القائمة الرئيسية

الصفحات

الربح من الانترنت عن طريق تحليل البيانات

تحليل البيانات من أهم انواع الوظائف المطلوبة لما تمثله من أهمية بالغة للشركات والحكومات لمعرفة العديد من التقارير التى تساعد فى التخطيط الاستراتيجى الطويل وقصير المدى على حد سواء .

البيانات أحد اهم الاشياء المتوفرة فى عصر التطور التكنولوجى الذى نعيشه ، فينبغى ان تستفيد الشركات من هذه البيانات وتحليلها وفق أسس تقنية وعلمية لتحقسق المزيد من النجاح .

فتحليل البيانات هو الوسيلة الأهم لتطوير الأعمال ، عن طريق اتخاذ القرارات بعد الاستناد على التقارير الناتجة من هذه البيانات .

تحليل البيانات هى طريقة مناسبة للعمل الحر والربح من الانترنت باعتبارها أحد وظائف العمل الحر وزيادة الدخل بالاشتراك مع وظائف ادخال البيانات والترجمة والتصميم الهندسى وغيرها من وظائف العمل الحر.

الربح من الانترنت عن طريق تحليل البيانات
تحليل البيانات والربح من الانترنت وسيلة مثلى ليس فقط لزياجدة الدخل وانما ايضا لتطوير الذات وكذلك لتخفيض ميزانيات الشركات فى عدم توظيف موظفين بدوام كامل لايحتاجون اليهم بشكل مسستمر وبالتالى تخفيض نفقات الرواتب وتخفيض ميزانيات التوظيف وبالتالى تحقيق فائض فى الميزانية يتم تحويله الى نفقات أخرى تدر عائد بشكل أفضل .

تحليل البيانات واحدة من أهم طرق الربح من الانترنت زيادة الدخل عن طريق العمل الحر،فماهو تحليل البيانات ، وماهى أهمية تحليل البيانات ، وماهى أنواع البيانات التى يتم تحليلها ؟ماهى ادوات تحليل البيانات  ؟.

تعريف تحليل البيانات .

تحليل البيانات هو : علم يعنى بجمع البيانات ومعالجتها وترتيبها ، لاستخراج تقارير موثوقة تساعد الشركات فى اتخاذ القرارات الاستراتيجية ، والتى تنعكس ايجابيا على نتائج أدائها .

تجتع البيانات على حسب كم الاعمال الخاص بالمنشأة وقد تكون البيانات عن فترة كبيرة الا ان التحليل يؤثر بشكل كبير على مستقبل الشركات رغم أن اليانات تخص الماضى والحاضر من عمر اشركة .

من خلال تحليل البيانات تستطيع الشركات جمع البيانات الضخمة الممتدة لسنوات كبيرة والتى تكون غير مجدولة ومنظمة بشكل لايفيد فى استخلاص تقارير مناسبة تساهم فى توقع مستقبل الشركة وتحسين أدائها .

أهمية تحليل البيانات .

تعمل الشركة على تحليل بياناتها للتخطيط الاستراتيجى لمستقبل الشركة أو استخلاص تقارير تؤثر فى اتخاذ القرارات ولكن ماهى فوائد تحليل البيانات بطريقة علمية حقيقية ونواتج القيام بجمع هذه البيانات الضخمة وتنظيمها ؟ .

1 – ترشيد النفقات .

فيعمل تحليل البيانات على معرفة القطاعات التى تستنزف الكثير من ميزانية العمل بشكل سنوى دون تحقيق نتائج تناسب حجم النفقات ، فتكون نتيجة التحليل لهذه البيانات بطريقة علمية سليمة على الحد من استنزاف الميزانية ، من خلال التقليل من النفقات التى يتضح عدم فعاليتها .

وبالتالى يعمل تحليل البيانات على الاستفادة من توزيع النفقات فى الميزانية للحصول على افضل النتائج ، ووضع ارقام أفضل فى الميزانية للبنود الاكثر ادرارا للايرادات وبالتالى تحقيق أرباح وتخفيض النفقات مايؤدى الى تعظيم العائد على الاستثمار بشكل أفضل.

2 – اتخاذ أفضل القرارات .

اتخاذ القرارات أمر خطير جدا بالنسبة لمستقبل الشركات فينبغى أن يكون اتخاذ هذه القرارات بطريقة علمية تستند الى بيانات حقيقية ولايتم بطريقة عشوائية واتباع الحدس الشخصى .

فتحليل البيانات يمكنك من اتخاذ قرارات حكيمة مبنية على أسس سليمة ، وعمل على توفير النفقات وتوسيع نطاق البيع للوصول الى اكبر قاعدة جماهيرية وبالتالى تعظيم تحقيق الأرباح.

