القائمة الرئيسية

الصفحات

أفكار إنشاء قناة ناجحة على يوتيوب للربح من الإنترنت

الربح من الانترنت عبر اليوتيوب واحدة من أفضل طرق الربح من الانترنت ، ولكن ماهى انواع القنوات التى تجذب الزوار عبر اليوتيوب .

كيف يمكنك اختيار نوع المحتوى الذى يجذب الزوار والمشتركين على قناتك وتحقيق الربح الفعلى وليس مجرد الحد الادنى لتحقيق الارباح ، والاستمرار فى تحقيق الشغف والربح من خلاله خاصة فى ظل انتشار العمل الحر والربح من الانترنت والابتعاد عن الوظيفة التقليدية .

استهداف العملاء كما قلنا سابقا واحدة من أهم الخطط الاستراتيجية التى ينبغى دراستها بشكل جيد قبيل البدء فى اختيار نوع المحتوى الذى ترغب فى تقديمة ، جمبا الى جمب مع الخربات التى يمتلكها صانع المحتوى أيا كان نوعه وفى مجاله .

افكار انشاء قناة ناجحة على يوتيوب للربح من الانترنت
فلا يمكن اغفال نوع المحتوى الجذاب للزوار كما لايمكن اغفال مدى قدرة صانع المحتوى على استثارة عقل الزائر لمزيد من الولاء للقناة على يوتيوب .

فماهى أفضل انواع المحتوى التى يمكن لصانع محتوى اليوتيوب العمل من خلالها للربح من الانترنت؟ .

أفضل 5 أفكار لانشاء قناة على يوتيوب للربح من الانترنت ..

الافكار كثيرة ومتعددة ولكن ماهى الافكار التى تجذب الزوار على قنوات اليوتيوب بشكل مستمر وتؤدى الى تحقيق ارباح جيدة ترضى صانع المحتوى .

يواجه صناع المحتوى العديد من العوائق فى ايجاد فكرة مناسبة خاصة فى مرحلة البدايات والتى لايمتلك فيها خبرة كافية لصناعة المحتوى ، وفرنا عليك من خلال هذا المقال عناء العصف الذهنى والضغط النفسى لايجاد افضل 5 افكار يمكنك البدء من خلالها فى اختيار المحتوى المناسب للبدء فى صناعة الفيديوهات على يوتيوب من خلاله.

ينغبى ايضا ان يبحث صانع المحتوى عن الافكار التى تتناسب مع شغفه وقدراته والمهارات التى يمتلكها من خلال هذه الافكاروالقيام بتطويرها وزيادة هذا الشغف من خلال الارباح التى يتم تحقيقها من خلال ضناعة المحتوى والربح من الانترنت عن طريق اليوتيوب فماهى هى افكار انشاء قنوات ناجحة على يوتيوب للربح من الانترنت.

1 – المحتوى الدينى .

اذا كان صانع المحتوى يمتلك قدرات وقيمة دينية حقيقة فيمكن انشاء قناة يوتيوب خاصة بالمحتوى الدينى فيما لايتعارض مع الفقه الذى يجب أن يكون ايضاحه وتفسيره مقتصرا على أشخاص يملكون إجازة فى  الفتوى .

- المحتوى الدينى من المحتويات الرائجة سواء كان من نوع الانشاد الدينى والتواشيح الدينية أو التلاوة القرءانية  اذا كان صانع المحتوى يمتلك الصوت الجذاب والخبرة فى التجويد والترتيل بما يجذب المستمعين .

- قد يكون صانع المحتوى الدينى ايضا يمتلك قدرا جيدا من المعلومات فى علوم الحديث والتفسير والتجويد فيمكن القيام بشرح الاحاديث النبوية وتفسير القرأن الكريم وعلوم القرأن والعقيدة الفلسفة القرأن وغيرها من المجالات المتعلقة بالمحتوى الدينى .

- الوعظ والخطابة ايضا من أنواع المحتوى التى تجذب الزوار للمحتوى الدينى وتساهم بشكل كبير فى صقل خبراتك وماهاراتك فى الخطابة أيضا فهى فترة قصيرة حتى يصبح صانع المحتوى اكثر قوة وصلابة وثقة بالنفس مع تكرار صناعة الفيديوهات واراء الزوار الجيدة حول نوع الخطابة الذى يقدمه .

– القصص الدينية وقصص الانبياء والصحابة والتابعين وسيرتهم وحياتهم والفيديوهات الروحانية التى تتمثل في لقطات من الحرم الشريف والمسجد النبوى وغيرها منالفيديوهات التى تجذب زوارا كثر فى كل يوم .

