القائمة الرئيسية

الصفحات

التسويق بالمحتوى وكيفية البدء فى تسويق المحتوى عبر الانترنت

تزايد الاهتمام باستخدام الانترنت فى اغلب مناحى الحياة  ، خاصة فيما يتعلق بالامور التسويقية نظرا لزيادة اعداد مستخدمى الانترنت.

 سواء لشراء المنتجات او معرفة مواصفاتها او حتى لاخذ فكرة عامة عن منتج او سلعة ومع ظهور مصطلح " اسأل جوجل " اصبح كل شئ من الممكن الاستفسار عنه عن طريق الانترنت.

سواء كان عنوانا او وصفة طبيه اوعلاج او حتى مكان او موعد او سلعة او خدمة ، فأصبح هناك اهتمام بتطوير مفاهيم التسويق .

لتتماشى مع التطور التكنولوجى الى يتغير ويزداد تقدما بطريقة متسارعة وهو ما ادى لظهور انواع جديدة من التسويق بالاضافة الى الانواع التقليدية المعروفة والتى يسعى المعلنين والمنتجين الى تطويرها .

التسويق بالمحتوى نظرة شاملة ابدأ وتعلم

يمكن التعرف على المهارات اللازمة للتسويق الالكترونى من خلال هذا المقال المهارات اللازمة لتعلم التسويق الالكترونى .

باعتبار التسويق بالمحتوى احد الاستراتجيات الاساسية للتسويق الالكترونى .

كما يمكنك التعرف على المزايا والعيوب الاساسية للتسويق الالكترونى والتى تتعلق بالطبع بالتسويق بالمحتوى من خلال هذا المقال مزايا وعيوب التسويق الالكترونى.

والتعرف على اهمية التسويق بالمحتوى وعلاقته بالتسويق الالكترونى من خلال هذا المقال التسويق الالكترونى واهميته فى المستقبل

تعريف التسويق بالمحتوى .

التسويق بالمحتوى : هو نشر محتوى مترابط ذو قيمة بغرض التسويق لمنتج او خدمة بشكل غير مباشر .

نشر المحتوى قد يكون عبارة عن فيديو او صورة او مقال او صفحة بهدف جذب المستهكين لشراء منتج معين دون ذكر ان المعلن يرغب من المستهلك الشراء بطريقة مباشرة .

وانما دعوته للانجذاب الى المنتج المراد بيعه عن طريق جذب الانتباه استثارة تركيز المستهلك لعملية الشراء.

مايميز عملية التسويق بالمحتوى انه مختلف تماما عن باقى انواع  التسويق الاخرى التى تعتمد على تسويق المنتج النهائى فقط بعد اكتمال تصميمه وصناعته.

اما التسويق بالمحتوى فيهتم بخلق الحاجة من البداية للمنتج ليس فقط الاستهلاك وانماايجاد سبب لهذا الاستهلاك .

وهنا تبرز اهمية التسويق بالمحتوى والتى تخلق حاجة ورغبة لدى المستهلكين لشراء المنتج وبالتالى يصبح المنتج هاما بالنسبة للمستهلكين.

كيف تبدأ التسويق بالمحتوى ؟

التسويق بالمحتوى يزيد من فرص انتشار شركتك او منتجك عبر الانترنت فى حال الاهتمام بالمحتوى .

وتدقيق انتاجه بشكل قوى يجعله ظاهرا بشكل جيد على محركات البحث الا انها طريقة تحتاج للوقت والجهد والصبر حتى تؤتى ثمارها.

 فان كنت ترغب فى ترويج منتجك باستخدام المحتوى يمكنك ان تبدأ ذلك وفق خطة قوية تتسم بالثبات والصبر لتحقيق الهدف النهائى.

1 – الخطة .

قبل ان تبدأ اى نوع من انواع الاعمال يجب ان تكون لديك خطة واضحة محدد الاهداف والمعالم وتكون هذه الاهداف قابلة للتنفيذ .

فيجب ان تفكر ماهو سبب رغبتك فى تسويق منتجك باستخدام المحتوى هل بسبب زيادة شهرة موقعك او بسبب زيادة مبيعاتك او زيادة انتشار منتجك عبر وسائل التواصل الاجتماعى.

كل هذه اسباب يمكن اختيارها من ضمن اسباب خطتك التسويقية وبد معرفة اسباب اختيار هذا النوع من التسويق .

يجب ان تعرف كيف تبدأ خطتك التسويقية وكم من المال سوف تتكلف لاتمام هذه الحملة وماهو الحد الادنى والاقصى للميزانية الممكن دفعه مقابل الحصول على نتائج من تلك الحملة .

وعلى اى من المنصات يمكنك نشر محتواك التسويقي ، كل هذا يمكنك اختيار اطريقة المناسبة للحصول عليه .

