القائمة الرئيسية

الصفحات

مهارات ناعمة يجب اضافتها لسيرتك الذاتية

هناك مجموعة من المهارات الشخصية التى يجب ان تعمل على تنميتها واضافتها الى ملف السيرة الذاتية الخاصة بك .

هذه المهارات قد تمثل حجر الزاوية فى امكانية قبولك فى الوظيفة.

 حيث تعتبر المهارات الناعمة او مايسمى Soft Skills  مهارات هامة جدا فى العديد من الوظائف , خاصة فيما يتعلق بالوظائف التى يتم التعامل فيها مع العملاء بطريقة مباشرة.

 مثل وظائف خدمة العملاء او الصرافة او الوظائف التى تتطلب سرعة حل المشكلات مثل الوظئف الادارية والهندسية والصحية .

الى غير ذلك من الوظائف التى من المهم جدا ان يتمتع ممارسيها بقدر عال جدا من القدرات الشخصية .

ولكن ماهى هذه المهارات التى يجب ان يكون لديك حدا مقبولا منها للقبول فى الوظائف حتى لاتصاب بالاحباط والشعور بالفشل .

بالطبع تختلف تلك المهارات الشخصية عن المهارات الوظيفية الاخرى التى من الضرورى ايضا اتقانها بما يناسب الوظيفة المتقدم اليها.

قبل الحديث عن المهارات التى من الضرورى وجودها فى السيرة الذاتية يمكنك مراجعة " المهارات اللازمة لاجتياز الانترفيو " .

ومعرفة افضل طريقة لانشاء ملف للسيرة الذاتية الخاصة بك من خلال هذا المقال " انشاء سيرة ذاتية متميزة للقبول فى الوظيفة المرغوبة ".

والان اليك تفاصيل تلك المهارات التى من الواجب ان تكون متواجدة فى ملف السيرة الذاتية الخاص بك .

مهارات ناعمة Soft Skills جيب اضافتها لل CV الخاص بك للقبول فى الوظائف.

* اولا : مهارات التواصل والاتصال "  Communication Skills ".

مهارات التواصل الشخصية تعتبر مهارات هامة جدا حيث ترتبط بالعديد من الحواس الشخصية حيث انها مرتبطة بالتفكير والمشاعر والاحساس .

مرتبطة بالتواصل عن طريق التحدث والاستماع والكتابة والنظر والحركة والايماءات .

هذا التواصل هام جدا يمكن ان يتوقف عليه اشياء كثيرة , لذا من الواجب اضافة هذه المهارة الى ملف السيرة الذاتية الخاص بك ويتم ابرازها بشكل جيد .

كما انه من الواجب تنمية تلك المهارات بلا حدود حيث تعتبر مهارات هامة جدا سواء فى الحياة الطبيعية او حتى فى الحياة الوظيفية .

مهارة التواصل عبارة عن مجموعة من المهارات المتنوعة المرتبطة مع بعضها البعض.

 حيث يرتبط دائما الحدث مع الاستماع مع التفكير فى الردود المناسبة مع الايماءات وحركات الوجه واليدين .

كل هذه الاشياء مرتبطة وتؤثر بشكل كبير فى عملية التواصل وانسيابية انتقال مضمون الرسالة من المرسل الى المستقبل .

انسيابية ارسال الرسالة ووصولها بطريقة جيدة يؤدى بدوره الى اتمام العملية التى تم بسببها الاتصال على الوجه الامثل .

لذا من الواجب تنمية مهارة الاتصال والتواصل واضافتها الى ملف السيرة الذاتية الخاص بك .

* ثانيا : مهارات ادارة الوقت " Time Management Skills ".

 مهارات ادارة الوقت وتنظيمه ايضا من المهارات الهامة جدا فى التوظيف , حيث يعتبر الوقت عنصرا حاسما فى كل امور حياتنا .

كلما كان الموظف يستطيع تنظيم وادارة وقته الوظيفى وترتيب اولويات عمله بطريقة ايجابية كلما اصبح من الجيد تووظيفه وترقيته بسرعة .

لذا من الهام جدا ابراز مهارات الوقت وتنظيمه بشكل جيد فى السيرة الذاتية والعمل على تنمية تلك المهارة الهامة ايضا .

