القائمة الرئيسية

الصفحات

لماذا تستخدم التسويق الإلكترونى بدلا من التقليدى لترويج منتجك ؟

يعد التسويق الالكترونى أحد المفاهيم الحديثة للتسويق والتى برزت اهميتها مع تزايد الاهتمام بالانترنت والتطور التكنولوجى .

حتى اصبح التسويق عبر الانترنت اهم بكثير من المجالات الاخرى للتسويق ، سواء كان هذا التسويق مرتبط بمنتج معين او خدمة او حتى باعتباره مشروعا قائما بذاته كأحد اوجه التجارة الالكترونية .

وان كانت هناك الكثير من المميزات للتسويق التقليدى الا أن التسويق عبر الإنترنت باستخدام الوسائل الإلكترونية الحديثة يساهم بشكل أكبر فى تحقيق الأهداف الرئيسية للعملية التسويقية بطريقة أكثر من التسويق التقليدى الذى يمتلك استراتيجيات عفا عليها الزمان أو كما يقولون أكل الزمان عليها وشرب .

استخدام التسويق الرقمى لترويج منتجاتك ينطوى على الكثير من المميزات التى تساهم فى الوصول الى النتائج المطلوبة بأفضل شكل ممكن .

من ضمن العديد من الاستراتيجيات للتسويق الالكترونى والأساليب المتنوعة من التسويق بالمحتوى والتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعى واستخدام البريد الالكترونى فى التسويق وغيرها من الطرق والاساليب التى تكون أفضل وأقل من ناحية التكاليف من أنواع أخرى من التسويق التقليدى.

لماذا تستخدم التسويق الالكترونى بدلا من التسويق التقليدى لترويج منتجاتك

تعريف التسويق الالكترونى .

التسويق الالكترونى : هو عملية تسويق المنتج او الخدمة باستخدام الوسائل التكنولوجيه الحديثة سواء كانت عن طريق وسائل التواصل الاجتماعى او محركات البحث او حتى التسويق عبر البريد الالكترونى.

يعتبر التسويق الالكترونى منهجا جديدا فى فهم سلوك العميل بعد الطفرات المتتالية فى استخدام الانترنت وزيادة الاهتمام بوسائل التواصل الاجتماعى من واتساب وفيسبوك وتيندر وانستجرام وتويتر وتيكتوك وكواى وسناب شات وتطبيق تليجرام وغيرها .

وزيادة عدم المستخدمين وظهور التجارة الالكترونية وذوبان الحدود الجغرافية من خلال الانترنت مع تطور مفاهيم العولمة .

زيادة اعداد المستخدمين للانترنت وزيادة عدد ساعات التصفح اصة على وسائل التواصل الاجتماعى ادى الى ظهور مفاهيم حديثة عن الترويج والتسويق واليات عرض الخدمات بما يتناسب مع التطور التكنولوجى ، والذى ادى بدوره الى ظهور التسويق الالكترونى الذى سيتغلب حتما على وسائل الترويج التقليدية وعرض المنتج على العميل او من خلال اعلانات التلفاز التى يمكن للعميل تجاهلها وعدم متابعتنها الان ان نفس الاعلانات من الممكن ان تعرض عبر وسائل التواصل او الانترنت ومحركات البحث وتلاقى تفاعلا كبيرا .

مميزات التسويق الالكترونى .

هناك عدة مميزات يتميز بها التسويق الالكترونى من خلال عملية المزيج الترويجى للمنتج تجعله متميزا عن التسويق التقليدى فى اهم جزء من اجزاء عملية المزيج الترويجى الا وهو العرض النهائى على العميل للتأثير عليه لاتخاذ قرار الشراء.

1 – انخفاض التكلفة .

يعد انخفاض تكاليف التسويق الالكترونى مقارنة بالتسويق التقليدى امرا واضحا جدا حيث ان تأجير لوحة اعلانية على احد الطرق او مساحة اعلانية بأحد الصحف قد يكون مكلفا اكثر من حملة اعلانيه كاملة على وسائل التواصل الاجتماعى تتجاوز مدتها الثلاث اشهر.

2 – سرعة ظهور الاعلان .

بمجرد ان يتم تنفيذ الاعلان  وتصميمه وبضغطة زر واحدة يصبح اعلانك متاحا على الانترنت ليتابعه العديد من العملاء المحتملين وهو ما يوفر الكثير من الوقت والجهد ويجعل العملية التسويقية اكثر ديناميكية واسرع انجازا.

3 – البساطة والسهولة .

لا يتطلب التسويق الالكترونى تعقيدات ولا مقابلات واجتماعات ومناقشات على الاسعار واوقات ظهور الاعلان ومدة ظهور الاعلان فيتميز التسويق الالكترونى بالسهولة والبساطة وعدم وجود تعقيدات تعرقل العملية التسويقية .

4 – المرونة .

يتميز التسويق الالكترونى بالمرونة الشديدة التى تمنحك ادوات كثيرة لجدوى القيام بالعملية التسويقية وقياس النتائج وتحديد الحملات التى من الممكن ان تستمر والحملات التى قد يتم تأجيلها او ايقافها وهو مايعنى ان مرونة التسويق الالكرتونى تجعله غير مكلف فى حالة توقف الاعلان مثلا مقابل العقود والششروط الجزائية وغير ذلك من التعقيدات الموجودة فى التسويق التقليدى.