سواء باختيار مستشار تسويقى يساعدك فى انشاء خطة كاملة وواضحة المعالم او حتى البدء فى تعلم التسويق بالمحتوى من البداية .

2 – المحتوى .

هناك انواع مختلفة من المحتوى الذى يمكن نشره ضمن الخطة الموضوعة للتسويق بالمحتوى .

مرحلة التنفيذ هى المرحلة التالية لمرحلة التخطيط يجب تعرف كيف تحدد ماهو المحتوى المناسب لتنفيذ خطتك وتطلعاتك وتحقيق الهدف من خطتك  .

ولكن ماهى انواع المحتوى الذى من الممكن استخامه فى خطة التسويق بالمحتوى  :

انواع المحتوى .

أ – المحتوى النصى " التدوين " .

من اهم انواع المحتوى التى يمكنك الاعتماد عليها ضمن خطة التسويق بالمحتوى هو الكتابة النصية والتى تحتاج الى مهارات معينة حتى تكون متوافقة مع محركات البحث.

ويمكن اظهارها ضمن القوائم الاولى للبحث على محركات البحث مايجعلها اكثر شهرة وظهورا ويزيد من عمليات البحث المتخصصة عنها .

وان لم تكن لديك المهارة المناسبة يمكنك اختيار مدونين اخرين لمساعدتك فى التدوين والكتباة النصية على موقعك او مدونتك .

ب – الترجمة .

ترجمة المقالات عالية الجودة اثبت انه نوع هام من انواع التسويق بالمحتوى الا ان الترجمة الحرفية للكلمات تتسم بالسوء وعدم جودتها .

فيحتاج الامر لاستئذان المالك الفعى للمحتوى الذى ترغب فى ترجمته ومن ثم اختيار مترجمين قادرين على الترجمة بذكاء واظهار المعنى الحقيقى للموضوع بطريقة مبسطة مناسبة للغة التى يتم الترجمة اليها .

ج – الانفوجرافيك .

الانفوجرافيك هو عبارة عن تمثيل مرئى للبيانات والمعلومات لتبسيط الموضوعات واضفاء قدر من الحيوية على الموضوعات المملة الجامدة .

والتى يستصعب الناس قراءتها او فهمها بطريقة مكتوبة ، يسهل معها فهم الموضوع توفيرا للوقت والجهد .

د – الفيديو .

تسويق المحتوى باستخدام الفيديوهات يعتبر من اكثر انواع تسويق المحتوى شعبيه وانتشارا حول العالم حيث ان العروض المرئية تساهم فى فهم الموضوع بنسبة تجاوز 60% .

وان كانت الفيديوها تتراوح مدتها بين 2 الى 5 دقائق سكن انتشارها على نطاق واسع وتحقيق النتيجة المطلوبة منها .

وهى عادة عبارة عن تحويل المحتوى المكتوب الى شكل مرئى ليسهل على القارئ صياغته وفهمه بشكل اسهل .

ه – الكتب الالكترونية .

من اكثر انواع التسويق بالمحتوى انتشارا الكتب الالكترونية والتى تتسم بالثقة لدى المستهلكين .

مايجعل الكتب الالكترونية واحدة من اكثر انواع التسويق بالمحتو ثقة لدى العملاء واعتبار القائم على التسويق بها خبيرا فى مجاله.

3 – تهيئة المحتوى لمحركات البحث المختلفة .

بعد اختيار المحتوى وانشاؤه يجب معرفة ان كان المحتوى ذا قيمة او لا، وهل هو مناسب لمحركات البحث.

فان لم يكن المحتوى ذو قيمة ستعمل محركات البحث على رفضه او وضعه فى اخر قوائم الظهور لديها .

وهو مايعنى فشل تام من حيث الاداء والنتيجة ، لذا يجب ان يكون هذا المحتوى متوافقا مع محركات البحث وذو قيمة حقيقية .

فلابد من التركيز على الكلمات المفتاحية التى يرغب المستهلكين فى البحث عنها كما يجب الاهتمام بمحتوى العرض الخاص بك حتى يكون مناسبا وذو قيمة .

الخاتمة

الان  وبعد اختيار الخطة المناسبة واختيار نوع المحتوى الذى ترغب فى تقديمه لعملاءك وتهيئة هذا المحتوى لمحركات البحث بطريقة مناسبة يمكنك الانتشار وتحقيق اهداف المحتوى الخاص بك سواء كانت اهدافا توسعية او اهدافا بيعية  .

ويمكنك نشر المحتوى على كافة الوشائل التى يمكنك النشر من خلالها سواء محركات البحث او المواقع او وسائل التواصل الاجتماعى او حتى رسائل ابريد الالكترونى.