المحتوى الدينى متنوع بشكل كبير وتخصصات المحتوى الدينى تجذب الكثر من الزوار ولكن الامر يختلف بشكل كبير فيما يخص ابداء الرأى والفتوى التى تحتاج الى متخصيصين بشكل كبير والحصول على تصاريح للفتوى لعدم الابداء باراء خاطئة قد تؤثر فى الاخرين بشكل سلبى .

2 – محتوى المطبخ .

من أكثر انواع المحتوى مشاهدة هى مشاهدة الطهى ليس فقط من حيث استهداف السيدات باعتبارهن الاكثر رغبة فى تعلم الطهى أيضا الجميع يرغب فى مشاهدة طرق الطهى وانواع الطعام المختلفة من ثقافات مختلفة ، وافضل الاطباق فى كل دولة من دول العالم .

– قد يكون محتوى المطبخ مختص بشرح الطرق المناسبة لطهى الطعام وانجاز الطعام بالطرق المحلية لكل صانع محتوى والتى قد تمتلك فيها الطاهية باعتبار ان الطهى أكثر من يتخصص فيه السيدات .

– التعريف بانواع الطبخ العالمية وأفضل الوجبات لكل منطقة او دولة حول العالم مثل المعجنات والبيتزا والمعكورنة فى ايطاليا ، أو البهارات الهندية ، أو الاطعمة العربية القائمة على اللحوم وكبسة والمظبى والمندى وغيرها للتعريف بأنواع الطبخ المختلفة لثقافات مختلفة.

الطيخ أصبح واحدا من اكثر انواع المحتوى انتشارا ومشاهدة ووصل الامر الى تحقيق الملايين من المشاهدات بالنسبة للطهاة العالميين ، فيمكن لصانع المحتوى القيام بصناعة هذا النوع من المحتوى خاصة انه لايتطلب سوى ظهور الادوات واليدين فيكون مناسبا للشخاص الذين لايرغبون فى الظهور بوجوههم أمام الكاميرا .

الا ان هذا النوع من المحتوى يتطلب مهارات خاصة وعوامل لنجاح قناتك على يوتيوب تتمثل هذه العوامل فى :

أ – الاهتمام بجودة التصوير والاضاءة .

ب – عدم التطرق لتفاصيل غير ضرورية والاطالة فى الفيديو بدون اسباب مهمة .

ج – عدم الاطالة فى المقدمات والدخول بشكل مباشر فى الوصفة حتى يستمر الزائر فى مشاهدة الفيديو .

3 – مراجعات المنتجات  .

الاطلاع على المنتجات التى يرغب الجمهور فى شراءها اصبحت احد الافكار العظيمة لصناع المحتوى على اليوتيوب ، بالطبع فان اول مايفكر فيه المستهلك هو الاطلاع على مراجعة المنتج الذى يرغب فى شراؤه عبر الوتيوب .

ومن أهم المنتجات التى يقوم صناع المحتوى بعمل مراجعات لها هى المنتجات التقنية مثل الهواتف الخلوية والحواسيب ، وايضا منتجات التجميل التى تستهدف النساء بالطبع وخاصة فى مراحل الشباب ، اضافة لمراجعة التقبيات والاوات الخاصة بالاجهزة الالكترونية .

حتى تكون هذه المراجعات ذات قيمة بالنسبة للمستهلك ويستطيع من خلالها صانع المحتوى جذب المزيد من الزوار لقناته على اليوتيوب :

1 – تحديد الفئة التى يناسبها المنجات التى يقوم صانع المحتوى بمراجعتها ، مثل مراجعة الهواتف من الفئة المتوسطة باعتبارها الاكثر انتشارا فى الدول النامية والشرق الاوسط .

2 – فتح المنتج وجربته فى الفيديو أمام المزائر وعرض ملحقاته ومكوناته الداخلية قدر الامكان .

3 – ذكر العيوب والمميزات الموجوة فى المنتج عن طريق تجربة المستخدم وليس مجرد الدعاية لمنتجات معينة حتى يكون الزائر اكثر ثقة فى صانع المحتوى .

4 – استخدام المنتج لفترة كافية لتقييمه قبل صناعة المحتوى وعرض فيديو عن تقييمه.

المراجعات على اليوتيوب قد تكون مربحة بشكل كبير فى حالات معينة تتمثل فى :

أ – التسويق بالعمولة ووضع روابط شراء المنتجات فى صندوق الوصف للفيديو الذى تعرضه ، فكلما تم شراء المنتج من خلال الرابط الذى تعرضه كلما زادت ارباحك ، وم اشهر المواقع لهذا النوع من التسويق بالعمولة هو موقع امازون الشهير .

ب – التعاقد مع احد لشركات لعرض وتقييم منتجاتهم والترويج لها بمقابل مادى ، بالطبع يكون هذا النوع من الترويج والربح بعد وصول اعداد المتابعين والمشتركين فى قناتك الى اعداد كبيرة تسمح بهذا النوع من صناعة المحتوى .

