القائمة الرئيسية

الصفحات

ماهى أهمية صياغة المحتوى لتحسين محركات البحث" seo"

تحسين محركات البحث اصبح التحدى الاكبر بالنسبة لمشرفى المواقع الالكترونية او العاملين فى مجالات التجارة الالكترونية المختلفة ف الظهور فى الصفحة الاولى من صفحات محرك البحث حلم قد يكون بعيد المنال بالنسبة للعديد من مشرفى المواقع نظرا لحدة المنافسة وشراستها خاصة على الكلمات المفتاحية الهامة والاعلى بالنسبة لاسعار النقرات .

لكن ماهو تحسين محركات البحث ؟.

تحسين محركات البحث : هو عملية تقنية مستمرة الهدف منها هو تحسين صفحات موقعك للظهور فى النتائج الاولى على محركات البحث عبر الانترنت .

أهمية صياغة المحتوى لتحسين محركات البحث

اهمية صياغة المحتوى .

صياغة المحتوى للتوافق مع معايير محركات البحث يعتبر امرا هاما حيث ان محركات البحث تعمل على تهيئة افضل النتائج للظهور فى اولى نتائج البحث عن طريق خوارزميات تتجول بين الصفحات تلقائيا بعد ارشفة الصفحات لتحديد الكلمات المفتاحية التى يجب تعيينها لكل صفحة .

يمكن التأثير فى قرارات خوارزميات محركات البحث او مايعرف بعنكبيات محركات البحث عن طريق صياغة المحتوى وتسويقه بطريقة مناسبة متوافقة مع معايير محركات البحث اضافة الى الوصف المناسب للصور والفيديو التى لا تستطيع خوارزميات محركات البحث الوصول اليها والتى رغم تطورها الا انها لم تتطور بالشكل الكافى لقراءة الفيديوهات والصورة والصوت .

المحتوى الجيد يزيد من فرص ظهور موقعك عبر منصات البحث بشكل افضل ويجب التركيز فى صياغة محتوى جيد يجبر محركات البحث على وضعه ضمن الصفحات الاولى فى محركات البحث ولا تجعل الغاية الاساسية هى ارضاء محركات البحث المحتوى الجيد فقط هو مايمكن ان يظهر عبر محركات البحث ضمن الصفحات الاولى .

كيف يمكن صياغة المحتوى النصى بطريقة مناسبة وتتوافق مع محركات البحث.

قبل التركيز على تحسين محركات البحث يجب اولا ان تنظر الى المحتوى الذى تقدمه هل هو بالجودة التى تجعله يستحق التزاجد ضمن الصفحات الاولى من محركات البحث ام لا .

المحتوى هو الاساس فإن لم يكن المحتوى يستحق من حيث الجودة وقلة الحشو فى الكلمات التى  لاقيمة لها والمكررة فلن تتمكن من تصدر محركات البحث بشكل مناسب .

أ – العنوان .

ينبغى ان يكون العنوان مبهرا للزائر معبرا عن مايمكن ان يقرأه الزائر لموقعك حقيقة وليس مجرد عنوان جذاب من الخارج ومحتوى لا يرقى لقراءته .

المحتوى هو الاساس فهو بمثابة أولى البوابات التسويقية لمنتجاتك فإن لم يكن المحتوى مناسبا لن يكمل القارئ المقال وبالتالى يقل عدد النقرات وتقل عدد المشاهدات حتى ان قرأ الزائر المقال كاملا لن يكرر زيارة موقعك مرة اخرى بالعكس قد يدعوا الاخرين الى عدم زيارة موقعك لضعف المحتوى وقميته السيئة وعدم الاجابة على تساؤلات القراء ، اضافة الىوضع الكلمات المفتاحية ضمن عنوان المقال اذا كان السياق مناسبا ويجب ان كون طول المقال متوسطا غبر قصير للغاية ولا يتجاوز طول عنوان المقال 65 حرفا .

ب – طول المحتوى .

اكتب محتوى لايقل عن 600 كلمة المحتوى الحصرى الذى تتجاوز عدد كلماته 600 كلمة يمتلك فرصا اعلى للظهور عبر محركات البحث وكلما زادت اعداد الكلمات فى المقال كلما زادت امكانية  تصدر المقال لمحركات البحث مع توافق الشروط الاخرى بأن يكون المحتوى حصريا ذا قيمة عالية يجيب على اسئلة الزوار يحقق عدد مناسب من المشاهدات يجذب انتباه القارئ للتركيز فى المحتوى للحصول على افضل قيمة ممكنة مقابل وقته ومجهوده.