الوظيفة الأهم بالنسبة لتحليل البيانات هى المساهمة فى اتخاذ قرارات تساهم فى تطوير الاعمال وزيادة شهرة الشركات وكذلك زيادة رضا العملاء عن الشركة ومعرفة احتياجاتهم ورغباتهم وزيادة ولائهم بالغاء المنتجات التى لاتحوذ على رضاهم .

تحليل البيانات يساهم فى معرفة قدرات الشركة الحقيقية وبياناتها التارخية والمساهمة فى اتخاذ القرارات التى تساعد على تطورها وزيادة قدراتها وزيادة شهرة علامتها التجارية والوقوف على اسباب الخلل والفشل فى قسم معين مثلا وامكانية تلافى هذه المشكلات وسد الثغرات .

3 – فهم العملاء واستهدافهم بشكل أفضل .

جمع وتحليل البيانات حول العملاء واستطلاعات الرأى يؤدى الى فهم العملاء بشكل أفضل وهو مايكسب الشركة ولاء العملاء بشكل افضل ، فهم العملاء بشكل جيد يؤدى الى فهم افضل العادات التسويقية التى تجذب الزوار وتجويد الخدمات أو المنتجات بشكل أفضل .

فهم العملاء من خلال تحليل البيانات واستطلاعات الرأى يؤدى الى اتخاذ القرارات بشكل جيد فيما يخص التسويق والتسعير وجودة الخدمة أو المنتج اضافة لزيادة رضا العملاء ، وهو مايعنى زيادة الإقبال على العلامة التجارية .

استهداف العملاء بشكل أفضل من خلال الحملات الاعلانية المركزة على مايرغب العملاء المحتملين او المهتمين بقرار الشراء من خلال استطلاعات الرأى والاهتمام باراء العملاء السابقين واستطلاعات الرأى للسوق حول الطريقة المثلى للاعلان الجذاب .

تحليل بيانات العملاء من حيث المناطق الجغرافية والأماكن السكنية والأعمار التى تنجذب للمنتج أو الخدمة المقدمة من الشركة يساهم بشكل كبير فى عملية التسويق للشركة بشكل مركز على فئات بعينها بدلا من التسويق للمنتج بشكل عام لايؤتى ثماره ناهيك عن تكاليف الحملات التسويقية التى من الممكن أن تكون أقل بكثير من خلال استهداف العملاء بشكل حقيقى .

أدوات تحليل البيانات .

هناك العديد من الادوات التى يتم استخدامها لتحليل البيانات سواء بطريقة برمجية وهو مايعنى ضرورة تعلم البرمجة أو اختيار متخصص فى البرمجة لتحليل البيانات ولكن ماهى افضل الادوات واكثرها استخداما فى عملية تحليل البيانات .

1 – مايكروسوفت اكسيل .

أفضل واسهل البرامج لتحليل البيانات وأكثرها استخداما هو برنامج اكسيل من مايكروسوفت واذ=لذى يساهم بشكل كبير فى تحليل البيانات البسيطة والمتوسطة من خلال جداول بيانية ورسومات ذات معنى واضح .

يمكن استخدام اضافات مايكروسوفت اكسيل فى تحليل البيانات مثل " بيفوت تايبل " أو باور كويرى " وهى ادوات تساعد فى تحليل البيانات بشكل واضح وينتج عنها تقارير تساهم بشكل كبير فى اتخاذ القرارات بشكل مستند على أدلة مالية حقيقية .

2 – لغة " R " .

هى لغة برمجية مفتوحة المصدر تستخدم فى مجال تحليل البيانات وتصور البيانات الرسومية ، مايعنى أنها لغة برمجية تتطلب معرفة برمجية بهذه اللغة واستخدامها فى تحليل البيانات لاستخراج تقارير تساهم فى اتخاذ القرارات بشكل متيقن لان هذه القرارات تؤثر بشكل كبير فى مستقبل الشركة وحاضرها .

3 – لغة " PYthonبايثون ".

 هى لغة برمجة ذات مستوى عالى تستخدم فى تحليل البيانات الكبيرة جدا والتى يكون من الصعب استغلال الاكسيل فى فلترتها وجمعها وتحليلها ، هى لغة متخصصة بشكل كبير تتطلب الكثير من الخبرة والتعلم والتطور لمعرفة خباياها ومعرفة كيفية تحليل البيانات من خلالها ومن خلال لغات البرمجة مفتوحة المصدر الاخرى .

أنواع تحليل البيانات .

تحليل البيانات يتنوع الى انواع مختلفة كلها تصب فى الحصول على معلومات مفيدة تساهم فى اتخاذ القرارات التى تؤدى الى نجاح الشركة وتطوير أعمالها وتطوير أرباحها .

1 – التحليل النصى .