4 – الشروحات والمحتوى التعليمى .

يعتبر اليوتيوب أحد المصادر التعليمية الابرز والتى يتهافت عليها الشباب فى التعلم نظرا لانخفاض قيمة الحصول على الدورة التعليمية التى يرغب فى الحصول عليها اومجانيتها ، فان كانت لديك الخبرة الكافية والمهارة التى تلائم تقديم محتوى تعليمى فى اى مجال ترغب فيه مثل اللغات سواء الانجليزية او الالمانية أو الفرنسية ، أو مجالات اخرى مثل المحاسبة وتحليل البيانات والبرمجة والتقنيات وغيرها من الشروحات فى اللغة العربية والنحو وشرح المناهج التعليمية .

المحتوى التعليمى الجاد يجذب الكثير من الزوار فينبغى ان تمتلك قيمة تعليمية كبيرة وخبرة فى الشرح والالقاء لان هذا النوع من المحتوى يوجد به الكثير من المنافسة ، كما أن المنافسة مع مؤسسات كبيرة تقوم بالشرح المجانى لبعض المجالات مثل الجامعة الامريكية أو شركة جوجل أو مؤسسة ادراك وغيرها من الشركات العالمية التى تقدم هذه الدورات بشكل شبه مجانى وتكون المنافسة معها شبه مستحيلة تتطلب قدرا كبيرا من الخبرة والاداء القوى .

5 – المحتوى الرياضى .

من اكثر انواع المحتوى انتشارا وجذبا للزوار محتوى تلخيص المباريات ، أو  حتى تحليل المباريات فى رياضات مختلفة ، فان كنت تمتلك الخبرة الكافية فى تحليل المباريات وشرح طرق اللعب فلا شك ان قناة اليوتيوب واحدة من اكثر الطرق التى تعمل على زيادة شغفك والاستفادة منه .

القنوات الرياضية تلقى رواجا كبيرا وانتشارا واسعا عبر اليوتيوب وتحصد ارباحا ضخمة طبقا للمشاهدات التى تحققها ، فيمكن لصانع المحتوى الذى يمتلك الخبرة الكافية فى الرياضة وتحليل الاحداث الرياضية بأنواعها ان يلقى رواجا كبيرا خاصة فى فترات الاحداث العالمية .

مثل كأس العالم أو الاولمبياد أو البطولات القارية فى رياضات واسعة تلقى انتشارا حول العالم فى كرة القدم وكرة اليد والسلة والطائرة وحتى كرة القدم الامريكية والبيسبول والجولف والتنس وحتى تنس الطاولة والعاب الاسلحة والالعاب الفردية .

الخلاصة .

انواع المحتوى الذى يمكن لصناع المحتوى نشره عبر اليوتيوب كثيرة ومتعددة منها مايحتاج الى قدرات معينة وخبرات محددة ومنها مايحتاج فقط الى بعض المعلومات عن المجال الذى يرغب فى صناعة المحتوىمن خلاله .

لكن الاهم من اختيار نوع المحتوى هو جذب الزوار وامكانية صناعة محتوى جذاب وقوى ويشبع رغبات ويقضى حاجات المستهلكين ، وأيضا من الهام جدا جذب الزوار من وسائل التواصل الاجتماعى المختلفة وربط قناتك على اليوتيوب بأنواع التواصل المختلفة مثل الفيس بوك والواتساب والتليجرام والانستجرام وحتى تطبيقات تيكتوك وكواى وغيرها .

قد تكون صناعة المحتوى من خلال اليوتيوب واحدة من انواع العمل الحر التى تتميز بعدم وجود تحكم فى مواعيد التسليم أو الافكار فتكون مديرا ذاتيا لنفسك على قناتك ومن خلال مشروعك القائم .

ايضا من الممكن استغلال الخبرات فى صناعة محتوى يوتيوب فى جذب عملاء العمل الحر من خلال التصميم الهندسى أو التسويق الالكترونى أو تحليل البيانات واستغلال قناتك على يوتيوب فى جذب العملاء .

ليست هذه فقط هى الافكار التى يمكن لصناع المحتوى استغلالها فى صناعة المحتوى على يوتيوب مثل مراجعة الكتب والسفر والرحلات والتاريخ والجغرافيا والنبات والحيوان والفيديوهات التثقيفية ، والاخبار والغرائب والعجائب والنصائح والتجارب والبودكاست وغيرها من الانواع المختلفة للافكار .

يمكننا متابعة الحديث عن أنواع اخرى من الافكار التى يمكنك من خلالها انشاء قناة على اليوتيوب تجذب الزوار من خلال مقالاات اخرى او اجزاء اخرى لهذا المقال والاختيار بين أفضل الانواع التى تناسبك لصناعة المحتوى .