القائمة الرئيسية

الصفحات

التسويق عبر البريد الالكترونى كن مسوقا محترفا

يحقق التسويق عبر البريد الالكترونى افضل عائد على الاستثمار من ضمن اشكال التسويق الالكترونى الاخرى .

باعتبار ان التسويق عبر البريد الالكترونى يعد تسويقا مركزا يستهدف فئة مستهدفة لاسبابا تتعلق برغبات الشراء فعلا ما يعنى انه يساعد فى اتخاذ قرار الشراء والتأثير على المستهلك حقيقة .

ماهو التسويق باستخدام البريد الالكتروني

تعريف التسويق عبر البريد الالكترونى .

التسويق عبر البريد الالكترونى هو : ارسال رسائل تهدف الى زيادة نسبة المبيعات او مشاهدة الصفحات  باستخدام محتوى معين ومختصر يبرز مميزات المنتج او الخدمة للتأثير على العميل المستهدف فى اتخاذ قرار الشراء .

وعلى الرغم من تراجع اهمية التسويق عبر البريد الالكترونى كأحد قنوات التسويق بالمحتوى لصالح وسائل التواصل الاجتماعى .

الا انه مازال قناة مهمة للتسويق حيث يضيف قيمة عالية للجهود التسويقية وفى مقابل التكلفة والعائد يعتبر احد القنوات الهامة وتحتاج الى مهارات تسويقية مختلفة عن الاستراتيجيات الاخرى للتسويق .

لماذا يجب عليك استخدام البريد الالكترونى لتسويق محتواك ؟ .

ابسط طريقة للجواب على هذا السؤال هى ان البريد الالكترونى ليس منصة تواصل اجتماعى مثل التى تعرفها .

وبالتالى لن تتلاعب خوارزميات الفيسبوك او تويتر او اى وسيلة اخرى من وسائل التواصل الاجتماعى المستخدمة فى وصول الاعلان .

لتضطر المعلن لدفع المزيد من الاموال مقابل الوصول الى مزيد من العملاء ولا حتى خوارزميات جوجل التى تنتقى ماهو ملائم لاظهره اضافة الى مليارات الاختيارات التى تظهرها خوارزميات جوجل .

وشروط محركات البحث التى من الممكن الا يعرف المعلن كيف يتوافق معها بشكل جيد وتحتاج الى خبرة كبيرة، ويعمل المحترفون على استخدام ادوات مهمة لتحسين محركات البحث .

يتميز التسويق عبر البريد الالكترونى انه وبمجرد ان تتمكن من  بناء قائمتك البريدية ستتمكن من التواصل مع جمهورك بشكل مباشر .

ستصل اليهم رسائلك دون تدخل طرف ثالث كما هو الامر فى وسائل التواصل الاجتماعى او التسويق عبر محركات البحث وهو مايعنى تكاليف اقل وهامش ارباح اكبر .

اضافة لان التسويق سيكون اكثر جدوى باعتبار ان هؤلاء العملاء عملاء مستهدفين بقرار الشراء فعلا وليس مجرد تفضيلات اعتبرتها خوارزميات منصات التواصل او محركات البحث .

انها رغبات بالشراء فيكون محاولة اقناع العملاء عبر البريد الالكترونى افضل واكثر تركيزا وحصولا على نتائج مرضية .

يصل المحتوى التسويق من خلال التسويق عبر البريد الالكترونى بطريقة اكثر وضوحا وتركيزا وتحقيقا لرغبات العميل.

لابد من توافر المهارات الاساسية فى التواصل خاصة مهارات التسويق الالكترونى الفعالة لتسويق عبر البريد الالكترونى يحقق كل الاهداف المطلوبة.

اهمية التسويق عبر البريد الالكترونى .

يتزايد اعداد المستخدمين للبريد الالكترونى بشكل كبير حيث يمتلك اكثر من نصف سكان العالم حسابات بريد الكترونى حيث بلغ نحو 4.15 مليار حساب  فى عام 2021 .

فيما هناك توقعات تصل الى 4.6 مليار فى عام 2025 مايعنى انه هناك فرص يجب استغلالها عن طريق البريد الالكترونى .

1 – وفاء الزبائن للعلامة التجارية .

اضافة قيمة للعميل وابراز اهمية التواصل مع العميل واهمية ارائه واختياراته  من الاسباب التى تؤدى الى الولاء تجاه العلامة التجارية .

حيث يعمل التسويق عبر البريد الالكترونى على اظهار العميل على انه شخص مميز وتكوين علاقة قوية مع العميل وبمرور الوقت يتحول الزبائن الى مزيد من الولاء للعلامة التجارية والثقة فيها .

وهو مايعمل على زيادة المبيعات مع تخفيض التكلفة حيث ان تكلفة الحصول على عميل جديد تفوق اضعاف شراء العميل الحالى مرة اخرى.

