القائمة الرئيسية

الصفحات

ماهى اسباب فشل المتاجر الإلكترونية الناشئة؟10 أسباب

رغم وجود أكثر من 24 مليون متجر الكترونى على الإنترنت إلا أن فرص فشل المتجر الإلكترونى الناشئ تتجاز 80 % بالتالى فإن فرص النجاح لا تتجاوز 20 %.

لكن هذا الفشل ليس حتميا ويمكن تلافى أسباب الفشل من البداية والإنطلاق نحو النجاح والربح من الإنترنت عن طريق متجرك الإلكترونى وتسويقه بطريقة احترافية من خلال وسائل التواصل الاجتماعى المختلفة التى تعتبر من أهم ان لم تكن اهم استراتيجيات التسويق الإلكترونى وأساس التخطيط الاستراتيجى للربح وكسب المال عبر الانترنت .

فماهى أسباب فشل المتاجر الالكترونية الناشئة التى يكون المبتدئين أكثر تعرضا لها وضياع مجهوهم من البداية ؟

اسباب فشل المتاجر الالكترونية الناشئة

أسباب فشل المتاجر الالكترونية الناشئة .

الفشل فى تحقيق الربح المناسب وتحقيق الهدف الأساسى من متجرك الالكترونى الناشئ لعه أسباب متعددة , قد يكون رواد الاعمال المحترفين على دراية وخبرة بها نظرا للتخطيط الاستراتيجى ودراسة الجدوى المناسبة الا ان الكثير من المبتدئين يسقطون فى فخ الفشل بسرعة ويصيبهم الإحباط وعدم القدرة على الاستمرار فماهى هذه الأسباب ؟ .

1 – البدء دون خطة عمل واضحة .

وجود خطة عمل واضحة طبقا لتخطيط استراتيجي احترافى يجعل احتمالات نجاح مشروعك تتجاوز  30% لذا لاتدفع الحاس يدفعك لانشاء متجر الكترونى دون خطة عمل واضحة , التخطيط الاستراتيجى يعينك على دراسة المشروع من جميع جوانبه , من حيث التحديات والأرباح دراسة المعوقات والمنافسين , ترتيب الأفكار وتحديد الأهداف .

من أهم العناصر التى تضمها خطة العمل الاحترافية التى تعتبر نواه النجاح العناصر الأتية ومن أهمها :

– دراسة طبيعة الجمهور المستهدف وتحديد اهتماماته .

– تحليل المنافسين وتحديد استراتيجياتهم التى يستخدمونها ونقاط قوتهم ونقاط الضعف التى يمكنك استغلالها للحصول على الحصة التى تستحقها فى السوق .

– تحديد المنتجات التى تمتلك الخبرة عنها وعن مكوناتها وطريقة بيعها المناسبة وتوفيرها بما يتناسب مع حاجات ورغبات العملاء .

– تقسيم أدوار ومسئوليات المشاركين فى العمل ومدى الحاجة لتعيين مستقلين عن توظيف موظفين بدوام كامل أو المشاركة مع اشخاص أخرين لهم نفس الاهتمامات .

– وضع خطة قياس النجاح وتحديد الاهداف واقترانه بسير العمل واتراتيجيات تحقيق الاهداف .

– تحديد الموارد اللازمة لبدء العمل والميزانية الممكنة لكل عملية من عمليات الانتاج والترويج والتوزيع وتحقيق الأرباح .

2 – اختيار المنتجات بشكل خاطئ .

الفشل فى اختيار المنتج المناسب قد يكون السبب الرئيسى لفشل المتجر الإلكتروني كأن تبيع منتجا لايرغبه أحد أو ليس له طرق تسويقية ممكنة , فيفضل الاستثمار فى منتجات رائجة ومربحة وتمثل حاجة ملحة للعملاء .

الاستثمار بمنتجات تمثل حاجة ملحة ورغبة واضحة للجمهور المستهدف , كأن تحل مشكل أو تسهل سير بعض الأعمال أو تشبع حاجة انسانية أو حتى تمثل رغبة الإمتلاك .

التركيز على منتجات تعطى حلولا لمشكلات ويكون منافسا قويا للمنتجات المشابهة فى السوق , والحرص على متابعة توجهات وتوجيهات العملاء والتاكد من أن منتجاتك مرغوبة فى الوقت الحالى , وتكون الحاجة اليها مستمرة فقد ضاعت الحاجة لاجهزة المزياع والكاسيت مع وجود الاجهزة الالكترونية الحديثة التى صبحت أجهزة متعددة مكملة لجهاز واحد وظيفته أصلا مختلفة عن هذه الأجهزة التى كان كل منها جهازا قائما بذاته .

متابعة التطورات التكنولوجية للتأكد من أن منتجاتك ستظل الحاجة لها قائمة بالرغم من الإمكانات التكنولوجية المتطورة وياحبذا لو كانت منتجاتك يمكن تطويرها بالتوافق مع التطورات التكنولوجية .

