقية.