القائمة الرئيسية

الصفحات

دراسة جدوى انشاء متجر لبيع العطور والربح من الإنترنت

انشاء محل لبيع وتركيب العطور تراود مخيلة الكثيرلتحقيق الأرباح خاصة من يمتلكون قدرا من المدخرات لا يكفى لانشاء مشروع أكبر من ذلك .

المشروع لايتطلب الخبرة فى صناعة العطور أو حتى الخبرات فى الاقتصاد وانشاء الشركات وانما يتطلب الجدية والرغبة والطموح ، ومن خلال هذا المقال نخبرك عن الخطة المناسبة لانشاء محل لبيع العطور ، والتكلفة المالية التقريبية للمشروع ، واستراتيجيات تسويق المشروع سواء على الأرض أو عبر الانترنت والتسويق الالكترونى.

تحقيق الأرباح وكسب المال عبر الانترنت أصبح حلما يراود الكثير لكن من ينجح فى تحقيق كسب الأموال هم المثابرون والأقوياء , كن واحدا من هؤلاء الأقوياء المثابرون المصممون على النجاح وتحقيق الأحلام وابدأ فى تحقيق الربح من الإنترنت وكسب المال عبر الإنترنت .

دراسات الجدوى المالية والاقتصادية لاى مشروع أصبحت أمرا هاما فى عملية التخطيط الاستراتيجى , ومعرفة امكانيتك وميزانياتك لتحقيق أعلى معدل ممكن من النجاح , ومن خلال هذا الدراسة حول انشاء متجر الكترونى أو تقليدى لبيع المنتجات العطرية والتسويق لهذا المتجر على الانترنت يمكنك البدء فى انشاء دراسة جدوى اقتصادية حقيقية حول مشروعك ممن خلال هذه الأفكار.

انشاء محل لبيع العطور دراسة جدوى

أهمية انشاء مشروع لبيع العطور .

العطر يعتبر عنصرا اساسيا فى حياة  الانسان وان كان تاريخيا كان يرتبط بالثراء لدى المجتمعات الاوروبية فى العصور الوسطى ، أما الأ ف الجميع يعشق العطور فلكل فرد عطره الخاص الذى يعبر عنه وأصبحت صناعة عالمية وبأسعار تتراوح من الزهيدة حتى الأسعار الخيالية .

أهمية انشاء مشروع لبيع العطور تكمن فى الاستثمار حيث يعد المشروع استثمارا أمنا وقادرا على تحقيق المردود المتوقع منه ، قد يكون مشروعا بسيطا ولكنه من الممكن أن يكون نواه لبناء مصنع كبير لانتاج وبيع العطور وإيجاد فرص استثمارية كبيرة ، وانشاء علامة تجارية تزداد شهرتها بالتسويق وانشاء متجر الكترونى وغيرها من الاستراتيجيات التسويقية .

لايتطلب المشروع امكانيات مالية كبيرة فلا يحتاج لمحل تجارى بامكانيات ضخمة ، ولا حتى الاستعانة بعدد عمال كبير ، لكنه يحتاج للمجهود والوقت والمثابرة والصبر لتضع يدك كمالك مشروع على حصتك المستحقة بمجهودك من السوق ، وهو مالايبنى بين ليلة وضحاها.

استهداف عملاء المشروع وجاذبيته  كبير جدا غير مرتبط بعمر معين أو جنس معين أو حتى مستوى مالى معين ، المشروع فى حد ذاته فى مربح فقط نتيجة الصبر والمثابرة والتسويق وبناء علاقات مع العملاء لكسب الولاء من هؤلاء العملاء نتيجة تحقيق احتياجاتهم ورغباتهم .

ماهى تكلفة مشروع انشاء محل لبيع العطور ؟.

قبل البدء فى الاستثمار يجب ان تعمل على جمع الافكار وتحديد الميزانية المتاحة وترتيب الأحداث ودراسة السوق فليس من الحكمة أن تفكر فقط فى الأرباح أو الخسائر لأن التخطيط قد يجعلك تتلافى الخسائر وتعظم الأرباح وتحقق اعلى عائد ممكن على الأستثمار .

