القائمة الرئيسية

الصفحات

10قواعد لكتابة مقال قائمة يوافق شروط محركات البحث 2022

الشروط الواجب توافرها فى فى محتوى المدونة الخاصة بك  الذى تكتبه حتى يكون مناسبا لمحركات البحث ليس امرا مستحيلا حيث ان تحسين محركات البحث " السيو "  .

لن تحتاج الى تعويذة سحرية حتى تتصدر محركات البحث وتوافق بمقالك قواعد السيو المهم ان تعرف الهدف الرئيسى من فكرة خوارزميات جوجل وكافة شروط تحسين محركات البحث الا وهو تحسين تجربة المستخدم .

الاساس فى كل مايتعلق بمحركات البحث هو مساعدة الزائر على الاستفادة من الدخول الى الموقع وتحقيق اكبر قدر ممكن من اهداف  البحث .

كتابة مقال يوافق شروط تحسين محركات البحث seo

ولكن ماهى القواعد التى يجب ان تتبعها ليكون مقالك موافقا لشروط تحسين محركات البحث ، والتى تختلف عن شروط تحسين محركات البحث للموقع قليلا بالطبع.

اولا :عنوان المقال .

البوابة الاولى التى يقرر من خلالها الزائر ان كان سيكمل قراءة المقال ام انه سينتقل الى موقع اخر هو عنوان المقال .

لذا الاهتمام بكتابة عنوان المقال بطريقةجذابة ملفتة وذكية بدون تخطى شروط السيو .

شروط السيو لكتابة عنوان مقال مناسب .

أ – يجب الا يزيد طول عنوان المقال عن 60 حرف او ان عرضة لايزيد عن 512 بيكسل ، اى ان عنوان المقال الافضل بين 50 : 55 حرفا فلا يجب ان تتخطى الحد الاقصى وهو 60 حرف .

ب – يجب ان يحتوى العنوان على كلمتك الرئيسية التى تستهدفها وان كانت الكلمة المفتاحية التى تستهدفها يكون افضل بالطبع .

ج – يحمل عنوان المقال الوسم " اتش 1" فقط والتاكد من عدم وجود وسوم اخرى غير العنوان تحمل نفس هذا الوسم .

ثانيا مقدمة المقال .

ثانى عوامل جذب الزائر لقراءة المقال هى المقدمة والتى تعد من الاستراتيجيات الهامة لجذب الزائر ودعوته الصريحة لاتمام قراءة المقال .

وتحسين تجربة المستخدم بالكامل لما لها من اثر هام على جاذبية ذهن القارئ والتى لابد ان تتفق ايضا مع شروط السيو للمقدمة.

شروط السيو لمقدمة المقال .

أ – تضمن المقدمة للكلمة المفتاحية بطريقة انسيابية من ضمن سياق المقال دون التركيز عليها وان كان سابقا زيادة ذكر الكلمة المفتاحية عامل جذب لتفضيل المقال من قبل محركات البحث .

الا ان هذا اصبح شيئا سيئا يجلب العقوبات من محركات البحث ويضعف من فرص تصدرك لمحركات البحث .

ثالثا : طول المقال .

كلما كان طول المقال اكبر كلما كانت فرص المقال فى الظهور بشكل متصدر لمحركات البحث اقوى وافرصه فى تخطى المنافسين اكثر .

وهذا رأى اجمع عليه خبراء تحسين محركات البحث "السيو" فمنهم من حدد عدد كلمات المقال الذى يمكن ان يتصدر محركات البحث 2000 كلمة كرقم من الصعب الوصول اليه .

 ولكن الاساس فى طول المقال هو شمولية المحتوى ، اى ان المقال الطويل يجب ان يكون شاملا ويجيب على اكبر قدر من الاسئلة فى ذهن الزائر ويرغب فى الاجابة عليها من خلال متابعة قراءة المقال الى نهايته .

رابعا : المحتوى المرئ للمقال .

ادخال محتوى مرئ للمقال من صور وفيديوهات وانفوجرافيك ونماذج وعروض تقديمية له دور فعال فى تحسين تجربة المستخدم .

بالتالى له دور اكثر فعالية فى تحسين محركات البحث حيث يميل الزوار دائما الى التركيز م المحتوى المرئى .

كما ان الاستفادة من المحتوى المرئى تكون افضل واكثر جاذبية سواء ذهنيا او لنظر الزائر وقد تدعوه للتواجد لوقت اطول بالموقع ليس فقط قراءة مقال واحد .

اضافة الى ان المحتوى المرئى اسهل فى الفهم والتفسير بالنسبة للقارئ .

شروط السيو بالنسبة للمحتوى المرئى .

أ – كل صورة يتم اضافتها للمقال يجب ان يكون لها هدف وفائدة تشرح جزءا من المقال .

والتركيز على عدم الاكثار من الصور لانها تؤثر على حجم الموقع بالتالى سرعة ظهور الموقع بالنسبة للمستخدم واستهلاك الكثير من البيانات وضعف جودة الموقع بشكل كامل بالنسبة لتحسين تجربة المستخدم .

