القائمة الرئيسية

الصفحات

اسباب الإحباط وانعدام الشغف فى العمل والحلول

عادة ماينتج الشعور بالاحباط نتيجة التوتر بسبب وجود مشكلة لم يتم حلها ، مايؤدى الى خيبة أمل تجاه هذه المشكلة .

وهو  مايؤدى الى مزيج من مشاعر الاستياء والحزن والغضب ، كأن ينتظر الموظف ترقية لم تأت ، او يتم ترقية شخص أخر فى نظر المحبط لايستحق ان يتم تقديمه عليه .

مايجعل هناك حالة ثوران بركانية من المشاعرالسلبية من ضغط واستياء ويأس وغضب وحزن وهو مايؤدى فى النهاية الى حالة من الاحباط المشوب بالعجز عن التفكير والعمل ، وقلة الشغف تجاه العمل .  

الاحباط فى العمل وانعدام الشغف الوظيفى

لايقتصر الشعور بالاحباط فى العمل على الموظفين فقط وأنما يطال ايضا اصحاب الاعمال انفسهم.

 فى مراحل معينة من عدم تحقيق الاهداف المطلوبة أو حتى الشعور بالفشل وبسبق المنافسين وهو مايولد شعورا سلبيا يكون له اثرا كبيرا ابسط نتيجة لهذه الاثار هى الاحباط .

نتيجة لهذا الاحباط يفكر الموظفون فى ترك العمل والبدء فى البحث عن عمل اخر ، أو محاولة تغيير المجال بشكل كامل ، وبالنسبة لرواد الاعمال قد يدفعهم الاحباط الى تحطيم احلامهم وانهاء اعمالهم .

الا انه من الافضل محاولة البحث عن حلول لهذه المشكلات بدلا من السقوط فريسة للفشل والاحباط ، فمن الافضل اتخاذ تلك اللحظات وقودا لمزيد من تطوير المهارات سواء المهارات الشخصية او المهارات الفنية والتقنية .

لايتوقف الاحباط فى العمل على العمل فى حد ذاته فقد يكون سبب الاحباط هو عدم التوفق فى البحث عن عمل يحقق الرغبات الشخصية والاهداف المنشودة .

وهو مايجعل الشخص مطلوبا منه أن يحاول ويحاول ولا يسقط فريسة للاحباط ، بأن يبدأ فى تنظيم سيرته الذاتية ، وضمان عدم رفضها .

ويضيف اليها مهارات جديدة ويتجنب اوجه القصور الشخصية لدية فى المقابلات واسباب فشلها ، ومحاولة معالجة هذا الاحباط بطرق فعالة .

اسباب الشعور بالاحباط فى العمل passion for a jobوالحلول المناسبة لكل منها .

تتنوع اسباب الاحباط فى العمل بين اسباب حقيقية اسباب ليست الا عبارة عن افكار سلبية يمكن معالجتها بمزيد من التركيز .

فليس هناك حد لاعداد اسباب الاحباط فى العمل ولكن هناك اسباب رئيسية من الممكن ان نتخذها كدليل على الاحباط ومسبباته .

هذه الاسباب تتفرع ايضا الى اسباب اخرى داخلية ومتنوعة فما عليك سوى البحث بداخلك لمعرفة اسباب الاحباط الحقيقية بداخلك ، ومقارنتها بهذه الاسباب الحقيقية وامكانية التخلص من هذه المشاعر السلبية.

ذات صلة " افضل مواقع التوظيف بالمملكة العربية السعودية".

ذات صلة ايضا " افضل 10 طرق للحصول على وظيفة من لينكد ان " 

1 – التواصل .

مشكلة التواصل مع الاخرين فى العمل من المشكلات التى تؤثر بشكل كبير فى مدى شغف الموظف بالعمل ف التعامل مع الزملاء والرؤساء والعملاء والموردون .

وكل من له علاقة تواصلية مع العمل يعد امرا مرهقا لبعض الاشخاص الذين لايمتلكون مهارات التواصل المناسبة .

 كما تؤثر على الاهداف والافكار وتصيب الانسان بالاحباط بطريقة غير محببة تكمن فى عدم الرغبة فى تغيير الذات .

يمكن التغلب على هذا السبب من اسباب الاحباط عن طريق التركيز على تعدل المهارات التواصلية ودراسة مهارات التواصل .

التى من الممكن ان يستفيد منها فى التخلص من شعوره بهذا الاحباط وتساعده على العمل بشكل جيد .

يمكن ان نضيف مع هذا السبب سبب اخر اكثر اهمية وهو الخلفية الشخصية والثقافية والتى تؤثر بشك كبير على مدى الرضا الوظيفى ففى حالة وجود موظف لديه خلفية ثقافية او شخصية مختلفة عن باقى الفريق.

 بالطبع فان ذلك يؤثر بشكل كبير على على مدى الرضا الوظيفى وقد يسبب له احباطا غير طبيعيا .

