القائمة الرئيسية

الصفحات

القواعد الذهبية للتسويق بالمحتوى لتسويق أكثر انتاجا

كتابة مقال جذاب ويشاهده الزوار ليس هو المبتغى الاساسى من التدوين ولكن الاهم هو مدى الفائدة التى تعود على القارئ نتيجة قراءة هذا المقال .

التدوين له قواعد واستراتيجيات اساسية كثيرة تساعد المدون او صانع المحتوى فى انتاج مقال ذو قيمة حقيقية يعمل على اثراء القراء ويحقق رغباتهم وتطلعاتهم  .

ان اتبع المدون هذه القواعد سينجح بالتأكيد فى صناعة محتوى قيم وان تم اغفالها يضيع وقت المدون فى كتابة مقال لن يستفيد منه القارئ بالتالى لن يكمل قراءته .

على اختلاف انواع اخرى من التسويق الالكترونى واستراتيجياته المختلفة يعتبر التسويق بالمحتوى اهم انواع التسويق بلا منافس .

أفضل قواعد التسويق بالمحتوى
هناك جملة تقال عن المحتوى تلخص مدى اهمية التسويق بالمحتوى وهى " المحتوى هو الملك " ف المحتوى هو ما يحدد مدى جدوى الحملة التسويقية أيا كان نوعها .

المحتوى يدخل فى التسويق عبر البريد الالكترونى ، وعبر وسائل التواصل الاجتماعى المختلفة ، سواء الفيس بوك ، أو التليجرام ، أو التطبيقات الاخرى مثل تيكتوك ، أو حتى التسويق عبر المؤثرين .

فما هى القواعد الذهبية للتسويق بالمحتوى ؟.

التسويق بالمحتوى له أكثر من قاعدة ذهبية هذه القواعد الذهبية تتقسم من الداخل الى أكثر من مرحلة وكل مرحلة تنقسم الى قواعد أخرى والأن اليك عزيزى القارئ هذه القواعد الذهبية للتسويق بالمحتوى.

هذه المراحل تبدأمن عملية التخطيط للمحتوى واختيار نوع المحتوى المناسب أو بمعنى أدق اختيار الاستراتيجية المناسبة لجذب العملاء .

وتنتقل بعد مرحلة التخطيط لاختيار نوع المحتوى الى مرحلة تأليف النوع المناسب من المحتوى، المحتوى الذى يجذب القراء والمشاهدين والمتابعين والعملاء المحتملين على حد سواء أيا كان نوع المنتج أو الخدمة أو المحتوى الذى تقدمه كصانع محتوى. 

اولا : مرحلة التخطيط للكتابة .

قبل البداية فى كتابة مقال جيد مفيد للقارئ هناك عدة تساؤلات ينبغى ان يتم اخذها فى الحسبان ومن اهم هذه التساؤلات التى ينبغى لك الاجابة عليها قبل البدء فى الكتابة :

1 – ماذا تكتب ولمن تكتب ؟

فى الغالب يكون الكاتب جاهزا على الاقل عقليا حول نوع المقال الذى يرغب فى كتابته كما ان الافكار قد تكون حاضرة فى ذهنه باستمرار فعلى الاقل يعرف الاجابة على الجزء الاول من السؤال وهو ماذا تكتب ؟ لكن لا يجب اغفال الجزء الثانى من السؤال وهو لمن تكتب ؟ .

وهنا يضع نفسه تحت رحمة المصادفة من الممكن ان يكون المقال جيدا ومن الممكن ان يكون المقال غير مناسبا للقراء اطلاق رصاصة طائشة فى الهواء لايعنى انك صياد ماهر .

من خلال معرفة بعض البيانات والمعلومات عن المهتمين بمقالك او بمنتجك يمكنك تحدبد مايكون مفيدا لهم ومايكون غير مفيد بعض البيانات حول رغبات العملاء المحتملين واعمارهم ونطاقهم الجغرافى ورغباتهم فى الشراء او جمع المعلومات .

