القائمة الرئيسية

الصفحات

تحسين الهيكل العام لمدونتك بشكل احترافى فى 7 خطوات

هناك العديد من النصائح التى تساعدك على انشاء موقع الكترونى احترافى ، لكن ماهى هذه النصائح التى تساعدك فى زياده الاقبال على موقعك الالكترونى او مدونتك الشخصية .

هذه النصائح مبنية على فهم متعمق من المتخصصين والقائمين على انشاء المواقع الالكترونية، هذه النصائح ملائمة للجميع .

سواء كان هذا الموقع لشركة عالمية او حتى مدونة شخصية انشأتها للتسلية وقضاء اوقات الفراغ الخاصة بك.

أو حتى وسيلة من وسائل الربح من الانترنت ، مثلها مثل فيس بوك وتليجرام والتسويق بالعمولة وتيكتوك او حتى صناعة محتوى يوتيوب.

تحسين الهيكل العام لمدونتك

تخطيط موقعك الالكترونى.

اول خطوة من خطوات التميز التى يجب ان تجعل موقعك الالكترونى متميزا بها هى الهيكل الخارجى للموقع والمظهر العام له .

تتكون مواقع الانترنت من عنصرين اساسيين دائما ، هذين العنصرين هما " الحاوية container ، و المحتوى  content "  .

ان كان المحتوىcontent  يمكننا تحسينه بطريقة احترافية هذه الطريقة تكمن فى العديد من الطرق الخاصة بشرحها وهى " تحسين محركات البحث " .

او ما يعرف ضمنيا بالاختصار seo او سيو ، هذا البرنامج التدريبى منشر بطريقة كبيرة فى العديد من المدونات وقنوات اليوتيوب .

يمكنك اختيار الطريقة المناسبة لتعلم كيفية تحسين محركات البحث الخاصة بك ، سنقوم قريبا بعمل مقال شامل عن تحسين محركات البحث .

لتقوية قدرات زائرى مدونتنا الكرام على تحسين طريقتهم واظهار مدوناتهم فى نتائج البحث بشكل افضل واسرع واقوى .

تحسين محركات البحث يكمن فى العديد من الاشياء التى يجب عليك ان تأخذها فى حسبانك عند قيامك بسمية مقالتك وعدد مرات ذكر اسم المقال .

وما قد يبحث عنه الراغبون فى البحث عن امر ما .

 لكن الاهم من ذلك هى جودة منتجك من الداخل ومحتوى البحث الخاص بك وطريقة عرضه والفائدة التى تعود على الراغبين فى عملية الاستفادة من خلال  محتواك الحصرى.

ولكن ماهى الحاوية container ، الحاوية هى الاطار او الاناء وقد نقول الوعاء الذى يوضع فيه المحتوى .

اى شكل الموقع وتصميمه وهذا هو بالضبط ما سنتحدث عنه اليوم .

هذا الامر ليس هناك الكثير من المدونات تتحدث عنه لكننا سنقوم بكسر الجليد ونتحدث عن مدى جودة تصميم موقعك ومدونتك الخاصة .

 وقدرتها على جذب الزائرين طبقا لتصميمها وجودته المريحة للعين اولا .

وطريقة العرض الجاذبة للزوار ثانيا ، هذه الحاوية او التصميم لموقعك الالكترونى تتكون من عنصرين اساسيين هما " الهيكل ، الاسلوب" 

تحسين الهيكل العام لموقعك او مدونتك " structure  " 

الهيكل العام لموقعك هو شكل الصفحة ،وتوزيع الازرار فيها ،وعدد الصفحات فى داخلها ، وترتيب العناصر الاساسية فيها.

1- خلق تسلسل هرمى مرئى.

ويقصد بالتسلسل الهرمى هو ترتيب العناصر المرئية فى مدونتك ، وحجمها والوانها وتباينها ، حيث يحدد هذا التسلسل مكانتها النسبية واهميتها لدى القارئ .

 وتريبها لدى العين البشرية التى ستبدأ فى مشاهدة هذا المحتوى .

هذا من شأنه ان يؤثر على رؤية القارى او مشاهد المدونة او الموقع الخاص بك وما الذى يجب ان يراه اولا .

تكمن هذه الطريقة بشئ مشابه لخوارزميات فيس بوك وجوجل ، وهى التاثير الاول فى المستهلك ومعرفة رغباته ، هنا انت لديك طريقة اخرى فى العرض  .

بمعنى انك تتحاول ان تعرف ما يدور فى عقل المتابع عن طريق استبيانات ومشهادات ومتابعة طريقة القراءة للموضوعات المختلفة .

حتى تستطيع ان تحدد مالذى يحب القارئ ان يتابعه اكثر ، وماهى الالوان التى تجذب عينه بالنسبة لموضوع ما .

وماهى درجة التباين المناسبة التى تجعل القارئ يستطيع البقاء اطول فترة ممكنة داخل مدونتك ويبدأ فى تصفح مواضيعك المختلفة .

درجة التباين تحدد قدرة القارئ على الاستمرار فى المدونة كما تحدد رغبته فى قراءة اى مواضيع اكثر من الاخرى  .

وكما يقولون فى الامثال " يظهر الخطاب من عنوانه " حين يكون العنوان جاذبا بحروفه والوانه ودرجته وقوة ظهوره .

فانه يدعو القارئ الى قضاء المزيد من الوقت لقراءة المقال على امل ان يجد فيه مبتغاه من الفائدة.

2- اختيار عنوان الصفحة الرئيسية بذكاء .

ضع عنوانا رئيسيا مناسبا لكل صفحة من صفحات مدونتك وليس العنوان الرئيسيى الخارجى فقط ، هذا العنوان يجذب القارئ الى مزيد من تصفح كل صفحات مدونتك.

