القائمة الرئيسية

الصفحات

ما أهمية التسويق بالمحتوى والأخطاء التى يقع فيها المسوقون ؟

التسويق بالمحتوى هو احد استراتيجيات التسويق الالكترونى التى تعتبر الطريقة الاكثر تحقيقا للنتائج ومن اقل أساليب التسويق الإلكترونى من حيث التكلفة .

فيساهم التسويق بالمحتوى فى تحقيق الأهداف بأقل تكلفة ممكنة ويعد استراتيجية تسويقية ذات جدوى عظمى تؤدى الى انجاح التخطيط الاستراتيجى للمشروع ضمن دراسات الجدوى التسويقية وتحقيق أعظم استفادة.

ولكن ماهو التسويق بالمحتوى وماهى الاخطاء التى قد تقع من المسوقين تؤدى الى فشل الحملة التسويقية .

أهمية التسويق بالمحتوى والاخطاء التى يقع فيها المسوقون

التسويق بالمحتوى : هو احد طرق التسويق باستخدام الانترنت عن طريق نشر محتوى متسق ومترابط وذو قيمة للتسويق لسلعة او خدمة بطريقة غير مباشرة .

اهمية التسويق بالمحتوى .

تمر عملية الشراء من قبل المستهلك بعدة خطوات مترابطة هذه الخطوات هى التى تؤثر فى قرار الشراء هذه الخطوات هى :

أ – الحاجة .

هى المرحلة التى يشعر فها المستهلك برغبته او تعرضه لمشكلة او احتياج للحصول على سلعة معينة او تلقى خدمة محددة مثل احتياج شخص لتعلم لغة ما او دورة وظيفية متخصصة او حتى مثلا شراء شقة سكنية .

ب – البحث .

يبدأ الشخص عند التعرف على المشكلة فى البحث عن الاماكن المناسب لتلبيه رغبته وتحقيق حاجته ، فيبدأ فى اختيار الاماكن المناسبة لتعلم اللغة التى يرغب فى تعلمها او التعامل مع بعض المسوقين للحصول على الشقة التى يرغب فى شرائها .

ج – المقارنة .

بعد اختيار مجموعة من الاختيارات المناسبة يبدا فى المقارنة بينهم من حيث الفائدة المتوقع تحقيقها بالنسبة للخدمة او الميزانيه المناسبة بالنسبه له فى حالة شراء سلعة ، فيبدأ فى اختيار المكان المناسب لتعلم اللغة او الدورة التدريبية وفى حالة شراء الشقة السكنية يبدأ فى اختيار المكسوق الذى يوفر له المنطقة المناسبة بالميزانية المناسبة ويحقق من خلال التعامل معه افضل نتيجة ممكنة .

د – الشراء .

بعد اختيار المكان المناسب للدورة التدريبية او الشقة السكنية يمكنه يبدأ فى اتخاذ قرار الشراء او التسجيل فى الدورة التدريبية .

وهنا يمكننا ان نقول ان وظيفة الاعلانات والتسويق تبدأ خلال مرحلة المقارنة والشراء حيث يمكن للاعلان ان يحقق نتائجه ويكون مفيدا.

اما بالنسبة للتسويق بالمحتوى فهو قادر على خلق الرغبة فيبدأ مع المستهلك من البداية حيث يصنع الحاجة لدى المستهلك ويعمل على تنبيه المستهلك اليها .

كما يمد المستهلك بمحتوى ثرى يجعل المستهلك يقوم باجراء المقارنات على اساس معرفة تامة بالمنتج ،ةوهذا مايصنع قدرا كبيرا من الثقة والتركيز والخبرة بالمنتج الذى يرغب لمستهلك فى شراؤه او الحاجة التى يرغب المستهلك فى اشباعها .

اخطاء تؤثر سلبا فى عملية التسويق بالمحتوى .

تثقيف الجمهور حول منتج معين او خدمة معينة من شأنه ان يزيد ثقة هؤلاء الجماهير فى منشئ المحتوى ويجعل الجمهور يفهم المغزى والمراد من المحتوى الذى يحبونه  والذى يتواصل بصلة واضحة مع مشاعرهم ورغباتهم .

فيجب ان يتجنب منشئ المحتوى بعض الاشياء التى تؤثر سلبا على علاقته بجماهيره وتؤدى لاضعاف استراتيجياته التسويقية  ومن اهم هذه الاخطاء :

1 – تقديم محتوى ضعيف القيمة والتأثير على الجمهور .

كل علامة تجارية بالطبع تسعى ان تصل الى اعلى معدلات الشهرة والثقة فى علامتها التجارية ومن خلال المحتوى الذى يتم تقديمه عن العلامة التجارية يمكن ان تزداد تلك الثقة او تختفى الى الابد ، لذا يجب ان يكون المحتوى قيما يعطى قيمه مضافة للمشاهد او القارئ ويجعله اكثر معرفة وخبرة بما يلبى حاجته ويحقق تطلعاته ، فيجب ان يكون المحتوى يجيب عن الاسئلة التى تدور فى اذهان المستهلكين وتجعلهم يثقون فى المنتجات .

المحتوى الضغيف ليس المحتوى الذى لايجيب على اسئلة العملاء فقط قد يكون المحتوى ضعيفا ايضا فى حال اعتماده على معلومات مغلوطة او اخطاء لغوية او معلومات غير مفهومة .

