القائمة الرئيسية

الصفحات

الفرق بين التسويق الالكترونى والتسويق الرقمى

 قد يتبادر الى ذهنك انه ليس هناك اختلاف بين التسويق الرقمى والتسويق الالكترونى وان كان هذا حقيقى بعض الشئ .

الا انه  هناك فروقا جوهرية بين كل من التسويق الرقمى والتسويق الالكترونى من جهة والتسويق التقليدى من جهة اخرى تشمل ان التسويق الرقمى اكثر عموما وشمولية من التسويق الالكترونى.

التسويق الرقمى والتسويق الالكترونى

 كما انه قد يختلف اختلافا كليا عن التسويق التقليدى الا ان الجميع وظيفته تحقيق اهداف المنشأة من حيث تحقيق اعلى عائد على الاستثمارفى ظل المفاهيم الرأسمالية الحديثة .

 فما هو التسويق الرقمى وماهو التسويق الالكترونى وماهو الفرق بينهما؟

التسويق الالكترونى : تسويق الخدمات والمنتجات باستخدام الانترنت والوسائل الالكترونية الحديثة .

فتسويق الخدمات والمنتجات عبر الانترنت يعد امرا بالغ الاهمية فى ظل نمو الطلب على استخدام الانترنت وزيادة اعداد المستخدمين حو العالم سواء كان ذلك بغرض الانضمام الى وسائل التواصل الاجتماعى .

او تصفح المنتجات والخدمات التى يحتاج اليها الفرد والاختيار من بينها بل وشرائها ايضا من خلال الانترنت والدفع من خلال الانترنت بطرق الدفع المختلفة.

التسويق الرقمى : هو كافة الجهود التسويقية التى يتم تنفيذها من خلال الانترنت وتشمل فى بعض الاحيان تنفيذ بعض الجهود التسويقية بوسائل اخرى من خارج الانترنت ، مثل التسويق عبر الهاتف او اللوحات الاعلانية الالكترونية .

ومن هنا يتضح ان التسويق الرقمى يشمل كافة الوسائل الرقمية الحديثة من حيث الاعلان وكل مايخدم الحملة الاعلانية من اتصالات هاتفية او تسويق عبر الانترنت او حتى اعلانات الشوارع الالكترونية.

مميزات التسويق الرقمى .

تنوع مسارات  ومهارات التسويق الرقمى ليس هو الميزة الوحيدة التى تدفع رواد الاعمال  الى التسويق الرقمى ، لكن هناك العديد من المميزات التى تجعل رواد الاعمال واثقين من ان التسويق الرقمى سيعمل على تحقيق الاهداف المرجوة من الحملة التسويقية وهو مايترتب عليه تحقيق اعلى عائد ممكن اضافة للنتائج المعنوية التى تشهمل الشهرة بالنسبة للمنتج والمنشأة والثبات النسبى للطلب على المنتجات التى تنتجها الشركة حيث ان  ثقة العميل فى منتج من منتجات الشركة يؤدى الى تمدد تلك الثقة الى المنتجات الاخرى التى تعمل الشركة على انتاجها او بمعنى ادق تسويقها ومن اهم هذه المميزات التى تميز بها التسويق الرقمى عن التسويق التقليدى :

1 – امكانية استهداف العملاء .

تعد امكانية استهداف العملاء احد اهم مزايا التسويق الرقمى حيث ان هناك قابليه لتحديد العملاء المحتملين من حيث العمر والقدرة الشرائية والنطاق الجغرافى وغير ذلك من وسائل استهداف العملاء المحتملين ، وكل ذلك بالوسائل المختلفة للتسويق من حيث وسائل التواصل الاجتماعى او محركات البحث او الاعلانات التى يتم نشرها بالشوارع او حتى استخدام الهاتف فى التواصل مع العملاء المحتملين.

2 – قابلية القياس .

من اهم مايميز التسويق الرقمى هو امكانية قياس نتائج الحملة التسويقية ، فهناك العديد من الادوات الخاصة بالتسويق الرقمى التى تعطى نتائج عن مدى جدوى الحملة التسويقية وتحليلا كاملا للاداء كما توضح النتيجة بالبيانات والارقام مايؤدى الى تعزيز القدرة على التخطيط الجيد للحملة التسويقية والاستفادة من تلك البيانات والارقام فى اتخاذ القرارات المناسبة ،وبالتالى ضمان فعالية الجهود المبذولة بالحملة التسويقية .

3 – فعالية التكلفة .