حقيقة لايمكن تحديد مبلغ معين لبدء مشروع محل لبيع العطور فهو يرتبط بمجموعة من المتغيرات ، فيختلف امتلاك محل عن ايجار المحل ، ويختلف مكان متجر البيع من موقع لأخر حسب الاسعار فى المناطق بين الأسواق المختلفة فى المحافظات أو العواصم فطبيعى أن تختلف أسعار السوق بين المحافظات وعواصم الدول والقرى والنجوع والكفور وغيرها .

لكن كحد أدنى يمكن البدء فى المشروع بمتوسط 1000 وحتى 2000 دولار ، هذا الرقم قد يتراوح بالجنيه المصرى بين 25000 وحتى 50000 جنيه مصرى ، هذا بالطبع فى حال البدء بحد أدنى للمشروع ووجود محل تمليك أو استئجار محل بسعر مناسب وفى مكان مناسب .

أما فى حالة البيع عبر الانترنت يحتاج الأمر الى ميزانية أقل ومثابرة أكبر وصبر واستمرارية ، فيكفى الأمر غرفة صغيرة فى منزلك تبدأ فىها بتركيب وتصنيع العطور وعرضها عبر الإنترنت والترويج لها بوسلئل الترويج الحديثة واستغلال وسائل التواصل الاجتماعى فى التسويق الالكترونى .

التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعى  والربح من الانترنت واستغلال مدخراتك فى استثمارات تحقق أعلى عائد يتطلب الصبر والمثابرة وهذا مايحققه مشروع انشاء متجر الكترونى لبيع العطور المصنعة ، والعمل الحر والابتعاد عن الوظيفة التقليدية وتتمكن من تحقيق طموحاتك الشخصية والتفكير غارج الصندوق وخوض غمار هذه المغامرة مضمونة النجاح .

التخطيط لفتح محل لتصنيع وبيع العطور .

التخطيط الاستراتيجى واختيار الخطة القابلة للتطبيق هو أول فرص ضمان النجاح ، لابد من اختيار الاستراتيجيات المناسبة لتحقيق الربح ، والتوقع المناسب للربح والخسارة واختيار المكان المناسب ، وتحديد القرار المناسب لاختيارخطة الأسعار المناسبة للسوق الذى تقوم بفتح متجرك داخله ، أو حتى من خلال الانترنت باختيار واستهداف العملاء فى المناطق المختلفة باسعار مناسبة وجذابة للعملاء .

اختيار الأنواع المختلفة من العطور التى من الممكن أن تكون منسب لمتجرك مثل : الكولونيا وغسول الجسم والصابون والبرفيوم وبعض منتجات الشعر والاكسسوارات وغيرها مما قد يرتبط بالبيع فى محل بيع العطور .

التخطيط لايرتبط بالمكان فقط والسوق أو حتى طريقة التسويق ولا المنتج ولا الميزانية المتاحة وانما يرتبط أيضا بالتخطيط لاستهداف العملاء بالطريقة المناسبة لعمر الجمهور وقدراته المالية ورغباته واحتياجاته ، قد يكون العطر المفضل لكبار السن هو العطر الهادئ والروائح البسيطة واللعتماد على الروائح الطبيعية ، أما الفئات الأكثر شبابا فتختار العطور المعتمدة من المشاهير فتكون أفضل وسائل التسويق استغلال التسويق بالمؤثرين.

قد تكون كصانع عطر مؤثرا من خلال صناعة المحتوى على وسائل التواصل الاجتماعى من فيس بوك وواتساب وانستجرام وتيندر وتليجرام وتيكتوك وكواى وحتى سناب شات وغيرها من وسائل التواصل .