ج – الكلمات المفتاحية .

اختيار الكلمات المفتاحية المناسبة التى تناسب افكار الزوار وتظهر بشكل مناسب عند عن التساؤل حول كلمة معينة وتكون مناسبة لمحركات البحث .

اختيار كلمات مفتاحية قادرة على المنافسة وتحصل على اعلى عائد ممكن نتيجة النقر عليها وتحقق اهداف موقعك وحملتك التسويقية اضافة لكون تلك الكلمات المفتاحية عليها عدد زيارات يومي مناسب فهناك كلمات بحث ليس عليها طلب كبير بالتالى لن يكون مناسبا للوقت او المجهود الكتابة عنها كما انها لا تحقق الاجابة على تساؤلات القراء .

د – توزيع كلماتك المفتاحية فى المقال .

توزيع الكلمة المفتاحية داخل المقال امر هام جدا كمان ان كثافة تواجد الكملمات المفتاحية امرا هام جدا بالنسبة لتحسين محركات البحث ، اضافة ال اهمية كتابة الكلمة المفتاحية فى اول المقال بالفقرات الاولى حتى تتوافق م قواعد تحسين محركات البحث  بشكل جيد  وتظهر مدى جودة صياغة محتواك ومدى قدرة هذا المحتوى على المنافسة مع مختلف المواقع الاخرى ومختلف المقالات الاخرى التى تنافسك على نفس الكلمات المفتاحية.

ه – جودة المحتوى .

ان لم يكن المحتوى جيدا بما فيه الكفاية فأن محركات البحث لن تظهر هذا المحتوى بشكل مناسب بين صفحاتها جودة المحتوى تؤثر كثيرا فى امكانية ظهور الصفحوة فى مقدمة محركات البحث كما ان جودة المحتوى تجعل القارئ يحدد مدى جودة الموقع ككل وان كان الموقع يستحق الزيارة مرة اخرى امان المحتوى لايرقى لتطلعات الزائر .

و – الروابط الداخلية والخارجية .

من المهم جدا وضع روابط داخلية بين مقالاتك المختلفة حتى تسهل على عنكبيات محركات البحث فى عمليات البحث اضافة الى ان ربط المقالات ببعضها البعض يساعهم كثيرا فى تواجد الزائر اكبر وقت ممكن داخل موقعك كما ان الزائر يعتبر اكثر شغفا بقراءة المقالات المترابطة والمتسلسلة التى تحقق اهدافه الشخصية وتفى باحتياجاته بدلا من التنقل بين المواقع والصفحات بشكل كبير .

كما ان الروابط back links بين الموقع والمواقع الاخرى هام جدا بالنسبة لزيادة اعداد المشاهدات لموقعك وزيادة تفاعل الزوار مع الموقع لكن يجب ان تضع جزءا هاما فى الحسبان وهو ان الموقع الذى تعمل على اضافة رابط موقعك اليه يجب ان يكون موقعا موثوقا ويجلب الزيارات بعدد مناسب وقارد على المنافسة فيما يخص الكلمات المفتاحية حتى تحصل على الجدوى المناسبة .

ز – التجديد المستمر .

التجديد بشكل مستمر يجعل الموقع اكثر جاذبية سواء بالنسبة للزوار او بالنسبة لمحركات البحث حتى وان كنت تنشر محتوى يصلح لاى وقت الا ان المواقع التى تنشر بشكل مستمر تكون فرصها افضل فى الظهور عبر محركات البحث كما ان فرصها فى زيادة اعداد الزيارات تكون اقوى بكثير من المواقع التى تقف عند حد معين للنشر ولا تعمل على تطوير محتواها بالشكل المناسب ،محركات البحث تعمل بشكل مستمر وفى حال ظهور موقع افصل من موقعك فان فرصة تقد ذلك الموقع عليك فى محركات البحث اكبر بكثير فى حال النشر بشكل منتظم  .

ليس هناك اى امكانية لمعرفة كيفية عمل خوارزميات الحبث بشكل كامل الا انه هناك اساسيا يجب ان توضع فى الحسبان هذه الاساسيات تؤثر بشكل كامل فى محركات البحث ونتائجها والمواقع التى تتصدر صفحاتها الاولى .