5 – الفعالية.

يعتبر التسويق الالكترونى اكثر فعالية وتخصيصا واستهدافا لفئات معينة من المستهلكين ، سواء من حيث العمر او المنطقة الجغرافية او التوقيت الزمنى او الاهتمامات ذات الصلة بالمنتج الذى يتم الترويج له ومن هنا يصبح انفاق الاموال اكثر جدوى .

6 – الانتشار .

احد اهم مميزات التسويق الالكترونى عدم ارتباط التسويق بالنطاق الجغرافى وامكانية انتقاله الى اى منطقة يتم فيها استخدام الانترنت على مستوى العالم , وان كان الامر ليس بالسهل الا انه ممكن باستخدام ميزانية اعلانية مناسبة واستخدام محركات بحث قوية حتى يمكنك الوصول الى ملايين المستهلكين حول العالم.

عيوب التسويق الالكترونى .

مثل اى نوع من انواع التعاملات الانسانية من الطبيعى ان يكون هناك عيوب للتسويق الالكترونى هذه العيوب تؤثر بشكل كبير على رضا العملاء عن المنتجات او الخدمات ، وان كانت هذه العيوب ترتبط اكثر باستخدام الانترنت عن ارتباطها بالتسويق فى حد ذاته فيمكن ان نقول ان اغلب هذه العيوب هى عيوب لاستخدام الانترنت فى العموم وليس ف التسويق عبر الانترنت بشكل منفرد .

1 – الامان .

احد اهم العيوب المرتبطة بالانترنت فى العموم هو عدم الحفاظ على سرية العملاء وتعرض الحسابات للاختراق والتدمير وسرقة بيانات العملاء حتى مع كم التطور اليومى التى تعمل على زيادة معدلات الامان على الانترنت الا انه وفى نفس الوقت يتطور معها اساليب الاختراق والسرقة الالكترونية , بالطبع يتأثر التسويق الالكرتونى بمعدلات الامان حيث ان العملاء دائما قلقين على بياناتهم السرية وحساباتهم الخاصة خاصة فيما يخص العمليات المالية .

2 – الاحتيال .

من اهم العناصر التى تعيب التسويق الالكترونى هو الاحتيال ووجود بعض الشركات الوهمية او عرض المنتجات على غير حقيقتها وجودتها حيث ان المنتج لايمكن تجربته والتأكد منه فى الغالب قبل الاستلام وهو مايعنى احتماليه التعرض لعمليات النصب والاحتيال وهو مايجعل العملاء دائما قلقين حيال عمليات الشراء الالكترونى ، حيث ان العميل يعتقد دائما انه من الممكن ان يتعرض لعمليات النصب والاحتيال والسرقة ، اضافة لعدم وجود قوانين او وسائل قانونية تعمل على حماية المستهلك من التعرض  لعمليات النصب عبر الانترنت.

ومن امثلة هذا الاحتيال عرض منتجات رديئة باسعار عاليه من خلال نشر صور وبيانات غير حقيقية عن هذه المنتجات ،او بيع منتجات وهمية ليس لها وجود من الاساس والتعرض للنصب الالكرتونى .

3 – القبول .

قد لايلاقى شراء المنتجات عبر الانترنت قبولا لدى العديد من المستهلكين سواء كان عدم القبول نتيجة التعرض لعمليات النصب والاحتيال او خوفا من التعرض لها او عدم الثقة فى سقدرة المنتج على الحفاظ على سريةبيانات العملاء ، وهومايجعل التسويق الالكترونى قد يكون غير مجدى من حيث القبول لدى العملاء المحتملين وبالتالى فشل الحملات التسويقية .

4 – مواكبة التطور .

قد يعيب التسويق الالكرتونى عدم مواكبة المستهلكين للتطور التكنولوجى المتسارع الذى بالطبع ترغب الشركات ف مواكبته بشكل مستمر الا ان العملاء قد لا يكونوا اكثر قابليه او حتى احتياجا لمواكبة هذا التطور مايعنى هبوط قيمة التسويق الالكتروى ومعدلات الانتشار فى اوساط العملاء المحتملين .

5 – عمليات الدفع والاستلام .

يعيب التسويق الالكرتونى ايضا عدم وجود عمليات دفع مناسبة لبعض البلدان او حتى عدم ثقة العملاء فى سرية بياناتهم المالية اضافة الى عدم سهولة وسائل الدفع بالنسبة لبعض العملاء ,وعدم وجود مؤسسات مسئولة عن الربط بين وسائل الدفع المتنوعة والبنوك او اى نوع من المؤسسات المالية .

 جهل الكثيرين بطرق الشحن السريعة والامنة مايجعل عمليات التسويق الالكترونى خاصة فى حالة طلب منتجات من بلدان اخرى اكثر صعوبة  لجهل العملاء بامكانية توصيل تلك الطلبات ووجود وسائل مناسبة لتوصيلها بسرعة ودقة او لخوف العملاء من التكاليف الخاصة بعملية الشحن للمنتجات.