كما قد يكون الطريقة الامثل لجذب الشباب الأقل من حيث القدرة المالية عن طريق تركيب العطور المناسبة لهذه المستويات فى المناطق والأسواق القريبة بالنسبة لهم ، بالطبع على حسب الأسعار سواء عبر الانترنت أو فى السوق التقليدى فان السعر يلعب دورا كبيرا فى العملاء الأكثر جاذبية للأنواع التى تبيعها.

متطلبات فتح محل لبيع العطور .

معرفة متطلبات المشروع بداية من المحل والزيوت العطرية والعبوات والتغليف وغيرها من المتطلبات الأساسية لصناعة العطور ، فما هى المتطلبات الرئيسية لافتتاح محل لتركيب وبيع وتصنيع المنتجات العطرية ؟

1 – المحل التجارى .

اختيار موقع المحل التجارى هام جدا بالطبع على حسب الميزانية المتناسبة مع المساحة والموقع المناسب سواء فى شارع رئيسى أو شارع جانبى فالمتميز فى هذا المشروع انه لايحتاج الى محل بمساحة كبيرة ، فيحتاج لمساحة صغيرة تكفى لاستقبال الزبائن وعرض المنتجات ويكون فى منطقة تشهد حركة تجارية كبيرة .

يفضل أن يكون الموقع على الشوارع أو داخل تجمعات تضم محلات تجارية كبيرة أو على الأقل افتتاح متجرك الالكترونى لبيع العطور باستغلال الانترنت وزوار مواقعك للتواصل الاجتماعى وأصدقائك وأقاربك ومعارفك .

المخازن واستخدام برامج لادارة المخزون بطريقة متناسبة مع الميزانية فلابد وأن تحتاج الى مخزن لتخزين الزيوت والأغلفة والزجاجات والمطبوعات وغيرها .

2 – الزيوت العطرية .

العطر يتكون بالأساس من مزج زيوت عطرية أساسية ويتم تخفيفها بالماء أو الكحول حسب السعر المعروض للعطر ، فيمكنك شراء مجموعة مختلفة من الزيوت العطرية سواء عطور شرقية أو رياضية أو غربية أو خشبية أو كلاسيكية وبالطبع العطور الفرنسية وهى الأشهر على الاطلاق .

ترتيب مزج المكونات من عطر وكحول ومياه ونسب كل منها مقابل السعر امر ضرورى فهذا يؤثر بشكل كبير على الرائحة ، للحفاظ على الزيوت الاساسية من التبخر وتغير التركيز .

3 – الزجاجات الفارغة والعبوات التغليفية .

اختيار شكل وحجم الزجاجة لتمثل كل نوع من العطور وسعره وكمية الزيت العطرى فى الزجاجة فلابد من الاستفسار عن الكميات التى من الممكن أن تشتريها من تاجر الجملة ، فأهمية حجم وشكل الزجاجة التى تعتبر جذابة بالنسبة للعملاء من خلال جاذبية الشكل البلورى للزجاجة .

اختيار العبوات التغليفية والتى تعتبر وسيلة الترويج الأساسية لعلامتك التجارية والتى لابد وأن تكون قيمة لجذب العملاء واكتساب عملاء جدد من أوساط العملاء الحاليين فيمكن الاختيار بين العبوة الكرتونية والوالصناديق والاكياس وغيرها من العبوات او حتى ابتكار شكل جديد لعوة معينة مع مصمم الدعاية الخاصة بالمنتجات .

4 – العلامة التجارية .

تتمثل العلامة التجارية فى شكل الزجاجة والعبوة الخارجية واسم المتجر الجذاب ، والذى يعتبر أمرا ضروريا لتسويق منتجاتك من العطور والمنتجات العطرية الأخرى ، وتعزيز مبيعات متجرك سواء الكترونيا أو من متجرك التقليدي ، ف العديد من العطور تحتوى على روائح متماثلة أو متشابهة على الأقل ، وكذلك الأسعار ، اما شكل العبوة والغلاف والاسم الجذاب تميز كل متجر عن الاخر .

5 – العمالة .