كل هذا يؤثر بشكل كبير على تركيز الكتابة حول نتائج مفيدة للقراء ، فالاسلوب المتبع فى الكتابة يتأثر بشكل كبير بمعرفة الفئة المستهدفة التى يتم الكتابة لها .

2 – مسئولية الكاتب عن النتيجة .

النتيجة التى يرغب الكاتب فى تحقيقها لها اهمية كبيرة فتحديد الهدف من المقال يعد من اساسيات التخطيط السليم كما انه بداية جيدة لتقييم قدرة الكاتب على الكتابة هل هناك فلاح يحرث الارض دون ان يعرف النتيجة النهائية التى يتطلع لها والهدف من حراثته للارض ؟ .

3 – دراسة المنافسة حول موضوع المقال .

الكلمة المفتاحية للمقال او بمعنى ادق عنوان المقال قد تكون عليه منافسة كبيرة وهنا يج على الكاتب دراسة درجة المنافسة الكلمات المفتاحية المناسبة من خلال الادوات التى تساعد فى معرفة الكلمات المفتاحية والتعرف على المواقع المتصدرة على محركات البحث لهذه الكلمات المفتاحية .

يمكنك قراءة اول ثلا ث مقالات فى موضوع مقالتك للتعرف على طريقة الكتابة التى يحبذها جمهورك وبامكانك قراءة تعليقات الزوار للتعرف بشكل اكبر حول اراء الجمهور ف الموضوع استخلاص افضل ما يفيد الجمهور ومايرغب فى توضيحه .

4 – التخطيط لكتابة مقال جيد .

بعد معرفة لمن تكتب ولماذا تكتب ودراسة درجة المنافسة حول الكلمة المفتاحية ومعرفة الهدف من المقال يمكنك كتابة التصور النهائى للمقال والخطوط العريضة التى يحتوى عليها المقال ومايناسب القراء بعد هذه المرحلة سيكون الكاتب قد بنى هيكل كامل للمقال ويمكن البدء فى الكتابة بطريقة مخططة وواضحة .

ثانيا : مرحلة الكتابة والتأليف .

بعد تحديد الخطوط العريضة للمقال والهيكل الكامل له تبدأ المرحلة الاهم وهى مرحلة التاليف والكتابة والتى تنقسم الى مراحل متعددة من مقدمة المقال حتى خاتمته مرورا بالمحتوى والروابط وعنوان المقال .

1 – عنوان المقال .

العنوان الذى يعمل على جذب انتباه القارئ يكون دائما هو الرابح فالعناوين تعبر عن تحفا فنية يختار بينها القارئ فلابد من دراسة الاسلوب الذى يجذب القارئ ويجعله يضغط على العنوان بدون تفكير فى اختيار مقال اخر ومنها استخدام عناوين مباشرة وصريحة او استخدام اساليب التهديد واثارة العواطف .

2 – المقدمة .

بعد اختيار العنوان الجذاب وربح اولى خطوات المنافسة يبدا القارى فى الضغط على عنوان المقال ليبدأ فى قراءة مقدمة المقال .

لذا يجب ارتباط المقدمة بعنوان المقال وتوضيح جسم المقال وفقراته والابتعاد عن ان تكون المقدمة لا علاقة لها بالمقال او بعنوان المقال حتى ينجذب القارئ اكثر للاستفادة من المقال فلابد من اختيار كتابة مقدمة تخدم المقال اكثر .

مثل البدء بقصة طريفة او بسؤال غامض ، فاتخاذ قرار قراءة كامل المقال يبدأ من العنوان وينتقل الى المقدمة لينتقل بعدها الى المحتوى .

3 – المحتوى .

هنا تكمن الفائدة الكبرى لدراسة المنافسة حول المقال ومعرفة اراء الزوار للبدء فى انشاء مقال متوافق مع رغبات الزوار مدعما بالمعرفة حول المنافسة ورغبات الجمهور .