قد تكون البيانات لا تتمثل فى الأرقام والبيانات المالية والاحصائية ، فيكون التحليل النصى هو الاكثر قدرة على التعامل معها ، هذا التحليل الذى يساعد فى تحويل اليانات النصية الى احصاءات وبيانات رقمية ويمكن قراءتها أليا .

مثال : التعليقات على وسائل التواصل الاجتماعى يمكن من خلالها استغلال الكلمات المكررة فى استخلاص مدى رضا العملاء عن المنتج المقدم من الشركة ، فهذا لايمكن الوصول اليه الا من خلال التحليل النصى وتحويل هذه النصوص الى احصاءات رقمية .

2 – التحليل التنبؤى .

هذا النوع من تحليل البيانات يعمل على توقع الاحداث المستقبلية فى ضوء بيانات تاريخية قديمة ، والتى تساهم فى اتخاذ القرارات بما يساهم فى تطوير مستقبل الشركة .

مثال : اظهرت الاحصاءات وتحليل البيانات ارتفاع نسبة المبيعات فى فصل الصيف فمن المتوقع أن يكون فصل الصيف هو الفصل الاكثر مبيعا فى العام القادم لذا يجب اتخاذ القرارات التى تعمل على زيادة حجم المبيعات واستغلال هذا الموسم مثلا .

3 – تشخيص الخلل " التحليل التشخيصى " .

يهدف هذا النوع من التحليل الى تشخيص الخلل فى اعمال الشركة ، فيعمل هذا النوع من التحليل على البحث عن اسباب حدوث الفشل ، فمعرفة اسباب حدوث الفشل أو حدوث مشكلة ما يكون بمقدور الشركة ايجاد الحلول والاجراءات المناسبة لتجاوزها .

مثال : وجود تراجع فى مبيعات منتج ما بشكل مفاجئ هيكون وظيفة التحليل التشخيصى ايجاد اسباب هذا التراجع المفاجئ ، والاجابة على التساؤل الخاص بأسباب حدوث هذا الخلل فى المبيعات .

4 – التحليل النفسى .

التحليل النفسى يتمثل فى تحليل المشاعر والاحاسيس وفهم مدى علاقة العملاء بالمنتج وما يكنه العملاء للمنتج من رفض او قبول أو رغبة فى الحصول على خدمة معينة .

تحليل البيانات غير مرتبط بالجداول والارقام فقط ، قيمة البيانات النوعية تؤثر بشكل كبير فى توضيح العديد من المعطيات التى تساهم فى تطوير الشركة .

مثال : اجراء استطلاع رأى حول منتج معين ومعرفة علاقة العملاء بهذا المنتج ورأيهم ومشاعرهم تجاه هذا المنتج ومدى رغبتهم فى الحصول عليه او الحاجة الى تطويره .

5 – تحليل المتغيرات .

يهدف هذا النوع من تحليل البيانات الى ايجاد العلاقة بين مجموعة من العناصر والمتغيرات لايجاد مدى الترابط والاختلاف بين هذه المتغيرات ، وبالتالى يمكن للشركة الاعتماد على هذه النتائج فى اتخاذ القرارات  المرتبطة بشكل اكبر ونفقات الحملات التسويقية لتحقيق أفضل النتائج الممكنة .

مثال : اجراء حملة تسويقية على الفيس بوك لزيادة المبيعات فيمكن من خلال تحليل البيانات تحليل العلاقة بين حجم المبيعات والحملة التسويقية .

الخلاصة .

تحليل البيانات أصبحت واحدة من اهم الوظائف فى الوقت الحالى لما تمثله بالنسبة لكافة الشركات على اختلاف احجامها للحصول على النتائج التى تساهم فى اتخاذ قرارات تساهم فى تطوير أعمال الشركة وتساهم فى زيادة مبيعاتها .

تحليل البيانات واحدة من أفضل طرق العمل الحر والتى تساهم فى زيادة الدخل الشخصى من خلال الربح من الانترنت ، مثلها مثل وظائف اخرى مثل التصميم الهندسى وادخال البيانات والتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعى .

الربح من الانترنت حاليا هو الوسيلة المثلى لزيادة الدخل خاصة فيما يتعلق بوظائف العمل الحر ، وظائف العمل الحر التى تختلف بشكل كبير عن وظائف الدوام الكامل من خلال سهولة القيام بها وامكانية ايجاد الكثير من الاتفاقات التى تساهم بشكل كبير فى رفع الدخل الشخصى للافراد الذين يمتلكون الخبرات فى مجالاتهم ، كما تساهم فى تخفيض النفقا بالنسبة للشركات بعدم الحاجة الى توظيف موظفى دوام كامل فى وظائف يمكن استغلال المستقلين فى اتمامها .