القائمة الرئيسية

الصفحات

التخطيط الاستراتيجى لاستهداف جمهور التسويق الرقمى

 يعتبر التسويق الالكترونى احد الاتجاهات الحديثة فى العملية التسويقية والتى اظهرت فعاليتها مع تطور التكنولوجيا وزيادة الاهتمام بالانترنت والذكاء الاصطناعى .

ماجعل اتمام العمليات الاقتصادية الكترونيا ذا جدوى كبيرة قد تتجاوز جدوى اتمامها بالعمليات التقليدية وهنا يبرز دور التسويق الالكترونى الهام فى الوصول بشكل اكثر تركيزا واستهداف العملاء الاكثر انجذابا للمنتج المراد تسويقه .

لما يمكنه الانترنت من تركيز عمليات التسويق واستخدام الذكاء الاصطناعى فى تحديد الجمهور المستهدف من حيث السن والنطاق الجغرافى والقدرة الشرائية وغيرها من الامور التى تجعل العملية التسويقية اكثر جدوى وتحقيقا لاهدافها .

التخطيط الاستراتيجى لاستهداف الجمهور فى التسويق الالكترونى

التسويق الالكترونى : هو تسويق الخدمات والمنتجات وترويجها عبر الوسائل الالكترونية الحديثة .

حين يقوم المنتج او صاحب الخدمة بعرض منتجه على العملاء بخطة واضحة لابد ان يضع فى الاعتبار اهمية التسويق الالكترونى نظرا لزيادة عدد مستخدمى وسائل التواصل الاجتماعى بشكل منتظم .

والاخذ فى الاعتبار عدم قدرة بعض المستهلكين او رغبتهم فى زيارة المتاجر التقليدية مايجعلهم يرغبون فى التسوق عبر الانترنت خاصة مع ظهور التجارة الالكترونية واتساعها .

لذا يجب ان يعى المنتج الطريقة المناسبة لعرض منتجاته عبر الوسال الحديثة سواء باستخدام الهاتف او وسائل التواصل الاجتماعى او عبر الرسائل النصية او رائل البريد الالكترونى.

الخطة المناسبة لاستهداف الجمهور وتحقيق جدوى الحملة التسويقية .

قبيل البدء بالحملة التسويقية لابد ان تعمل على تحديد هدفك وتركيز طاقتك واستثمار اموالك بطريقة اكثر حكمة وفعالية لتحصل على افضل النتائج وتحقيق اعلى عائد ممكن فما هو التخطيط الاستراتيجى لاستهداف جمهور التسويق الرقمى بطريقة مثلى ؟.

استهداف جمهور معين يعد من اهم اهداف الحملات التسويقية عبر الانترنت هذا الجمهور قد يتم استهدافه عن طريق النطاق الجغرافى او العمر او وفى مقابله تعمل خوارزميات المنصة التى ينشر عليها الاعلان على عرض الاعلان للفئة المستهدفة والاكثر بحثا عن منتجات مشابهة مايجعل الحملة اكثر جدوى .

الخطوة الاولى : تحديد الاهداف.

تقليل الاهداف وتركيزها قد يبدو امرا غير محبب بالنسبة للحماس فى بداية التخطيط للتسويق الالكترونى الا ان تركيز الاهداف يعد ذا جدوى اكبر وموفرا للوقت والمجهود التقدم خطوة بخطوة نحو هدف ثابت ، ف التركيز على هدف واحد يزيد من احتمالية قدرتك على بلوغ هذا الهدف.

الخطوة الثانية : افضل طريقة للوصول الى الهدف.

ينبغى ان تعى اهمية تحديد افضل طريقة تناسبك للوصول الى هدفك قد تكون هذه الطريقة بتركيز النفقات فى اتجاه معين او تركيز اعلاناتك على نطاق معين او اختيار منصة معينى يمكنك عبرها الوصول الى اكبر عدد من المستهلكين المستهدفين .

قد تكون خطتك الحصول على الف مشترك على قناتك شهريا فى حين ان المعدل الحالى هو 500 فقط لذا انت بحاجة لاختيار طريقة مناسبة للوصول الى هدفك بافضل النتائج الممكنة .

قد يكون ذلك باستخدام طرق ترويجية متنوعة للوصول الى هذا الهدف مثل التدوين او الاعلانات المدفوعة او النشر المتواصل لروابط القناه او دعوة الاصدقاء للمشاركة فى الترويج للقناه ، كلها امور من شأنها مساعدتك للوصول الى هدفك بشكل جيد يمكنك الاختيار من بينها افضل طريقة تناسبك للوصول الى هذا الهدف.

الخطوة الثالثة : حساب التوقعات بطريقة مادية.

العائد على الاستثمار هو اهم خطوة فى العملية التسويقية والذى يوضح مدى جدوى الخطة التسويقية وهل تمضى فى خطوتك التسويقية بشكل جيد ام من الافضل اختيار طريقة اخرى ، طريقتك التى قمت باختيارها للتسويق لمنتجك او خدمتك كم من الوقت تحتاج لتغطية تكاليفها والبدء فى تحقيق ارباح وهل هذا الوقت جيد ام انه يعنى فشل الخطة فقد يكون عامل الوقت هاما بالنسبة لك فى عملية التطور فى المشروع لذا يجب ان يكون للخطة التسويقية حدود زمنية مناسبة لنوع المنتج وامكاناته واهميته .