 لذا من اهم الاهداف الاسترتيجية للتسويق بالمحتوى عموما الحفاظ على ولاء العملاء وثقتهم عن طريق اعطائهم القيمة التى يرغبون فى تحقيقها .

والرغبة التى يحتاجون الى اشباعها حتى يكون الولاء للعلامة التجارية مجديا ويحقق اعلى عائد ممكن .

واختيار الطريقة الجذابة لهم بواسطة محتوى اكثر جاذبية ووضوحا وتحقيقا للرغبات.

2 – تحقيق أعلى عاد على الاستثمار .

تحقيق اعلى هامش ربح مقابل اقل تكلفة ممكنة يفسر مدى اهمية التسويق عبر البريد الالكترونى .

بتحقيق اعلى عائد على الاستثمار فكلما حصل المعلن على هامش ربح اكبر مقابل مصاريف اقل ارتفع معدل العائد على الاستثمار .

بالتالى تصبح الوسيلة التسويقية اكثر جدوى مايجعلها مغرية لاصحاب الاعمال لانها تضمن تحقيق اعلى هامش ممكن للربح .

وهاذا مايفسر انه رغم المنافسة بين وسائل التواصل الاجتماعى كاتجاه للتسويق الالكترونى وبين التسويق باستخدام البريد الالكترونى .

وبرغم الاهتمام الاكبر بوسائل التواصل الاجتماعى الا ان التسويق عبر البريد الالكترونى لازال ذا اهمية قصوى.

 وان كانت ليست بقدر التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعى بالطبع حيث الاعداد اكبر بكثيير وامكانية مشاهدة الاعلان اكبر.

 الا ان التسويق عبر البريد الالكترونى يعتبر طريقة لتمييز العميل وتوضيح انه عميل مهم لدرجة اختياره لعرض المنتج بطريقة خاصة .

وبتطبيق قانون العائد على الاستثمار نجد ان التسويق عبر البريد الالكترونى يتفوق على انواع اخرى من التسويق الالكترونى .

مثل التسويق عبر محركات البحث والتسويق عبر الاعلانات المدفوع عبر وسائل التواصل الاجتماعى وحتى التسويق عبر الهاتف والتسويق عبر المطويات واعلانات اللافتتات وغيرها .

عندما تنفق دولار واحد على التسويق عبر البريد الالكترونى يبلغ متوسط  العائد على الاستثمار 40 دولارا وهو عائد عالى جدا مقارنة بالتسويق عبر محركات البحث .

مثلا 22.24 دولارا او التسويق عبر الاعلانات المدفوعة والذى يصل الى 19.72 دولارا .

3 – ليس هناك مؤشرات لاختفائه.

منذ ان بدأت اول حملة ترويجية عبر البريد الالكترونى  والتى يعتقد انها فى 1978 والتى استهدفت قرابة 400 شخص على اجهزة كمبيوتر داخلية .

لم يختفى التسويق عبر البريد الالكترونى بل تزداد اهميته بمرور الوقت .

حتى اصبح الوسيلة الاكثر تحقيقا لاعلى معدل للعائد على الاستثمار من الوسائل الاخرى للتسويق الالكترونى والتسويق بالمحتوى بأنواعه نظرا لانخفاض تكلفته وارتفاع هامش الربح الناتج عنه .

يرغب دائما رواد الاعمال فى التركيز على الجمهور المستهدف الذى كون قريبا من اتخاذ قرار الشراء والذى تمتلك الشركة معلومات عنه وعن تفضيلاته ورغباته .

وعن كيفية التواصل معه مايسهل عليها العديد من التكاليف والنفقات الاخرى وهو مايعنى انخفاض التكلفة مقابل عميل قريب من اخذ قرار الشراء .

اضافة لانخفاض تكلفة ارسال الرساله لهذا العميل من الااس وهو مايعنى ارتفاع هامش الربح بشكل اكبر .

اضافة الى ان المعلن يرغب دائما فى التعامل مع منصة مستمرة على المدى البعيد فلا يوجد معلن يرغب فى الاعلان على منصة ثم يفاجئ انها اصبحت من الماضى .

ومن ابرز الامثلة على ذلك شبكة ماى سبيس الاجتماعية والتى كانت اكبر منصة للتواصل الاجتماعى بين عامى 2005 و 2008 واصبحت الان جزءا من الماضى وذهبت ادراج النسيان.

ومن هنا يمكن القول بان استخدام البريد الالكترونى فى التسويق يظل واحدا من الوسائل الهامة للتسويق بالمحتوى .

كما انه احد الاستراتيجيات القوية للتسويق الالكترونى لما يحققه من قيمة سواء بالنسبة للعميل او للمعلن الذى يحقق اعلى هامش للربح وبأقل تكلفة ممكن ويحقق أعلى معدل على العائد من الاستثمار .