الاستعانة بمواقع التواصل الاجتماعى مثل فيس بوك وتليجرام لمتاعة التوجهات الحديثة فى البيع والشراء والرغبات الملحة للمستهلكين , وقراءة مراجعات المستهلكين وتقييماتهم للمنتجات لتجنب التجارة فى المنتجات التى تحصال على أراء سلبية من قبل المستهلكين .

3 – سوء أنظمة الدعم الفنى .

تعانى المتاجر الناشئة من سوء نظام الدعم الفنى خاصة فى حالة ان القائم على المتجر هو من يقدم الدعم الفنى ويتلقى الشكاوى وكيفية تشغيل المنتج وتركيبه , قد تتحول استفسارات العملاء الى شكاوى فى حالة عدم سرعة الرد على العملاء والشكاوى تتحول الى عزوف عن تكرار الشراء ودعوة الاخرين الى عدم الشراء .

يؤثر الدعم الفنى السلبى بشكل سئ على سمعة الشركة مايجعل مبيعاتها تهبط بشكل ملحوظ ويجعلها معرضة للفشل , ومن أهم نصائح توفير دعم فنى احترافى لمتجرك الإلكتروني :

– متابعة جميع وسائل التواصل ودعم العملاء بشكل مستمر مثل الرسائل النصية والواتساب والبريد الالكترونى والاتصالات الهاتفية وغيرها , والاستجابة السريعة وابداء الاهتمام .

– الاجابة على جميع الاستفسارات بطريقة واضحة ووافية وأسلوب مهذب يجذب العملاء , ويجعله يستمر بشكل أكبر فى التعامل مع المتجر ويدعو معارفه لمزيد من عمليات الشراء وكسب عملاء جدد .

– الاعتذار فى حالة وجود شكاوى والبدء فى المساعدة على حلها لاظهار الاهتمام بتوفير تجربة جيدة للعملاء والحرص على عدم تكرار نفس المشكلة مع عميل أخر .

4 – عدم الاهتمام بالتسويق على منصات التواصل الاجتماعى .

الغياب عن التفاعل على منصات التواصل الاجتماعى مع العملاء والمستهلكين من أبز اسباب فشل المتاجر الالكترونية الناشئة , فمبيعات الشركات التى تمتلك الحضور المناسب على وسائل التواصل الاجتماعى تتفوق بنسبة تتجاوز 32% عن غيرها .

لذا يجب الحرص على الاهتمام بوسائل التواصل الاجتماعى على اختلافها من فيس بوك وتيندر وانستجرام وواتساب وتليجرام وسناب شات وكل التطبيقات الممكنة , لابراز هوية متجرك الالكتروني وعدم الاكتفاء بالموع الالكتروني .

وليصبح تواجدك على وسائل التواصل الاجتماعى منتجا ومحققا للهدف الرئيسى منه يمكنك الاستفادة من هذه النصائح :

– الإهتمام بالهوية البصرية على وسائل التواصل الإجتماعى وجعل شعار المتجر هو الصورة الرئيسية لحسابك على المنصات الاجتماعية .

– التفاعل باستمرار مع المتابعين بالرسائل والتعليقات لبناء علاقة وثيقة مع العملاء وضمان ولائهم بشكل كبير لعلامتك التجارية .

– الاجابة على الاستفسارات لانتهاز فرصة عملاء جدد واضافة تعاملات جديدة على متجرك .

– اضافة محتوى تسويقى على صفحاتك باستمرار واستغلال التسويق بالمحتوى وتحسين محركات البحث فى الظهور فى الصفحات الأولى على محركات البحث لهذه المنصات .

– تحويل حساب متجرك على المنصات الاجتماعية الى حساب أعمال مثل واتساب وتليجرام وتويتر للحصول على رؤية احترافية مستمرة لتفاعل المتابعين واقبالهم على حساباتك .

5 – تجربة المستخدم السيئة للمستخدم .

هوية موقعك الالكتروني على الإنترنت مهمة جدا ورضا المستخدم عن شكل الموقع تعتبر المصدر الأساسى لتحقيق الأرباح وزيادة العملاء باعتبار ان متجرك الالكترونى هو مشروعك الحقيقيى , وهو المكان الذى يستغرق فيه العميل الوقت للتعرف على ماهية المنتجات والإختيار بينها والتنقل واتمام عمليات الشراء .

لذا يعد عدم الإهتمام بتحقيق تجربة مستخدم جيدة تعتبر أحد أسباب فشل المتاجر اللإلكترونية الناشئة , لذا يجب تخصيص عرض يتماشى مع متطلبات العميل واهتماماته فتشير الدراسات الى أن تسعة من كل عشرة مستهلكين تزداد رغباتهم للشراء بعد الحصول على تجربة مستخدم مرضية .

سهولة التعامل مع الموقع وتنسيق المتجر الإلكترونى وخارات البحث وطريقة الفرز للمنتجات مايعمل على تسهيل وصول العميل للمنتج المرغوب واضافة سلة للتسوق والشراء تساهم فى تحسين تجربة المستخدم بشكل كبير .