يمكن حساب معدل العائد على الاستثمار من خلال المعادلة التالية :

معدل العائد على الاستثمار  = الايرادات المتوقعة / التكاليف .

الخطوة الرابعة : اختيار الجمهور الصحيح.

قبل التفكير فى مشروعك التجارى ينبغى ان تحدد من يمكنه ان يشترى هذا المنتج ومن يمكنه دفع المبلغ الذى تحدده وعلى اى نطاق يمكنك ان تبدأ هذه الاسئلة قد تكون اجاباتها سببا فى نجاح المشورع او فشله ، لذا من الهام ان تأخذها فى الحسبان فى العملية التسويقية لمنتجك فاختيار الجمهور المستهدف من حيث السن والنطاق الجغرافى والقدرة الشرائية والرغبة فى الشراء كل هذه امور تساعد على نجاح المنتج وتحقيق الارباح المناسبة ، فما فائدة ان تعرض منتجك على افراد لايمكنهم شراؤه او ليست لديهم الرغبة فى شراؤه بالطبع سيعنى ذلك فشل المنتج والحملة التسويقية وقد يودى بالشركة الى نهايتها قبل ان تبدأ.

الخطوة الخامسة :معرفة عملاءك ودوافعهم ورغباتهم.

للنجاح فى خطتك التسويقية ينبغى ان تكون على معرفة بعملاءك عن طريق انشاء قائمة لبيانات من حيث البلد والسن وتفضيلات الشراء ومع تكرار العملية يمكنك وبدون مبالغة معرفة عملاءك اكثر مما يعرفون انفسهم .

دوافع العملاء تتحكم فيها مجموعة من المحفزات الطبيعية وهى الخوف – الألم – الأمل – الحلم – التردد  كل هذه المحفزات الداخلية تؤثر فى عمليات الشراء عند انشاء قائمة لعملاءك ستتمكن من معرفة طبيعة ودوافع العميل وتبدأ التأثير عليه بناء على تلك المعلومات والبيانات المجمعة .

الخطوة السادسة : دراسة المنافسين .

بعد تحديد الاهداف واختيار افضلها وحساب التوقعات واختيار الجمهور يجب ان تحاول معرفة حصتك من السوق الذى تدخل اليه ، المنافسين كثر وخاصة فى مجال الانترنت فينبغى ان تكون حملتك التسويقية مركزة وقوية ، يجب ان تبدأمن حيث انتهى الاخرون بعد دراسة اخطائهم واخفاقاتهم وتتعلم منها وتحفز نفسك من نجاحاتهم راقبهم جيدا واستفد من خبراتهم اشتر منتجاتهم وتابع اخبارهم وتصفح مواقعهم .

ومن افضل الطرق لمراقبة منافسيك ان تتعامل كأنك احد عملائهم وتقوم بشراء منتجاتهم ان امكن ، وتقرأمراجعة العملاء الاخرن لهذه المنتجات لتعمل على تحسين منتجك بما يناسب العملاء ويميزك عن منافسيك ، تصفح مواقعهم وتابع نشراتهم البريدية والالكترونية ، اعرف اين ومتى يضعون اعلاناتهم ، تابع حساباتهم على مواقع التواصل الاجتماعى .

كل هذا من شانه ان يوصلك الى معرفة سلوك منافسيك وقدراتهم وتعمل على تطوير نفسك من حيث انتهى تطورهم لتبدأ بالطريقة المثل وتأخذ نصيبك من السوق بطريقة سريعة ومباغتة .

التخطيط للتسويق الالكترونى ليس بالامر السهل ولكن من المهم ان تعى قدراتك وتنفذ خطتك بطريقة صحيحة ومناسبة للحصول على افض النتائج تتعدد الكتابات فى هذا الشأن ولكن الاهم ان تعى قدراتك بشكل جيد وتقرر ما يمكنك فعله بعد الاستفادة من تجارب الاخرين وعرفة اخطائهم واسباب فشلهم وتحفز نفسك بنجاحاتهم .

الخلاصة .

استهداف الجمهور والتخطيط الاستراتيجى لاستهداف جمهور التسويق الرقمى والتركيز على فئات معنية تناسب شراء منتج معين من أهم الاتجاهات التسويقية ولكن كيف يمكن استهداف الجمهور بطريقة علمية صحيحة فى التسويق الالكترونى هذا ماتحدثناعنه باستفاضة من خلال هذا المقال .

التجارة الالكترونية تستلزم مناهج تسويقية غير اعتيادية تناسب جمهورها المستهدف الذين يرغب المتجر فى ان يصبحوا عملاء فعليين لشراء منتجاته والولاء لعلامته التجارية .

استهداف العملاء لايعنى مجرد التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعى مثل فيس بوك وتويتر وانستجرام وواتساب وحتى التليجرام وانما يعنى اختيار الطريقة المناسبة لتركيز العملية التسويقية على الفئات المستهدفة من الجمهور.

قد يكون استهداف الجمهور من خلال استهدداف نطاق جغرافى معين ، أو من خلال عمر معين أو حالة اجتماعية أو حتى جنس معين .

ودراسة المنافسين من اهم عناصر خطتك التسويقية لمعرفة نقاط قوتهم ونقاط ضعفهم وايجاد الحلول المناسبة لأخذ أجزاء من حصصهم بالسوق أو حتى انشاء تحالفات وشراكات معهم ، ف الجميع يرغب فى الربح بالطبع ولا يرغب فى انشاء عداوات مع المنافسين .