والتغلب على هذه المعضلة يكمن فى الشخص نفسه ومدى استجابته ومرونة افكاره لموازنة التفاوت فى الخلفية الفكرية والثقافية .

2 – الاستقرار .

من المشكلات التى تصيب الموظف بالاحباط ايضا مشكلة عدم الاستقرار ، مثل تكرار عمليات تبادل الادوار والاماكن بين الموظفين والتيرننج اوفر وعدم التوافق بين المهام والامكانات لدى الموظفين.

 ماؤثر بشكل كبير على استقرار العمل ويخلق شعورا بالاحباط نتيجة عدم الشعور بالاستقرار وثبات المسئوليات .

يمكن التغلب غلى هذه المشكلة من خلال الادارة التى يجب ان تعمل جاهدة على تثبيت روح الاستقرار فى العمل وتوظيف الافراد فى الوظائف التى تناسب امكانياتهم وقدراتهم الشخصية .

وعدم التدوير بين الموظفين قى المسئوليات ووالواجبات بشكل غير مدروس .

3 – العلاقات والمناخ التنظيمى .

العلاقات بن افراد العمل تؤثر بشكل كبير على مدى الشغف الوظيفى ، حيث ان وجود مشكلات وعلاقات غير منظمة وصلاحيات غير محددة من اسباب التذمر لدى الموظفين وعدم الرضا الوظيفيى .

من حيث مدى قدرة المنظمة على تثبيت الادوار الادارية بطريقة مناسبة وحقيقية ولا يكون فيها ظلما او جورا على حقوق الموظفين .

سواء حسب الجنس او العمر او الخبرات او مدى القرابة مع المستويات الادارية العليا .

يمكن التغلب على هذه المشكلة من خلال النظر فى احقية كل موظف فى منصبه الوظيفى منعا لتضارب المصالح ومنعا للاحباط الوظيفي .

الذى قد يؤثر على الموظفين الاخرين فى عدم الثقة فى الحصول على الحقوق ، وتجنيب التمييز على اساس الواسطة والمحسوبية والقرابة لضمان سير العمل بطريقة جيدة .

4 – الاهداف .

تضارب الاهداف من اسباب الاحباط الوظيفي بشكل غير طبيعى سواء تضارب الاهداف بين افراد العمل او بين الموظفين والمستويات الادارية الاعلى .

او بين الموظفين والمنظمة ذاتها يؤثر بشكل كبير على مدى رضا الموظف عن العمل ويكون من الاسباب السيئة جدا للاحباط فى العمل .

يمكن التغلب على هذه المشكلة بتحديد الاهداف العامة والتنازل عن الاهداف الشخصية الغير اساسية للوصول الى صيغة اهداف محددة تناسب الجميع .

 وتساعد الجميع على العمل بشكل متوازن وشغوف للنجاح والتميز والقدرة على الانجاز للوصول الى الهدف الاساسى ومن ثم تحقيق الاهداف الشخصية لافراد العمل للوصول الى الرضا الوظيفى الكامل.

5 – الموارد .

من الاسباب التى تصيب الموظفين بالاحباط فى العمل عدم وجود موارد كافية لاتمام الاعمال ، بالتالى يتأثر تنفيذ العمل بطريقة سلبية ، وهو مايصيب الموظف بالاحباط بسبب عدم الانجاز .

 فدائما يحتاج الانسان للشعور بالانجاز حتى يتجدد شغفه وقدراته ورغبته من جديد فى الوصول الى اهداف جديدة .

صعوبة التغلب على هذه المشكلة تكمن فى ان الموارد تتطلب ميزانية كبيرة لكن من الواجب الوصول الى منطقة مرضية تساعد الموظف على الشعور باهمية مايفعله ويحققه .

 من خلال توفير احتياجاته للعمل وموارد مناسبة لانجاز المهام والمتطلبات لمزيد من الشعور بالراحة والرضا الوظيفى وبالتالى تجدد الشغف .

حلول اضافية للتغلب على الشعور بالاحباط فى العمل .

1 – الموازنة بين الحياة العملية والشخصية .

2 – تحديد اقات معينة للعمل وتحديد منطقة للاستراحة ووقت ثابت للراحة

3 – خلق علاقة طيبة وروابط صداقة بين افراد العمل .

4 – التحدث حول المشكلات واقتراح الحلول المناسبة .

5 – عمل جلسات مراجعة منتظمة لتحقيق الاهداف وجديد الشغف .

ذات صلة " خدمات الاعمال وانواعها أفضل الوظائف فى 2022"

الخلاصة .

تتعدد اسباب الشعور بالاحباط فى العمل مابين اسباب شخصية واسباب مفروضة من قبل العمل نفسه ولكن الاهم هو كيفية ايجاد الوسيلة المناسبة لتجديد الشغف .

والشعور بالاطمئنان فى العلم وتجنيب شعور الفشل والاحباط فى العمل.