ب – يتضمن المقال صورا تتناسب مع طوله وتكون بصيغ الويب لجودتها فى عرض الصور رغم قلة الحجم فيفضل الا يزيد حجم الصورة عن 100 كيلو بايت مع اخذ جودة العرض فى الاعتبار .

ج – تهيئة الصورة لمحركات بحث الصور بان يضاف لكل صورة نص مناسب فى خانة " الت تيكست " ووصف محتواها مناسبا للكلمة المفتاحية .

خامسا : تنسيق المقال .

تنسيق المقال بطريقة بسيطة على عين القارئ مع تنظيم فقرات المقال بين فقرات رئيسية وفقرات فرعية وملخص يجذب القارئ الى الاستمرار فى الاستفادة من المقال بخلاف المقال المصمت الغير واضح المعالم .

شروط السيو لتنسيق المقال بشكل جيد .

أ – تنسيق المقال الى فقرات متعددة ويفضل الا تزيد كل فقرة عن 100 كلمة على ان تكون الفقرة واضحة وتقدم فكرة معينة .

ب – يجب احتواء المقال على عناوين رئيسية وفرعية لتسهيل معرفة اجزاء المقال بالنسبة للزائر والتوجه بشكل مباشر الى الجزء الذى يحتاج الى قرائته فى المقال فان لم يجد المعلومة التى يحتاجها سينتقل الى موقع اخر .

ج – تقسيم المقال الى صفحتين او اكثر تحت نفس الرابط فى حال كون المقال طويلا للغاية وهذه الطريقة ذكية جدا بالنسبة لزيادة عدد الزوار للموقع .

د – استخدام خط ولون مناسبين للعين وعدم استخدام اكثر من خط بل يفضل استخدام خط واحد باحجام مختلفة بين الفقرات والعناوين .

سادسا : استخدام كلمات مرادفة للكلمات الرئيسية .

تركيز الموقع على كلمة مفتاحية بيعنها يعتبر شيئا غير جيد مع التغيرات المستمرة فى محركات البحث وخورزميات جوجل فلابد من الاعتماد على الكلمات المرادفة لكلمتك المفتاحية.

 للوصول الى افضل تجربة بالنسبة للمستخدم ويجب ان تكون تلك الكلمات مكتوبة بانسيابية ضمن احداث المثال وعدم التركيز عليها بشكل خاص .

فكما يقولون بأن المحتوى هو الملك ينبغى تتبع الاستراتيجيات الخاصة بالمحتوى المناسب لموقك الالكترونى.

سابعا : الربط الداخلى بين المقالات .

الربط بين المقالات المرتبطة معا بافكار قريبة حتى تساعد الزوار فى الوصول الى افضل تجرربة بالنسبة للمستخدم ولمساعدة عناكب محركات البحث فى التنقل بين الصفحات .

ما يساعدك فى الوصول الى عدد اكبر من الزوار لثقة محركات البحث فى تنظيم مقالاتك وتناسب افكارها .

ثامنا : الربط الخارجى مع مواقع اخرى .

الروابط التى يتم وضعها داخل مقالك لمواقع كبيرة وموثوقة فان محرك البحث سيثق اكثر فى مقالاتك وبالتالى يتم وضع موقعك ضمن تلك المواقع فى تصدر محركات البحث.

 فليس معنى ان يكون موقعا متصدرا ان تكون المواقع الاخرى غير موجودة وانما لابد من تقديم المعلومة باخلاص تام حتى تكتسب الثقة من عنكبيات محركات البحث التى تعمل على اساس الثقة فى المحتوى .

 تاسعا : ازرار الشبكات الاجتماعية .

اعجاب الزائر بالمقال يزيد من فرص نشر المقال عبر وسائل التواصل الاجتماعى والتى تعد احد اسباب ثقة محركات البحث فى موقعك .

وتعطى اشارة على جودة المحتوى اضافة الى انه قد تأتيك بعض الزيارات من وسائل التواصل الاجتماعى .

وايضا من خلال البريد الالكترونى والذى يعد اداة مناسبة للتسويق الالكترونى  ، ومساعدة المحتوى التسويقى فى الانتشار بشكل افضل من ضمن الاستراتيجيات المختلفة للتسويق .

عاشرا : الخلاصة .

كتابة مقال يوافق شروط تحسين محركات البحث يعتبر أمرا ليس بسيطا ويحتاج الى مجهودات متواصلة لاستمرار تصدر المقال لمحركات البحث .

فليس معنى تصدر احد مقالاتك لمحركات البحث ان تتوقف عن المزيد من العمل والدعم لموقعك.

المزيد من العمل والمثابرة يضمن لك استمرار التفوق ، ناهيك عن ان محركات البحث عملية ديناميكية .

تتغير بين لحظة واخرى وهو مايعنى عدم ثبات المقالات المتصدرة لأى موقع او كلمة مفتاحية ، من يعمل فقط هو من ينجح.

كل هذا بالاضافة الى المهارات التسويقية  ، ومعرفة المبادئ العامة للتسويق الالكترونى ،ومعرفة المزايا والعيوب لكل نوع من انواع التسويق الالكترونى .

والطرق المختلفة لترويج المحتوى الخاص بك لزيادة اعداد الزيارات لهذا المحتوى حتى يحصل على ثقة محركات البحث .