سرعة الموقع من أهم الأمور التى تؤثر بشكل كبير على رضا العميل حتى لايمل العميل من الانتظار لتحميل موقعك وينتهى الأمر بمغادرته حتى لوكانت المنتجات مناسبة وجيدة فانتقاء استضافة مناسبة قد يساعدك كثيرا فى تحسين سرعة الموقع ويمكنك تجربة تصفح المتاجر الشهيرة مثل امازون وعلى بابا لمعرفة كيفية تحسين تجربة المستخدم الى أفضل درجة ممكنة .

6 – صعوبة عمليات الدفع .

تعقيد عمليات الدفع يساهم كثيرا فى عدم رضا العميل ويؤدى الى التراجع عن عملية الشراء من الأساس , كثرة ظهور الشاشات والحقول التى يجب تعبئتها يشعر العميل بالملل والشعور بعدم احترافية الموقع بالتالى قلة الموثوقية فى منتجاته , وهو مايعتبر واحدة من أسباب فشل المتاجر الإلكترونية الناشئة .

تؤدى صعوبة عمليات الدفع الى تضييع الكثير من الصفقات التى قد تكون أوشكت على الإنتهاء , ولأعداد عملية دفع جيدة تحقق رضا العملاء يمكنك اتباع النصائح التالية :

– اظهار الالتزام بمعايير الأمان والخصوصية لبطاقات الدفع وعرض الشهادات المتخصصة الحاصل عليها .

– التقليل من مقدار المجهود الكتابى الذى يتعين بذله من قبل العميل , واستخدام أحد بوابات الدفع الموثوقة لتسريع عملية الدفع .

– عدم وجوبية التسجيل بالموقع للعميل ليتم قرار الشراء لأن ذلك يساهم فى عزوف العميل عن اتمام عملية الشراء .

7 – عدم وجود سياسة ارتجاع واضحة .

سياسة الإرتجاع والاستبدال تمثل حجر زاوية هام فى رضا العميل عن اتمام صفقة الشراء وتكرار عمليات الشراء , فقد يكون الأمر وجوبيا فيما يتعلق بالتجارة الالكترونية تبعا لتلف المنتج أو تسليم منتج خاطئ أو طلب عميل لعميل أخر , وعدم التوافق بين المنتج الفعلى ومعايير مايبدوا عليه المنتج عهلى الإنترنت .

فمصداقية المتجر وشفافيته تؤثر كثيرا فى عملية الشراء , فتحميك هذه السياسة من فئة المحتالين الذين يجربون المنتجات ويستخدمونها ويرجعونها فيجب أن تكون السياسة الخاصة بالارتجاع واضحة ومحققة لرضا العميل وحفظ حقك كبائع .

8 – ارتفاع تكاليف الشحن .

تكلفة الشحن المرتفعة تؤثر بشكل كبير على عدم رغبة العميل فى اتمام قرار الشراء حيث لاتستوعب امكاات المتاجر الالكترونية خاصة الناشئة القدرة على تحمل تكاليف الشحن أو التغليف , فيجب أن يكون التسعير معقولا وغير مبالغ فيه , وتوفير عروض ومزايا للتوصيل المجانى للعملاء الذين يشترون بمبالغ معينة .

9 – عدم الإلتزام بالوعود .

حدوث خطأعرضى بعد اتمام عمليات الشراء مثل وصول منتج خاطئ أو تأخير مواعيد التسليم دون اشعار لايكون مؤثرا بشكل كبير لكن تكرار هذه الأخطاء يؤدى الى اخذ انطباع سئ وسمعة غير جيدة للمتجر , اضافة لسوء خدمات الدعم الفنى وخدمة العملاء مايؤدى الى وقف التعامل معك المتجر من الأساس وترك تقييمات سيئة تبعد العملاء المحتملين .

التاكد من دقة التغليف والشحن والوصول فى الموعد المحدد يعتبر اهم وعد ين العميل والبائع خاصة بعد دفع العميل لثمن المنتج , فيمكن تقديم مدة التسليم عن اليوم المفترض وصول الطلب به يؤدى ذلك الى انهاء التسليمات قبل الموعد النهائى والحصول على رضا العميل نتيجة وصول المنتج قبل الموعد المتفق عليه , واشعار العميل فى حالة الاضطرار الى التأخير وذكر الأسباب ان أمكن .

10 – غياب الحافز ونفاذ صبر التاجر .

التجارة الإلكترونية تحتاج غالبا الى الكثير من الوقت والمجهود والصبر للنمو الإزدهار , فاعتقاد صاحب المتجر أنه سيحقق الربح على الفور وبدون مجهود بالتأكيد سيكون ذلك سببا فى الفشل لنفاذ الصبر بسرعة , ليس الفشل فقط وانما الفشل والخسارة نتيجة عدم الصبر فيحتاج الأمر الى عدة أشهر للبدء فى تحقيق الارباح.

الصبر والحافز أمرا هاما بالنسبة للمبتدئ فى أى مجال لأنه لايملك الخبرة الكافية فليس بيده الا الصبر والثقة بالنفس والمثابرة لتحقيق الربح عبر الإنترنت .