من اهم مايميز التسويق الرقمى ايضا فعالية التكلفة او تحقيق العائد من التكلفة ، فليس شرطا انخفاض تكاليف التسويق الرقمى ولكن باستهخدام التسويق الرقمى تكون التكلف اكثر فعالية مقارنة بغيره من انواع التسويق المختلفة سواء التسويق التقليدى او التسويق الالكترونى ، فمهما كان حجم الميزانية التسويقية يكون العائد مناسبا لحجم الميزانية ، حيث انه فى حالة التسويق بالطرق التقليدية لايمكن قياس النتائج بسهولة لعدم وجود ارقام واضحة ولا نتائج مترتبة على مدد زمنية معينة ، فى التسويق الرقمى يكون تحديد العائد على الاستثمار اكثر وضوحا بالارقام والنتائج المحققة للحملة التسويقية .

4 – التواصل المباشر مع العملاء .

يتميز التسويق الرقمى ايضا بامكانية التواصل مع العملاء ومعرفة مدى رضاهم عن المنتج او مدى استجابتهم للحملة التسويقية او دعوتهم حتى لشراء المنتج والاستفادة من اراء العملاء فى امكانية تعديل جودة المنتج او سعره بما يخدم الحملة التسويقية ويحقق نتائجها .

توجد العديد من الطرق المتاحة للتواصل مع العملاء لقياس مدى جدوى الحملة التسويقية من خلال التواصل مع العملاء سواء باستخدام وسائل التواصل الاجتماعى المختلفة ، فيمكن لرائد الاعمال اجراء استبيانات لمعرفة اراء العملاء فى المنتج ومايمكن ان يتم تعديله بالمنتج ليحوز على رضا عدد اكبر من العملاء ، واء باستخدام الهاتف او الرسائل النصية او خدمات مابعد البيع او باستخدام وسائل التواصل الاجتماعى عبر الانترنت  فيسبوك او واتساب او تويتر او ماسنجر وغيرها من الوسائل المختفلة او حتى باستخدام رسائل البريد الالكترونى.

5 – التطور المستمر  .

من اهم مايميز التسويق الرقمى هو القابلية للتطور خاصة مع التسارع المستمر فى تطور الانترنت وانترنت الاشياء وعلوم تحليل البيانات والذكاء الاصطناعى يستمر التطور فى التسويق الرقمى وظهور انظمة ووسائل تواصل مع العملاء بشكل مستمر وديناميكية دائمة تجعل من التسويق الرقمى يستمر بالمسار الصحيح مع استمرار التطور لمواكبة التطورات التكنولوجية والتحديثات المستمرة فى علوم الكمبيوتر والشبكات وان كانت قابلية التطور تميز التسويق ككل حيث انه ليس من الممكن ان يظل الفكر التسويقى جامدا فى اى وقت نظرا لتطور احتياجات العملاء وتطلعاتهم ورغباتهم واهتمامهم اكثر بالتطورمايجعل التطور فى مفاهبم التسويق المختفة امرا لابد من وجوه .

وهذا ماجعل التسويق الرقمى يهتم بالتطور ويواكب ظهور كافة وسائل التواصل بين البشر لاستغلالها فى التسويق وسداد احتياجات العملاء المختلفة.

التحديات التى يواجهها التسويق الرقمى .

هناك العديد من التحديات التى يواجهها التسويق الرقمى للوصول الى افضل النتائج وتحقيق الاهداف المرجوة منه الا ان هذه التحديات تكون باعثا لمزيد من التطور فى المفاهيم التسويقية وطرق التسويق واسترايجياته المختلفة .

– قوة المنافسة.

من اهم التحديات التى تواجه التسويق الرقمى هى حدة المنافسة حيث يسعى كافة المنتجين الى التسويق الرقمى لمنتجاتهم لما فيه من مميزات والوصول الى اكبر عدد ممكن من العملاء والمستهلكين المحتملين ، وهذه المنافسة تعتبر تحد كبير يواجه تحقيق النتائج من الحملة التسويقية حيث تزيد من تكلفة الحملة التسويقية لمحاولة التميز عن المعلنين الاخرين  حيث يرى العميل المزيد من الخيارات المتاحة بالنسبة له مايجعله يستطيع اخذ قرار الشراء من اى من المعلنين وهنا تكون الفرصة متساوية بين كل المعلنين فى القيام بالشراء من احدهم .

 – تغير الخوارزميات لدى محركات البحث .

يتأثر التسويق الرقمى ايضا باستمرار تغير خوارزميات محركات البحث والتى يجب ان يواكبها تطور التسويق الرقمى فأن لم يكن المعلن على دراية بتطور تلك الخوارزميات وتفضيلات محركات البحث قد يؤثر ذلك سلبا على قدرة المعلن وقوة محتواه بالتالى نتائج الحملة التسويقية والهدف النهائى من تلك الحملة وهو العائد على الاستثمار وهو ماقد يؤثر على الشركة ككل وليس على تسويق منتج من منتجاتها ، لذا يجب ان يتم الاخذ فى الحسبان التطور التسارع فى التعامل مع محركات البحث وخوارزميات تفضيلات تلك المحركات للحفاظ على مستوى وقوة طريقة التسويقية وتحقيق النتائج .