كما يشمل المحتوى الغير جيد ايضا استمرار الترويج لمنتجك فقط فيكون المحتوى مكرر وحصرى فاقد لفرص المنافسة ان كنا قد قلنا ان التسويق بالمحتوى يعتمد فى الاساس على الترويج الغير مباشر للسلع والخدمات فهذا يعنى ان الممحتوى المكرر والحصرى يفقد المحتوى قيمته وقدرته على جذب العملاء لعلامتك التجارية .

اضافة الى المحتوى الذين يتضمن عنف او عنصرية او كراهية  الى غير ذلك من انواع المحتوى التى قد تجعل التسويق بالمحتوى لا يحقق نتائجه المطلوبة .

هذا المحتوى الضعيف نتائجه المحتومة انتقال العملاء الى امكان اخرى اكثر قيمة وتحقيقا للرغبات واكثر جذبا للعملاء بمعنى ادق الانتقال الى منتجات المنافسين.

2 – ادخال الاتجاهات السياسية فى المحتوى .

من اهم اسباب فشل العمليات التسويقية هو خسارة جزء من العملاء والاتجاهات السياسية تؤدى الى انجذاب طرف وكراهية طرف وهو مايعنى احتمالية فقد نصف المستهلكين المحتملين ، دائما يرغب منشئ المحتوى الجيد او حتى المنتج الى الحصول على اكبر عدد ممكن من المتابعين والمستهلكين  بغض النظر عن اتجاهاتهم السياسية وعرقياتهم والوانهم واصولهم ، يمكن ان نقول انه بالنسبة للمنتج ان الجميع مستهلكون فقط بدون اى تمييزات اخرى .

فى العام 2017 اظهر المدير التنفيذى لشركة اوبر " ترافيس كلانيك " دعمه للرئيس الامريكى " دونالد ترامب "مؤيدا جدول اعماله خاصة فيما يتعلق بقضايا الهجرة والتى كانت لاتلاقى استحسانا كبيرا لدى الجماهير ماتسبب فى مشاكل وخسائر كبيرة للشركة ومقاطعات واسعة لها عبر الانترنت ما اضطرر الرئيس التنفيذى  من المجلس الاستشارى الاقتصادى لترامب .

3 – استخدام نوع واحد من المحتوى .

هناك العديد من الانواع المختلفة للتسويق بالمحتوى مثل الفيديو والتدوين والانفوجرافيك والكتب الالكترونية باستخدام الوسائل المختلفة لتسويق ذلك المحتوى مثل وسائل التواصل الاجتماعى والبريد الالكترونى ، حيث تختلف اراء الجماهير هناك من يفضل مشاهدة الفيديوهات وهناك من يفضل القراءة هناك بعد المستهلكين المشغولين طوال الوقت فيفضل ارسال الرسائل اليهم بشكل شخصى وهناك من يفضلون التصفح عبر وسائل التواصل الاجتماعى ، هذا التنوع فى المحتوى يجعل المسوق يستهدف قاعدة عريضة من المستهلكين المحتملين وانتشار للعلامة التجارية على اختلاف الاعمار والتفضيلات والاذواق والاحتياجات ، مايستخدم لتوجيه العملاء بقرار الشراء واقناعهم باقتناء المنتج من الاساس  .

اضافة الى عدم وجود خطة للعملية التسويقية والتسويق الغير معتمد على خطة لابد ان يفشل فى مرحلة ما من مراحل اعتماده وقد يفشل بعد تحقيق قدر من النجاح يجعل المنتج او المسوق يعتمد عليه اعتمادا كليا .

لذا يجب على المسوق او صانع المحتوى استخدام اكثر من طريقة للعملية التسويقية واكثر من طريقة لنشر المحتوى وترويجه من ناحية للوصول الى اكبر عدد ممكن من من المستهلكين المحتملين ومن ناحية اخرى لنشر العلامة التجارية على اوسع نطاق ممكن اضافة الى زيادة انتشار المسوق نفسه عهلى مختلف الوسائل التى من الممكن النشر عليها الكترونيا.

4 – عدم الاطلاع على الاتجاهات الحديثة بشكل مستمر .

تتغير الاتجاهات المختلفة للتسويق بالمحتوى حيث انه نظام ديناميكى متحرك يتربط بالتطور التكنولوجى واتطور انظمة الانترنت المستمر لذا يجب ان يكون المسوق او المنتج على دؤاية تامة بالاتجاهات لحديثة للتسويق بالمحتوى اهمية كل نوع منها فى كل فترة حيث تزايد الاهتمام بنوع معين من المحتوى على حساب انواع اخرى كل فترة فيجب ان يعى المسوق بالمحتوى اهمية التوافق مع رغبات العملاء والمستهلكين المحتملين .

يجب على المسوق بالمحتوى تلافى الاخطاء التى تؤثر على علاقته بجمهوره وتؤثر على نتيجة اعماله سلبا والتركيز فيما يمكن ان يرفع من قيمة محتواه وقدراته التسويقية بشكل جيد ويجعله متميزا فى مواجهة منافسيه .

كما يجب على المنتج اختبار المسوقين او منصات التسويق المناسبة التى تحقق رغبات المستهلكين كما تحقق رغبات المنتجين انفسهم .