مايكسب المقال القدرة على التقدم فى المنافسة بشكل اكبر وربح ثقة محركات البحث يتم كتابة المقال واضحا يجب على اسئلة القراء ويشبع حاجاتهم ويحقق رغباتهم .

ويتم تقسيم المقال الى فقرات واجزاء يمكن القارئ من فهم المقال والاستفادة من المعلومات الموجودة به بقدر الامكان لتحقيق افضل تجربة للمستخدم .

يجب وضع جزءا مرئيا من القمال سواء كان صرة او فيديو او انفوجراف يجذب القارئ ويوضح له بعض المعلومات اضافة الى سهولة فهم المحتوى المرئى وسرعة استخلاص النتائج منه .

4 – الروابط الداخلية .

ربط المقال بالمقالات الاخرى داخل مدونتك ليتمكن الزائر من ربط المعلومات الخاصة به وتتمكن عناكب محركات البحث من تصنيف المحتوى بطريقة سليمة مايرفع مستوى السيو بمدونتك ويفيد فى تقديم افضل تجربة للمستخدم .

ثالثا : مرحلة مابعد الكتابة .

بعد الانتهاء من كتابة المقال وفقا للخطة المحددة لم ينتهى المقال بعد فيجب الوضع فى الحسبان الخطوات التالية لتقديم مقال قيم ومفيد القارئ ويحقق الهدف المنشود من كتابته .

1 – المراجعة قبل النشر .

معاينة المقال والشكل الذى سوف يظهر به للزوار واعادة قراءة المقال بشكل متأن لتصحيح الاخطاء او الملاحظات التى قد يتم اكتشافها وتعديلها ومن ثم البدء بنشر المقال .

2 – ترويج المقال .

يتم استخدام ايقونات النشر عبر وسائل التواصل الاجتماعى لمساعدة الزوار فى ترويج مقالك مايساعد فى التسويق لمقالك وزيادة اعداد المتابعين فلحسن الحظ ان التسويق للمدونة ليس صعب فيرتبط اكثر بمدى جدوى المحتوى الذى تقدمه للزائر وهو مايعنى ارتباط الزائر بالمدونة وهنا يكون المطلوب التجديد ونشر مقالات جديدة .

3 – الرد على تعليقات الزوار .

من اهم مايقوى الروابط بين الزوار والمدونة اهتمام المدونة بتساؤلات الزوار والاجابة عليها وخلق علاقة مرنة من التوافق بين المدونة والزائر .

4 – تحليلات الموقع  .

تحليلات الموقع هى التحقق من مدى تحقيق المدونة لاهدافها والنتيجة التى وصلت اليها فى تحقيق تلك الاهداف ، ومتابعة التحليلات يسهل الوصول الى تلك الاهداف او تعديلها بما يناسب تطور المدونة وتحديد اتجاه المقالات القادمة .

الخلاصة .

 التسويق بالمحتوى هو أحد اهم استراتيجات التسويق خاصة التسويق الالكترونى وعبر وسائل التواصل الاجتماعى .

لأن هذا النوع من التسويق يكون جاذبا للعديد من العملاء المحتولين ويمكن من خلاله استهدافهم ليس فقط من خلال الاعلانات والاعمار والمستوى المادى .

وانما استهداف الافكار والثقافات من خلال كلمات جذابة لفئة العملاء الثقافية وكلمات لاستهداف اعمار هؤلاء العملاء من حيث انتقاء الكلمات المناسبة .

التسويق بالمحتوى لايكمن فى الكلمات فقط وانما يتواصل من خلال الصوتيات والصور من خلال انتاج ملفات فيديو أو صناعة صو وملفات صوت مناسبة لهؤلاء العملاء وتستهدفهم بشكل كبير.

فيجب أن يكون صانع المحتوى ملما بكل ما يتعلق بجذب واستهداف العملاء الحقيقيين اقناعهم من خلال المحتوى التسويقي الذى يقدمه.