 ضع هذا العنوان بذكاء ، لا تعتمد على العناوين الرنانة طوال الوقت لابد ان يكون الاعنوان واضحا ومبينا لما يحدث بداخل الصفحة وليس مجرد عنوان رنان لا يمت للواقع بصلة .

هذا العنوان ينبغى ان يحدد نوع المقال داخل المدونة او عنوان ماقد يجده داخل الموقع .

فان لم يجد القارئ مارغب فى تحقيقه والوصول اليه سيخرج ويقضى وقتا اقل وربما لا يرغب فى الدخول مرة اخرى الى موقعك .

3- لا تكدس كل شئ فى الجزء العلوى من الصفحة .

ان كان زوار موقعك يقضون وقتا اطول فى الجزء العلوى من الصفحة لكن لا بد من ترتيب جيد للاحداث بصفحتك .

ضع ازرارا وروابط فى الجزء الاعلى تقود الى اجزاء اخرى من الموقع هذه الازرار والروابط بتفتح الطريق لمزيد من قضاء الوقت داخل الصفحة .

كما تدعو الى الاستفادة اكثر من الجزء العلوى لصفحتك .

4- اجعل الصفحة طويلة .

كلما زادت المساحة الطولية بصفحتك كلما ادت الى مزيد من الاجابات على اسئة زوار صفحتك ، وحل مشاكلهم واستفساراتهم .

لانه فى حال لم يجد الباحث عن اجابة لاسئلته سيستمر فى النزول الى اسفل حتى يصل الى مبتغاه وهذا ماترغب انت فى تحقيقه بالطبع .

 وهو قضاء اكبر وقت ممكن داخل صفحتك ، ودخول اكبر قدر ممكن من الموضوعات ، وتحقيق اعلى قدر من المشاهدات .

لذا لابد من تحقيق رغبات الزوار حتى يتم تحقيق رغباتك كصاحب مدونة ، قصر الصفحة يدل على سطحية المضمون .

هل ان كنت فى اجتماع تستطيع ان تنهيه مرة واحده فى منتصفه هل تعتقد ان هذا امر جيد ام انه سيبعث على التذمر والقلق من قبل العملاء .

هذا مايحدث ايضا صفحتك كانها اجتماع قائم عليك الا تنهى هذا الاجتماع حتى يتم الاجابة على اسئلة الزوار .

5- اجعل موقعك الالكترونى بسيطا ولا تفكر كثيرا خارج الصندوق.

حافظ على ان تجعل موقعك الالكترونى بسيطا غير متكلفا ويحتوى على الكثير من الالوان والصفحات .

لا تجعل القارئ او العميل يتذمر من كثرة الروابط والصفحات التى تقوده اليها والتىقد لا يكون لها اهمية بالنسبة له .

ولا تفكر كثرا خارج الصندوق فى مرحلة البداية لموقعك ، فلا تستخدم تصاميم غريبة عن المألوف غير مستساغة للكثير من الزوار .

لا تجعل موقعك يحتوى على الكثير من الالوان والصور والصفحات والروابط وتستهلك نظر القارئ على غير جدوى ، اجعل مدونتك بسيطة واضحة غبر متكلفة ،.

هذاطبقا لدراسات اجرتها شركة جوجل لمعرفة المواقع التى يرغب المستهلكون فى دخولها .

دائما لايرغب القراء فى التكلف فى اى شئ البساطة تقود الى الافضل ، شركة جوجل ترغب دائما فى تحقيق رغبات المستهلكين للحصول على المزيد من العوائد .

وتعد احد اهم رغبات هؤلاء المستهلكين هى البساطة واراحة ناظريهم واحترام ادميتهم وقدراتهم .

6- احذر النهايات الكاذبة للصفحة.

اعمل على جعل نهاية صفحتك واضحة وغير متكلفة ، الطبيعى ان تجعل نهاية صفحتك ذات لون مختلف والذى يفضل ان يكون اللون داكنا حتى يستطع القائ معرفة انه وصل لنهاية الصفحة .

فاحتفظ بالالوان الداكنة فى اسفل صفحتكم ولا تستهلكها فى الاجزاء العليا من الصفحة حتى تحافظ على لغة عقل القارئ .

الذى اعتاد ان يرى الغوامق فى نهاية الصفحة ، وجود الالوان الغامقة فى منتصف الصفحة قد يجعله يعتقد انه انهى الصفحة وقد لا يكمل قراءة جزء اهم قد يدعوه الى قراءة المزيد داخل الصفحة.

7- العلامات الفرعية وعلامات التبويب.

لا تخفى المعلومات والصفحات المهمة خلف روابط اخرى او علامات تبويب فى فى قوائم فرعية.

طبقا لدراسات جوجل فان 76 % من القراء يقومون بجولة سريعة على المحتوى قبل تحديد ماهو مهم بالنسبة لهم .

 فان سقطت اعينهم على ماهو مهم بالنسبة لهم منى اول وهلة قاموا بالدخول الى الصفحة والتركيز عليهال ومشاهدتها بطريقة اكثر وادق.

وان لم يجدوا ميرغبون فى الحصول عليه انتقلوا الى صفحة اخرى.

سهل على نفسك وعلى زوارك هذا الامر وقلل من علامات التبويب التى تخفى الاجزاء المهمة من صفحتك ومعلوماتها التى ترغب فى ايصالها للزوار.

ليس هذا كل مايمكننا التحدث عنه فى الهيكل العام لمدونتك او موقعك الالكترونى يمكننا الحديث بصفة مستفيضة فى مقال اخرى .

 كما يمكننا الحديث عن الجزء الاخر من مقالنا الا وهو الاسلوب المناسب لزوارك فى المزيد من مقالات اخرى من سلسلة تحسين محركات البحث .