 حيث تتمثل هذه المهارة فى اتمام الاعمال حسب اولويتها واهميتها واهميةانجازها بشكل اسرع وحسن اختيار المشريع الملحة للانتهاء منها عن تلك التى يمكن تأجيلها وترتيب ذلك التأجيل بشكل جيد .

الى غير ذلك من التشابكات المرتبطة بعملية ادارة وتنظيم وترتيب الوقت والاولويات.

* ثالثا : مهارات التفاوض " Negotiation Skills ".

تعتبر مهارات التفاوض من المهارات المهمة ايضا فى ملف السيرة الذاتية الخاصة بك وان كانت من المهارات التى من الواجب اتقانها بشكل كبير جدا غير محدود حيث انك منذ بداية المقابلة الشخصية فأنت تدير عملية تفاوضية .

هذه العملية التفاوضية تتمثل فى عرض امكانياتك وقدراتك وتحديد السعر المناسب لاستغلالها فى الوظيفة .

وكيفية التفاوض مع من يقوم باجراء المقابلة الشخصية لذا من الضرورى اتقان تلك المهارات بشكل جيد سواء كانت مهمة للسيرة الذاتية ام لا حيث انها مهارة سيتم اختبارها خلال عملية المقابلة الشخصي.

هذا التفاوض قد يكون على ساعات العمل والراتب والاجازات والامتيازات والانتقالات وكل شئ يتعلق بالوظيفة .

لذا من الواجب ان تكون مفاوضا جيدا حتى تستطيع الحصول على افضل نتيجة من المقابلة والوصول الى افضل درجة من الارتياح وتقبل الوظيفة.

* رابعا : مهارات العمل الجماعى " Teamwork Skills ".

العمل الجماعى مهارة تتطلب قدرا كبيرا من المرونة والتكيف وادراك اهمية التعامل مع الاخرين .

والتواصل معهم وتنسيق الاعمال بطريقة مناسبة تؤدى الى توزيع الادوار سواء فى نفس الوظيفة او فى مواضع اخرى او حتى بين الوظائف وبعضها وعدم التضارب فى تنفيذ الاعمال.

من الواجب تطوير المهارات الوظيفية بالعمل الجماعى لان اى مكان يرغب فى زيادة استثماراته يحتاج الى موظفين متفاهمين يمكنهم التواصل بطريقة جيدة تناسب بيئة العمل وتؤدى الى الوصول الى افضل النتائج.

 فيجب تطوير تلك المهارة بشكل جيد وسريع والاستمرار فى تنميتها والوصول بها الى افضل شكل ممكن .

واضافتها الى السيرة الذاتية حيث تعتبر من المهارات الهامة جدا واتى يبحث عنها ارباب الاعمال فى المتقدمين الى الوظائف.

* خامسا : مهارات المرونة والتكيف مع المتغيرات " Flexibility and adaptive Skills " .

من المهم جدا معرفة حقوقك وواجباتك الوظيفية ولكن من المهم ايضا معرفة متى يمكنك التنازل عن جزء من هذه الحقوق .

فى مقابل التنازل على جزء من الواجبات سواء كانت هذه التنازلات فى نفس الوقت او على المدى القصير .

هذه المرونة تعنى مدى امكانية قبولك لهذا التنازل النسبى وامكانية تكيفك مع ما يدور حولك فى منطقة العمل .

لذا من الواجب محاولة تنمية تلك المهارات حتى تستطيع معرفة ماهى التنازلات التى من الممكن قبول تقديمها وماهى التنازلات التى من غير الممكن القيام بها .

 واضافة هذه المهارة للسيرة الذاتية بالطبع يساعد على معرفة مدى مرونتك وقدرتك على التكيف مع نظام المؤسسة وقدرتك على تقديم التنازلات التى تكون فى صالحهم بالتحديد.

ليست هذه فقط هى كل المهارات الناعمة التى من الممكن اضافتها الى ملف السيرة الذاتية الخاص بك .

حيث يوجد الكثير من الهمارات الاخرى المتعلقة بحل المشكلات والقيادة والذكاء العاطفى الى غير ذلك من المهارات المناسبة التى من الواجب اتقانها بشكل جيد .

هذا بالاضافة الى المهارات الوظيفية والتى تختلف عن المهرات الشخصية التى تحدثنا عنها فى المقال مثل مهارات تحليل البيانات والبحث والتطور الوظيفي.