لايحتاج المشروع الى عدد كبير من العمال ، فيمكنك العمل بمفردك فى البداية واستقبال العملاء وتحضير العطور لهم ، وبعد تحقيق النجاح المنشود يمكنك استغلال الارباح ى زيادة الكميات والتى تحتاج بالطبع الى وجود بعض المساعدين

اذا كان متجرك الكترونيا لبيع العطور يمكنك مع توظيف المساعدين يمكنك ايضا استغلال المستقلين من خلال العمل الحر فى التسويق على وسائل السوشيال ميديا بشكل اوسع وأكثر احترافية .

توظيف المستقلين قد لايكون توظيفا بالمعنى المفهوم الا انه ضرورى فى الكثير من الجوانب شواء من ناحية تصميم جذاب لشكل العبوة والأغلفة والمطبوعات والدعاية وحتى التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعى من قبل محترفين مايضمن الوصول الى اكبر عدد ممكن من العملاء .

6 – تحديد الأسعار .

وضع أسعار تنافسية مع السوق الذى تفتتح متجرك بداخله امر أكثر أهمية من العديد من الجوانب فيجب اختيار أكثر الاسعار التنافسية ، فلايمكن أن تعتمد على اسعار باهظة فى اسواق شعبية , أو اسعار رخيصة فى أسواق راقية ، وانشاء قوائم لهذه الاسعار بشكل جذاب للدعاية أيضا وجذب العملاء .

انشاء متجر لبيع العطور على الإنترنت .

بعد الانتقال من تحقيق أول خطوة فى طريق الاعمال عن طريق انشاء متجر على ارض الواقع يمكنك الاستفادة من التطور التكنولوجى والتقنيات الحديثة فى التسويق لمنتجك ليس التسويق فقط وانما انشاء متجر كامل على الإنترنت وتحقيق الأرباح من خلال هذا المتجر عن طريق التجارة الالكترونية .

التجارة الالكترونية تؤتى ثمارها بشكل كبير فى الوقت الحاضر بلمن الممكن أن يعتبرها البعض أفضل من التجارة التقليدية فى بعض المشروعات لسرعة جذبها انتباه العملاء وتوسيع قاعدة الاستهداف عن طريق العروض التسويقية المفتوحة على نطاق جغرافى كبير .

انشاء المتجر قد يكون بسيطا وسهلا جدا اذا رغبت فى البداية فى تصميمه بشكل بسيط لحين البدء بتحقيق الأرباح جزئيا ، أو البدء باستغلال أحد خبراء العمل الحر فى انشاء متجرالكترونى لبيع العطور من خلال الانترنت ، استغلال الخبراء قد يكون مفيدا جدا بالنسبة لك كمبتدئ فيعمل الخبير على مساعدتك فى انشاء المتجر الالكترونى ، ومساعدتك فى ايجاد وسائل التسويق المناسبة ، ومساعدتك فى تنسيق المتجر بشكل جذاب سواء على بلوجر أو وورد بريس .

تنسيق المتجر يحتاج بشكل كبير الى أحد المستقلين وخبراء العمل الحر لأنه يتطلب خبرة فى جذب العملاء من حيث المحتوى ومن حيث تجربة المستخدم وتحسين نتائج البحث وغيرها من الأمور الهامة والتى يتطلبها ظهورك فى صفحات متقدمة من نتائج البحث .

تنسيق المتجر باستخدام الوسائل الممكنة من  برمجة الصفحات وانشاء قالب احترافى يتطلب بالطبع خبرات كبيرة فيمكنك الاستعادة بخبير فى البرمجة لتنظيم سرعة المتجر وزياده جذبه للعملاء من خلال تحسين تجربة المستخدم والوصول الى أكبر نسبة ممكنة من الرضا من قبل العملاء حول المتجر الالكترونى.

الاستعانة بخبير فى تحليل البيانات لاخراج تقارير حول المتجر للمساهمة فى عملية التخطيط الاستراتيجى وتعديل بعض الافكار وطرح أفكار جديدة جذابة للعملاء .

التسويق لمتجرك الخاص ببيع العطور عبر الانترنت .

التسويق الالكترونى لمتجرك الخاص ببيع العطور على الانترنت عن طريق وسائل التواصل الاجتماعى مثل فيس بوك الذى يعتبر واحد من أكثر وسائل التواصل الاجتماعى استخداما حول العالم .

استخدام صفحات الاعمال عبر فيس بوك ومقاطع فيس بوك ريلز واستخدام متجر فيس بوك ماركت بليس لزيادة جذب الكثير من العملاء لمتجرك الالكترونى لبيع العطور عبر الانترنت.

أوالتسويق من خلال واتساب للأعمال والربح عن طريقاستهداف عملاء يميلون لتجربة العطور والانضمام الى قائمة عملاءك .

أو التسويق  من خلال تليجرام عن طريق قناتك الخاصة والتى قد يصل عدد مشتركيها الى 200 الف عميل فى فترة وجيزة عن طريق التسويق الجيد .

أو التسويق من خلال تطبيقات اجتماعية يتواجد بها فئات الشباب بكثرة والذين يعتبرون المستهلك الأكثر للعطور ومستحضرات التجميل مثل سناب شات وتيكتوك وكواى وتيندر وغيرها الكثير والكثير من التطبيقات الاجتماعية .

الإستفادة من تطبيق أكثر شهرة فى التسويق مثل انستجرام والذى يعتبر وسيلة تسويقية هامة جدا .

ظهور متجرك الالكترونى فى نتائج متقدمة فى محركات البحث يتطلب أن يكون هناك محتوى جذاب وكثير البحث من قبل العملاء واستمرارية النشر مثل اختيار نوع محتوى عن تركيب العطور أو شرح العطور ومكوناتها أو نشر أسماء العطور .

الظهور لايكون عن طريق محركات البحث فقط وانما من المهم أن يكون أيضا من خلال المؤثرين ، من الممكن الاستفادة من المشاهير فى التسويق لمتجرك الالكترونى عن طريق اليوتيوبر وصناع المحتوى .

التسويق لمتجرك الالكترونى لبيع العطور على يوتيوب هام جدا ايضا لما تتميز به هذه المنصة من القدرة على جذب العملاء ، فيمكنك انشاء قناةعلى يوتيوب تقوم فيها بشرح تركيبات جديدة وانواع عطور شرقية وغربية .

يمكن أيضا أن تستخدم القناة على يوتيوب بشكل كبير ونشر محتوى جذاب مايجعلك صانعا للمحتوى ومؤثرا بنفسك فتربح من خلال التسويق بالمؤثرين .

زيادة شهرة علامتك التجارية يزيد من احتمالية تحقيق عائد أفضل على الإستثمار كما يزيد من امكانية التخطيط الاتستراتيجى طويل المدى وتحقيق الحلم بأن يصبح متجرك شهيرا ، وعلامتك التجارية منتشرة بشكل كبير ليس فى نطاقك الجغرافى فقط وانما عنفى نطاقات جغرافي أوسع ولما لا والانتقال للعالمية ايضا .

والبدء فى زيادة أعداد الفروع لمتجرك التقليدى لبيع العطور نتيجة الشهرة الكبيرة التى اكتسبها متجرك الالكترونى من خلال النشر والترويج عبر وسائل التواصل الاجتماعى .

استخدام تطبيق مثل تويتر والذى يعتبر وسيلة تسويقية هامة جدا تحدثنا عنه من خلال مقالات عديدة عبر موقعنا واستغلال هذا التطبيق فى جذب زوار من طبقات معينة فى مراحل زيادة قوة العلامة التجارية واستهداف الفئات الأكثر دخلا والأكثر ثقافة , واستهداف الفئات التى تحاول التشبه بالأغنياء وتؤثر فيهم بشكل كبير العروض التسويقية عالية الجرافيك والتصميم والأفكار .